أفضل طرق لتسريع الكمبيوتر

يعتبر الكمبيوتر من أهم وسائل التواصل الاجتماعي التي لا غني عنها في أي منزل. إليكم خطوات لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بكم.

تسريع الكمبيوتر

للكمبيوتر استخدامات عديدة في الكثير من المجالات ومن أهمها مجال الأمان حيث يستخدم في تشفير المكالمات وتحديد المواقع لمساعدة الجيش في تتبع الأخبار وتحديد مواقع المعدات الحربية والأعداء عبر جهاز التتبع GPS.

يستخدم أيضا في المجال الطبي حيث يمكن تسجيل كشوفات المرتبات الخاصة بالموظفين وبيانات المرضى الموجودين بالمستشفيات والوحدات الصحية ومراقبة غرفة العناية المركزة. يعتبر الكمبيوتر عاملاً أساسياً في تطوير المنظومة التعليمية حيث يتيح للطلاب تحميل المناهج والكتب الدراسية وتسهيل عملية التعليم عن بعد. وأيضا يساعد في المجالات الهندسية المعمارية والبترولية حيث يستخدم في عمل تصميمات هندسية ورسومات مثل تصميم المباني والتنقيب عن البترول.

أسباب بطء الكمبيوتر

وبما أن للكمبيوتر أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فبعد فترة كبيرة من استخدامه وضغط العمل يصاب الجهاز ببطء في العمل وقلة سرعة ادائه. يحدث هذا البطء لأسباب عديدة أهمها:

  1. تشغيل العديد من البرامج في نفس الوقت:

عند تشغيل أكثر من برنامج في آن واحد وخاصة البرامج التي تشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الجهاز مثل برامج الفوتوشوب والألعاب، يزيد الضغط على جهاز الكمبيوتر مما يضعف من سرعة أدائه.

  1. ضعف أداء القرص الصلب (وحدة تخزين البيانات) :

 من أحد أسباب بطء الكمبيوتر هو ضعف القرص الصلب وهو جزء مكون من أجزاء متحركة تدور آلاف المرات في اليوم وبعد سنتين أو ثلاثة من الاستخدام يحدث له ضعف ويصبح معرضا للانهيار.

  1.   امتلاء 95% من القرص الصلب:

 عندما يمتلئ القرص الصلب بنسبة ٩٥% لا يوجد مساحة لحفظ الملفات المؤقتة المهمة في تشغيل البرامج وبالتالي يؤدي إلى ضعف وبطء سرعة أداء الكمبيوتر.

  1.   وجود الفيروسات:

يخترق جهاز الكمبيوتر أعداد كبيرة من الفيروسات التي تعمل على تقليل سرعة أداء الجهاز، وهذه الفيروسات تكون بسبب برامج التجسس أو برامج تشغيل الإعلانات الغير مرغوب بها علي جهاز الكمبيوتر.

طرق زيادة سرعة الكمبيوتر

  • إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر:

تعمل إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر علي زيادة سرعة الجهاز بشكل مؤقت وذلك لتجديد الذاكرة. وأيضا تعمل على حل مشكلة التشغيل الخاطئ للبرامج والخدمات الأخرى.

  • حذف البرامج والملفات عديمة الاستخدام :

عند حذف البرامج والملفات الغير مرغوب فيها تزداد سرعة أداء الجهاز. ولحذف هذه الملفات أو البرامج نتجه إلى لوحة التحكم ثم نختار إضافة أو إزالة الملفات أو البرامج.

  • تثبيت برامج مكافحة الفيروسات:

تحمل برامج مكافحة الفيروسات على كشف وحذف كل الفيروسات على الكمبيوتر مما يساعد على زيادة سرعة الكمبيوتر بشكل كبير. حيث نقوم بتحميل برامج مضادة للفيروسات مثل برنامج Avast أو برنامج Avira

  • تغيير إعدادات الطاقة:

يمكن زيادة سرعة أداء جهاز الكمبيوتر من خلال تغيير إعدادات الطاقة وزيادتها إلى الحد الأقصى. ولتغيير إعدادات الطاقة نتجه إلى لوحة التحكم ثم نضغط على زر اختيار النظام والأمان ثم نضغط على زر خيارات الطاقة ثم نضغط على خيار إنشاء الطاقة ثم اختيار أداء عالي لها.

  • تحديث مكونات جهاز الكمبيوتر:

عند تحديث مكونات جهاز الكمبيوتر مثل ذاكرة الوصول العشوائي RAM والمعالج Processor تزداد سرعة أداء جهاز الكمبيوتر.

  • إعادة تثبيت نظام التشغيل:

بعد حذف جميع البرامج والملفات وإزالة نظام التشغيل (الويندوز) بأكمله ثم تثبيته مرة أخرى، يصبح الجهاز نشط بشكل عام وخاليا من الفيروسات والبرامج الضارة.

  • استبدال القرص الصلب:

عند استبدال القرص الصلب بقرص آخر ذا مساحة أكبر فهذا يزيد من سرعة جهاز الكمبيوتر.

  • نظام التبريد:

يقلل هذا النظام من ارتفاع درجة حرارة المعالج. كما أنه يساعد في رفع أداء المعالج وبالتالي زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر.