5 أخطاء تدمر الهاتف تمارسها كل يوم  

يرتكب البعض كل يوم وبشكل متكرر أخطاء تؤدي لتلف الهاتف أو بطء في تشغيله، وتراجع في أدائه بشكل لا يستطيع أداء مهامه بالشكل الكافي، مما يقصر من عمره الافتراضي ويضع المستخدم في وضع مربك لشراء هاتف جديد مناسب، ووفقًا لموقع فوكس نيوز الأمريكي رصد 5 أخطاء تدمر الهاتف تمارسها كل يوم، والتي سوف نستعرضها في السطور القادمة في هذه المقالة.

5 أخطاء تدمر الهاتف تمارسها كل يوم

أخطاء تدمر الهاتف

5 أخطاء تدمر الهاتف تمارسها كل يوم
5 أخطاء تدمر الهاتف تمارسها كل يوم

5 أخطاء تؤدي إلى تلف الهاتف وتُمارس كل يوم

من الأخطاء الشائعة والتي يرتكبها المستخدمون للهواتف الذكية ويمكن ان تدمر الهاتف وتضعف من أدائه بالشكل الامثل ما يلي:

استخدام الغطاء “الجراب” الغير مناسب للهاتف

قد يلجأ البعض لاقتناء أغطية حماية للهاتف من مخاطر الكسر في حال سقوطه أو من الماء، وتكون رخيصة الثمن أو ذات خامة رديئة أو غير أصلية، فيمكن هذه أن تتسبب في إحداث كسور أو شروخ بالهاتف وبالتالي تلفه، حيث عند سقوط الهاتف في حال استخدم جراب غير مناسب قد يتسبب ذلك في إحداث تلف بالمكونات والوصلات الداخلية، الأمر الذي يؤدي مع الوقت لعدم استجابة التطبيقات أو الهاتف للأوامر، فيفضل شراء أغطية الحماية الأصلية، وتجنب شراء الجراب البلاستيكية الرخيصة.

5 أخطاء تدمر الهاتف تمارسها كل يوم
استخدام الغطاء “الجراب” الغير مناسب للهاتف

عدم وضع حافظة حماية للشاشة

عند سقوط الهاتف تكون الشاشة معرضة للتلف لأنها غير محمية، وهذا يؤثر بدوره على كفاءة عمل الجهاز، فيُنصح بوضع حافظة للشاشة وهي ما تُعرف بـ “السكرين” وتكون مصنوعة من مواد قادرة على حماية الشاشة.

الشحن الخاطئ للهاتف

البطارية التي تأتي مع الهاتف ذات عمر افتراضي محدود ومن الأشياء التي تُمارس بشكل خاطئ وتؤدي إلى تقصير عمر البطارية وتتسب في تلفها وينبغي تجنب فعلها التالي:

  • يجب عدم استنزاف البطارية إلى نسبة 0%، ذلك ان الهواتف الذكية تحتوي على بطارية ليثيوم أيون، ووصول شحن البطارية إلى 0% يقلل من سعتها.
  • يُنصح بشحن بطارية الهاتف إلى نسبة ما بين 40 – 80% وليس 100%، وذلك لأن النطاق المتوسط ​​العلوي هو المستوى المثالي لبطارية مستقرة، وبالتالي سيساعد على تحقيق أقصى استفادة من عمرها الافتراضي.

    الشحن الخاطئ للهاتف
    الشحن الخاطئ للهاتف

  • شحن الهاتف طوال الليل يؤدي إلى إبقاء بطارية الهاتف في حالة إجهاد عالٍ وتوتر شديد، ما يتسبب في إضعاف الكيمياء ويمكن أن يتسبب في فقدان البطارية لسعتها مع كل دورة شحن تدريجيًا، قلا تقم بشحن الهاتف طول الليل.
  • في حال الرغبة في شحن الهاتف بالكامل أي 100% فيجب فصلها بمجر اكتمال الشحن، فبقاء الهاتف موصولا بعد اكتمال شحنه، تتسرب إلى البطارية كميات صغيرة من الطاقة للحفاظ على هذا الشحن، وهذا قد يؤدي إلى إجهاد الهاتف وإتلافه مع مرور الوقت.
  • عند رغبتك في تخزين الهاتف لفترة طويلة فعليك إعادة تشغيله من حين لآخر وشحنه بنسبة 50%، فذلك يساهم في المحافظة البطارية من عدم الاستقرار بمرور الوقت.

تعريض الهاتف للحرارة القصوى أو البرودة الشديدة

للحفاظ على الهاتف وحماية البطارية يجب تجنب التعرض لدرجات الحرارة القصوى، فإن التعرض المتكرر للحرارة يؤدي إلى إتلاف البطارية، وكذلك تعرض الهاتف للبرودة الشديدة، ويتمثل الضرر في حال ارتفاع درجة حرارة الهاتف في فقد البيانات وفسادها أو حتى تسرب البطارية، وقد يؤدي إلى اندلاع حريق.

وكذلك إذا أصبح الهاتف باردًا جدًا فذلك يؤدي إلى موت البطارية بسرعة أكبر، لذلك يجب تجنب استخدام الهاتف في الخارج لفترات طويلة، خاصةً عندما يكون الجو شديد الحرارة أو باردًا.

ومن أخطاء تدمر الهاتف تركه في الجيب أو في السيارة لفترات طويلة، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، سواء كان الجو حارًا أو باردًا.

ويجب أيضًا تجنب شحن الهاتف في ضوء الشمس المباشرأو تحت البطانيات أو الوسائد أو غيرها من مواد الاحترار الثقيل.

ويُنصح أيضًا باستخدام  كابلات شحن معتمدة لشحن بطارية الهاتف، فغير المعتمدة او غير الاصلية قد تتسبب في تلف الهاتف أو ارتفاع درجة حرارته، أو حتى إتلاف منفذ الشحن والبطارية.

إقرأ أيضًا يهمك:
4 ميزات جديدة في واتساب قادمة هذا العام
هاتف شاومي Xiaomi Mi 10 Ultra بوابة لثورة تقنية “يتحكم في سيارة سباق باحترافية”

عدم إجراء التحديثات وتصحيحات الأمان

ومن الاخطاء التي يرتكبها المستخدمون عدم إجراء التحديثات وتصحيحات الأمان، فإذا كنت حريص على حماية هاتفك فيجب عليك تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بأحدث الإصدارات، وكذلك التأكد من تثبيت أي تصحيحات أمان، وإكمال إصلاحات الثغرات الأمنية الأخرى، لأنها تركز على المشاكل التي تؤثر على هاتفك.