أنت من مستخدمي أندرويد…؟ جوجل تحظر 150 تطبيق من متجرها “بلاي”

قامت جوجل مؤخرا بحظر مجموعة جديدة من التطبيقات من متجرها “جوجل بلاي” يبلغ عددها 150 تطبيق, وأوصت جوجل جميع مستخدمي الهواتف بنظام التشغيل أندرويد بحذف هذه التطبيقات على الفور لما لها من ضرر كبير على مستخدم الهاتف حسب ما ورد عن منصة “إكسبريس”.

أنت من مستخدمي أندرويد...؟ جوجل تحظر 150 تطبيق من متجرها "بلاي"

ويرجع سبب الحظر, أن تلك التطبيقات تعرض برامج خبيثة ضارة يطلق عليها اسم “ألتيما إس إم إس”. الأمر الذي يعتبر سيئا لمستخدمي تلك التطبيقات رغم معرفتهم المتأخرة بضرر تلك التطبيقات المحظورة, علما أن هذه التطبيقات تم تحميلها ملايين المرات حسب اعتقاد مستخدمي الهواتف.

وتعمل تلك التطبيقات المحظورة عملية احتيال على مستخدم الهاتف, إذ تلزمه وبشكل غير واضح باشتراك شهري متميز برسائل SMS ممّا يكلفه مبلغا شهريا دون أن يشعر. وقد ينجاوز هذا المبلغ $40 فأكثر شهريا.

وتمّ اكتشاف خبث هذه التطبيقات وخطرها من خلال مجموعة خبراء شركة “أفاست” المتخصصة في مكافحة فيروسات الحاسوب. وقامت جوجل بحظر تلك التطبيقات فور تلقي إبلاغا عنها.

ورغم عدم قدم هذه التطبيقات إلا أنها حظيت بشعبية عالية وسريعة من خلال حملاتها التسويقية والممولة على منصات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك وانستاجرام. وحتى تحقق هذه التطبيقات أقصى استفادة للقائمين عليها, كانت عبارة عن تطبيقات خدمات شائعة مثل خدمات تحرير الفيديوهات والصور, ولوحة المفاتيح المخصصة, وحظر مكالمات من أرقام محددة, وماسحات رمز الاستجابة السريعة, وفلاتر الكاميرا والصوت. أي أنها قدمت خدمات شائعة وشعبية إضافة إلى الحملات التسويقية القوية.

وتنصح “أفاست” مستخدمي أندرويد بتعطيل خيارات الرسائل القصيرة SMS على هواتفهم حتى لا يتكلفون باشتراكات شهرية. إضافة إلى ضرورة قراءة مراجعات وتقييمات التطبيقات قبل تنصيبها على الهاتف لما في ذلك وقاية للهاتف من جهة ومستخدمه من جهة أخرى.

ولمعرفة بعض التطبيقات الضارة التي تحتال بتقنية “ألتيما إس إم إس”. يمكنك مراجعة هذا الرابط.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.