أنواع الدومينات “Domain” وإلى ماذا تشير وفي ماذا تستخدم؟

ماهو الدومين “Domain” وماهي أنواع الدومينات، سوف أشاركم أكثر من عشرون نوع أمتداد، أو كما تسمى نطاق، من حيث الشهرة والاستخدام على الإنترنت، مع توضيح إلى ماذا يشير، وفي ماذا يستخدم، وما معانها في اللغة الإنجليزية والعربية، لكي يوضح لك الأمر بشكل أفضل، ولكن يجب أن تعرف ما هو أمتداد النطاق أولًا.

أنواع الدومينات

ماهو الأمتداد أو نوع الدومين

الأمتداد هو الذي ينتهى به أسم الموقع، مثالاً موقع نجوم مصرية ngmisr.com من بعد أسم الموقع (Ngmisr) ستجد نقطة ثم “com” كوم هذهِ تسمى أمتداد وهذا التي تحدد نوع الموقع.

ماهي أنواع الدومينات؟

إليكم 20 نوع دومين، يساعدكم في معرفة ما يناسبك منهم، إذا كنت تريد حجز لنطاق لموقعك الإلكتروني.

  1.  دوت كوم “.Com” يشير إلى كلمة تجاري بالإنجليزي (Commercial) وهو الأشهر في العالم من حيث الاستخدام فموقع نجوم مصرية يستخدمه أيضاً، أنظر إلى عنوان Url.
  2. دوت نت “.Net” يشير إلى كلمة شبكة بالإنجليزي (network) وهو ثاني أشهر أسم نطاق حول العالم من بعد دوت كوم، ويستخدم لمواقع الشبكات وفي بعض الشركات الشبكة لما يحتويه من معنى وأيضاً يستخدمه الكثير في المواقع التجارية.
  3. دوت أورج “.Org” ويشير إلى كلمة منظمة بالإنجليزي (organization) حيث تستخدمه المنظمات العالمية في بعض الدول مثل منظمة اليونسكو “unesco.org” وبعض مواقع المنظمات الأخري.
  4. دوت اينفو “.Info” ويشير إلى كلمة معلومات بالإنجليزي (information) وتستخدمه بعض مواقع التي تصدر معلومات في مختلف المجالات.
  5. دوت موبي “.Mobi” كما واضح من الاسم يشير إلى كلمة موبيل أو جوال (mobile)، وهو يستخدم في بعض المواقع المتخصصة في الهواتف، وأيضاً تستخدمه بعض شركات التي تصنع الهواتف الذكية.
  6. دوت أسيا “.Asia” كما واضح من الاسم أيضاً أنه يشير إلى قارة أسيا وهو يستخدم للمواقع التي تقدم خدمات لهذا القارة، وللعلم أيضًا يوجد أنواع دومينات لبعض القارات الأخري.
  7. دوت بزنس “.biz” ويشير إلي رجال الأعمال والشركات وهي بالطبع اختصارًا إلي (business)
  8. دوت أسم “.Name” ويشير إلى أسم ويستخدمه البعض للمواقع الشخصية.
  9. دوت جوف “.gov” وهو للمواقع الحكومية فقط ولا يمكن لآي شخص أستخدمه، وتستخدمه منظمات الحكومة حول العالم وهو اختصارًا لكلمة (government)
  10. دوت تعليم “.edu” وهو للمواقع التعليمية وتستخدمه معظم الجامعات والمدارس حول العالم واختصار لكلمة (education)
  11. دوت عمل “.Jobs” يستخدم لشركات التي تعرض فرص العمل أو المنظمات الحكومية التي يمكن أن توفر فرص عمل من خلال الإنترنت وبالطبع اختصار لكلمة عمل (Jobs)
  12. دوت تيل = تليفون “.Tel” بمعنى تليفون وتستخدمه بعض شركات التليفون وخدمات شبكات المحمول وهو اختصارًا لـ (Telephone)
  13. دوت ترافيل “.Travel” تستخدمه بعض الشركات السياحية والفنادق في عمل المواقع التي تقدم حجوزات سفر وطيران واختصاراً بالإنجليزي إلى (Travelling) بمعنى سفر.
  14. .وهو خاص بالمصورين وعرض أعمالهم photography” دوت فوتوغرافيا
  15. دوت طيران “.aero” تستخدمه أيضاً بعض شركات الطيران في حجز تذاكر الطيران أون لاين أو تستخدمه لرصد معلومات لمن يهتم بالطيران.
  16. دوت دولي “.Int” بمعنى المنظمات الدولية وإليكم مثال بسيط وهو موقع منظمة الصحة العالمية نطاقه هو who.int وهو اختصارًا إلي (International Organizations).
  17. دوت كات “.cat” قد يعتقد البعض أنه للقطط ولكن هو بمعنى (الكاتالوينية) للمواقع المهتمة باللغة والثقافة الكاتالوينية اختصارًا لي (Catalan language and culture)
  18. “.coop” وتستخدمه بعض المنظمات والجمعيات والشركات التي تهدف لمساعدات أو التطوير.
  19. “.museum” ويشر كما واضح من الكلمة إلى المتاحف تستخدمه بعض المتاحف الآثارية والتراث.
  20. دوت برو “.pro” هو اختصاراً لكلمة (Credentialed professionals and related entities) ويشير إلى النقابة العمالية وكل ما يخصها.
  21. دوت شوب “shop” كما واضح هو خاص بالتسوق فتستخدمه الكثير من المتاجر لعمل موقع يمكنك من التسويق الشراء أون لاين، وكذلك نطاق ستور “Store” والذي يعني متجر,

ويوجد أيضًا الكثير من النطاقات الأخري، التي يمكنك معرفتها من عند شراء نطاق من أحد الموقع، فيعرض عليك، مجموع تشمل الكثير من أنواع الدومينات.

ماهو الدومين؟

هذا الموضوع مخصص لأنواع الدومينات أو النطاقات، ولكن دعونا نوضح ببساطة ماهو الدومين أو النطاق، (الدومين نيم_Domain Name) ببساطة هو بديل لـ ip address الموقع الإلكتروني، ولكي تفهم بشكل عملي أكثر إذا أردت الدخول إلى موقع جوجل قوم بكتابة هذا الرقم 216.58.211.196 في خانة Url، وأخبرني هل فتح معك موقع جوجل أم ماذا؟ أفعلها لكي تفهم ماهو الدومين حقاً، وإذا أردت أن تفهم أكثر ماهو أخبرني وسوف أتطرق إلى موضوع كاملاً عن النطاق ومن أين يأتي.