أهم الطرق المجانية والمدفوعة لجلب الزوار لموقعك الالكتروني


هناك العديد من أصحاب المواقع يبحثون باستمرار عن طرق زيادة زوار مواقعهم وعن ارخصها لأنه ببساطة الزوار = الأرباح، فكل موقع حول العالم منهم موقع نجوم مصرية نفسه همه الوحيد هو أكبر عدد من الزوار.

لكن السؤال هو، كيف؟ كيف يمكنني الحصول على زوار بالاف لموقعي؟

الجواب على هذا السؤال ينقسم إلى عدة أقسام ولكن قبل أن نبين الطرق التي يمكنك بها جلب زوار لموقعك دعني احدثك أولا عن أهمية الزوار بالنسبة لموقعك، ولتبسيط الفكرة لنأخذ كمثال محل لبيع العطور، هذا المحل ليتمكن من الاستمرار وكسب ارباح عليه أن يبيع عطور وبالتالي عليه جلب زبائن، نفس الفكرة تنطبق على المواقع، فلكي يستمر موقع ما بتقديم خدمة / معلومة إليك يجب عليه أن يربح من الاعلانات أو من بيع منتج ما على الموقع وليتمكن من فعل ذلك يلزمه زوار وهنا تكمن اهمية الزوار.

بالإضافة إلى ذلك انه كلما حصل موقع على زيارات بشكل كبير وذو جودة عالية يصعد ترتيب الموقع في اليكسا ومحركات البحث.

• زوار ذو جودة عالية: المقصود بهم زوار يفهمون لغة موقعك ويستطيعون التفاعل معها ويبقون لمدة معينة في الموقع وليس زوار عشوائيين من حول العالم أو زوار وهميين.

• اليكسا: هي خدمة على الانترنت تقوم بترتيب كل مواقع العالم على حسب عدد زوارها وكل ما كان عدد زوار موقع كبيرا يصعد في الترتيب، وحاليا جوجل هو الرقم واحد في الترتيب يليه يوتيوب، تم فيسبوك.. وتكمن أهمية هذا الترتيب في زيادة ثقة محركات البحث في موقعك.

محركات البحث: المقصود بها هي مواقع مثل جوجل وبينج تقوم بفهرسة المواقع وترتيبها في نتائج البحث عبر عدة عوامل (خوارزميات) منها جودة المحتوى، عدد الزيارات، السمعة….

الآن بعد أن فهمنا اهمية الزائر بالنسبة لموقعك، اليك طرق جلب الزوار بجودة عالية لتحسين من موقعك.

السيو Seo: يعتبر السيو أو (تحسين المواقع في محركات البحث) من أفضل الطرق الموجودة حاليا لجلب زوار طبيعيين من محركات البحث لكن هذا ليس بالسهل حيث يلزمك أولا لحقيق امكانية التوصل بزوار من محركات البحث كجوجل وغيرها أن تتوفر في موقعك عدة شروط منها، خريطة xml للموقع، جودة المحتوى، سمعة الموقع، سرعة تحميل وتصفح الموقع، الإشارة لرابط موقعك في مواقع اخرى ذو سمعة افضل، ربط مقالاتك ببعضها البعض…الخ وأشياء اخرى كثيرة وكلها على اختلاف حجمها تبقى جد ضرورية، فعلى سبيل المثال ليظل موقع مثل نجوم مصرية محافظا على ترتيبه في المراكز الاولى لمحركات البحت هناك عدة شروط يجب الالتزام بها قبل كتابة أي مقال ونفس هاته الشروط تنطبق على المواقع، نأخد منها كمثال:

• عدد الكلمات: حيث من الضروري أن يكون المقال من 300 كلمة على أقل تقدير
• الروابط الداخلية: تعتبر عامل مهم أيضا حيث تسمح للزائر بالبقاء مدة أكبر في الموقع من خلال الانتقال بين صفحات موقعك وبالتالي زيادة ثقة محركات البحث في موقعك.
• الصورة الرمزية: وهي الصورة المصاحبة للمقال وتعتبر جد ضرورية لكل مقال ولابد أن تكون بمحتوى ملائم للمقال المصحوبة معه.

ولا تظن أن اكتساح مقالاتك لمحركات البحث وظهورها للجميع بالامر السهل فقد يأخذ منك الامر شهور أو حتى سنوات لتستطيع بدأ جلب بضع آلاف من الزيارات عبر محركات البحث لان المنافسة جد كبيرة.

الحملات الإعلانية: هذا مجال يعد جيد جداً لكسب زوار مستهدفين بالاف لموقعك ولكنه ليس بالسهل ايضا، لأنه يلزمك رأس مال ضخم تنفقه في الشركات الاعلانية متل Adwords وFacebook ads وغيرها مع الاستهداف الجيد كي تبدأ في جلب زيارات والكسب من تلك الزيارات عبر الاعلانات كأعلانات ادسنس. وهذا ما يسمى بـ الاربيتراج.

و لتوضيح الفكرة أكثر لنأخذ كمثال موقع كنجوم مصرية، حيث انه بدل أن يعتمد على محركات البحث كمصدر زوار رئيسي سيلجأ إلى استثمار بعض المال مقابل الترويج لمقالاته في شركات اعلانية ويعيد استرجاع ما خسره من اموال بالإضافة إلى الفوائد عبر وضع إعلانات على الموقع، لكن لا تظن أن الأمر سهل أيضاً فبدون استهداف جيد للحملات الإعلانية الخاصة بك قد تنفق آلاف الدولارات دون أن تجني شيء، لذلك فالأمر يحتاج دراسة أكثر وتعلم أكثر لهذا المجال.

شراء الزوار: وهذا يعتبر أفضل الحلول الآنية التي يمكنك من خلالها كسب عدد زيارات كبير جداً في ظرف وجيز وبقليل من المال، وعلى عكس الحملات الاعلانية والتي تتطلب الكثير من المال مع خبرة كبيرة في الاستهداف والذي قد لا ينجح كما في الكثير من الأحيان (غير مضمون النتائج)، فشراء الزوار يعتبر جد مضمون حيث العدد الذي تشتريه هو ما تحصل عليه وهناك ضمان كامل في الحصول عليه، يجب عليك فقط المعرفة من أين تشتري أفضل الزوار وبأقل الأسعار.

مواقع التواصل الاجتماعي: تعتبر حاليا المنافس الشرس لمحركات البحث من حيث مصدر الزوار فيكفي اليوم أن يكون لديك صفحة فيسبوكية كبيرة أو حساب على تويتر بآلاف المتابعين كي تشارك روابط مقالاتك معهم وتكسب الاف الزيارات المجانية، وهذه الطريقة عكس الاعتماد على محركات البحث فهي لا تأخذ وقت كبير وقد تبدأ في كسب الاف الزيارات من أول يوم إذا كانت لديك صفحات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه أهم مصادر الزيارات التي يستخدمها جل ملاك المواقع حول العالم ويبقى لديك الاختيار في استعمال المناسب منها والمربح أكثر.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.