أزمة إذاعة مباراة مصر وأوغندا غداً الخميس 31 من أغسطس 2017- وأسباب الإطاحة بقنوات “بى إن سبورت”

أسباب أزمة بث مباراة مصر وأوغندا غداً الخميس الموافق 31/8/2017م لتصفيات التأهيل لكأس العالم في روسيا 2018،  تدأول خبر في الساعات الأخيرة الماضية عن تعذر إذاعة مباراة مصر وأوغندا غداً لتصفيات كأس العالم 2018 المقامة في روسيا، خلال الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة، وقد وصل المنتخب المصري أمس يوم الثلاثاء الموافق 29 من أغسطس 2017م إلى الأراضي الأوغندية، حيث يستضيفه المنتخب الأوغندي لمواجهته على ستاد مانديلا عصر الخميس غدا، وقد تفاقمت الأزمة بسبب علم الاتحاد الإفريقي بتعاقد الاتحاد الأوغندي مع قنوات أخرى لبث المباراة بين منتخب الفراعنة والمنتخب الأوغندي وفسخ التعاقد مع “بي إن سبورت”، مما أدى إلى قيام الاتحاد الإفريقي بتهديد وتحذير الاتحاد الأوغندي ومطالبة الاتحاد الدولي بتنفيذ أقصى العقوبة عليه والغرامة المالية نتيجة هذا التصرف، كما طالب بإقصائه من تصفيات كأس العالم، وأكد عمرو شاهين مدير إدارة التسويق في الاتحاد الإفريقي، في تصريحات لقناة أون سبورت أنه في حالة قيام الاتحاد الأوغندي بالتعاقد مع قنوات أخرى سيتم تطبيق عقوبات وغرامات مالية، ونفي تماما أي عقوبات باستبعاد الفريق من تصفيات المونديال، لأن هذا من شأن الاتحاد الدولي فقط وليس من شأن أية جهة أخرى.

السعودية توجه ضربة صارمة لقنوات بى ان سبورت

السعودية توجه ضربة صارمة لقنوات بى أن سبورت

والجدير بالذكر أن بطولة كأس الأمم الإفريقية، تقام حاليا في الجابون 2017، وكان المشاهدون يتابعون البطولة من خلال قنوات “بى إن سبورت الفرنسية” على الأوروبى، كانت تعمل  القناة  بجودة عالية، وبشكل جيد. إلى أن جاءت مباراة مصر وغانا، ووجدو أن القناة  تم إغلاقها قبل موعد المباراة بيوم.

من المعروف أن بى أن سبورت حاليا بالنسبة للبطولات العالمية هى مسألة حياة أو موت، سواء بطولة  كأس الأمم الإفريقية، أو كأس العالم، أو كأس أمم أوروبا. فتحاول قنوات بى إن سبورت جاهدة، على إغلاق كل القنوات التي تعمل على القنوات المفتوحة أو مايسمى بالشيرينج، والدليل على ذلك تم إغلاق جميع القنوات على القمر الصناعى يوتيل سات W3، وأيضا على القمر الأوروبى، وكان يوجد “قناة تى في كونغو” قد تم إغلاق القناة، وعلى القمر الصناعى التركى، قبل موعد مباراة مصر وغانا، تم إغلاق القناة، وكذلك الحال على اليوتل سات w9. فهى بالنسبة لها تعتبر مسألة حياة أو موت، حيث تقوم بدفع ملايين لكى تحقق أعلى  نسبة مشاهدة، وأيضا أعلى نسبة مشتركين. فجاءت بإغلاق قنوات بى أن سبورت. يقال أن القناة أغقلت على التشفير وجميع الأجهزة التي تعمل على التشفير، وجميع الأجهزة التي تعمل على الإنترنت، لأنها توجهت إلى نظام تشفير معقد كما هو الحال على قنوات بى إن سبورت العربية.

السبب الحقيقى وراء إغلاق قنوات بى إن سبورت على الأوروبى

ويبقى هنا التفسير الوحيد وراء إغلاق قنوات “بى أن سبورت على  الاوروبى” هو أن القناة إنتقلت إلى نظام تشفير معقد للغاية صعب ختراقه على أصحاب  السيرفر. وبهذا لن تعود القناة إلى العمل مرة أخرى. وبهذا انتهى حلم مشاهدة كأس الأمم الإفريقية 2017 الا عن طريق الإنترنت من خلال توصيل جهاز الكمبيوتر بالانترنت، أو من خلال جهاز الموبايل سمارت.

هل حقا قنوات بى إن سبورت تستحق المشاهدة؟ّ!

و بالنهاية من الأفضل، الإشتراك في قنوات بى إن سبورت، لانها تستحق المشاهدة، يوجد بها تعليق عربى جيد، وتحليل جيد، ولكن مع ارتفاع سعرها، إقتلع عدد كبير من المشاهدين على الاشتراك بها، ولكن إذا قامت بتخفيض قيمة الاشتراك لحوإلى 1000جنيها في السنة كما كان في السابق، من الممكن أن يصبح أمرا جيدا وينال قدر كبير من الإقبال والإشتراك بها مرة أخرى. ويصبح في النهاية  أن قنوات  بى إن سبورت تم إغلاقها بسبب التشفير الجديد الذي إنتقلت اليه.

 تقرر السعودية منع بث قنوات”بى إن سبورت الرياضية”، وتطلق قناة رياضية جديدة

منعت السعودية إستيراد الأجهزة الخاصة باستقبال قنوات بى إن سبورت القطرية، بالإضافة إلى إيقاف تجديد إشتراكها، وذكرت الهيئة المكلفة بضبط قطاع الإعلام في البلاد،   والهيئة العامة للإعلام المرئى المسموع في السعودية، قد تم إتخاذ هذا القرار بسبب عدم امتلاك قنوات بى إن سبورت الترخيص الإعلامى الخاص بذلك، وأشارت الهيئة إلى أن الإشتراكات الحالية التي تمت قبل إتخاذ هذا القرار، لا تتأثر بالقرار الجديد لحين إنتهائها. ويأتى قرار الهيئة بعد حجب موقع بى إن سبورت في وزارة الإعلام، وكان يوجد عدة محللين ومعلقين وصحفيين من دول المقاطعة، قد انسحبو من قنوات بى إن سبورت، التي تنقل بشكل حصرى في المنطقة العربية، لمسابقة كرة القدم الأكثر مشاهدة كالدوريات الأوروبية وكأس العالم.

10 قنوات رياضية جدية لكسر إحتكار بى إن سبورت

كشفت صحيفة “البيان” الإماراتية عن خبر سعيد لعشاق كرة القدم في مختلف أنحاء العالم العربى، وذكرت الصحيفة، أنه خلال الساعات المقبلة، سيتم الإعلان عن إطلاق مجموعة من القنوات الرياضية لإذاعة البطولات الأوروبية، في خطوة تعد البداية لإنهاء إحتكار شبكة قنوات “بى إن سبورت” القطرية وأضافت الصحيفة، أن عشاق كرة القدم في الوطن العربى سيكون بإمكانهم متابعة الدوريات الأوروبية، وفق ألية جديدة وبطريقة نظامية، وعبر 10 قنوات تضم أشهر المعلقين الرياضيين بالعالم العربى. وأضافت الصحيفة أن رسوم الإشتراك الجديدة، ستكون أقل بأضعاف مما كانت عليه ف قنوات بى إن سبورت، كما سيتاح للجميع المتابعة مجاناً عبر الإنترنت.

أبو هشيمة يعلن عن اصدار قناة رياضية جديدة لمنافسة بى أن سبورت
أبو هشيمة يعلن عن اصدار قناة رياضية جديدة لمنافسة بى أن سبورت

أعلن رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة عن عن خطة من أجل منافسة قناة بى إن سبورت القطرية، وحسب موقع “أخبارك” وأون سبورت،   فإن من بين ما يوجد بخطة أبو هشيمة هو إطلاق قناة رياضية جديدة، بالتزامن مع إقتراب موعد تغطية البطولات العربية للأندية، وأوضح أن تلك القناة، تأتى كتجربة من أجل الاستعداد بإطلاق مجموعة من القنوات الفضائية الخاصة بى On Sport، بعد المنافسة على الحصول على الحقوق الحصرى لدوري أبطال إفريقيا، وبعض الدوريات الأوروبية في الموسم المقبل لضرب القناة القطرية وإقتصادها. يجرى رجل الأعمال المصري المذكور مفاوضات مع مجموعة من المحليين الذين عملو بقناة بى إن سبورت ومن بينهم أحمد حسام ميدو.

ابو هشيمة يتفاوض مع ميدو بشأن قناته الجديدة
أبو هشيمة يتفاوض مع ميدو بشأن قناته الجديدة

حازم إمام يشرح أسباب انفصاله عن “بى أن سبورت”

صرح اللاعب “حازم إمام” في برنامج في الاستاد عبر فضائية نجوم، بأنه قد حدث سوء تفاهم من قبل بى إن سبورت عند نقله من قناة الحياة والمشكلة كانت تكمن في أن عقده كان حصرى مع الحياة،   فأحدث سوء تفاهم،   خاصة أن عشقه لبلده مصر،   جعله لا يريد العمل إلا بها، فلم تستكمل إجراءات النقل. وعاقب ذلك، مباراة مصر وغانا، عندما تم إنقطاع بث المبرايات حينئذ. وتابع قائلا “بأنه لا توجد كما قيل من الشائعات حول أن الأمر يتعلق بأمر سياسى، وهذا غير صحيح ولا أساس له من الصحة.

“خالد بيومى” يعلن على الهواء أسباب انفصاله عن بى إن سبورت

صرح الكابتن “خالد بيومى” بأن لديه مبادئ تربى عليها وقناعات شخصية ودوافع نفسية، هى من جعلته الانسحاب، والعمل بقناة بى إن سبورت، وأبدى عن إحترامه الشديد للشعب القطرى وإشادته بأخلاقهم وشكره للطاقم الذي يعمل في بى إن سبورت، لأنهم بالفعل بيكنو لأى فرد مصري يعمل بالقناة، قائلا “لابد أن لا تكون عبد مال”، وتابع قائلا “ماينفعش تبوس الأيادى عشان حاجة معينة”،   لذلك قررت الرحيل، والموضوع ليس له علاقة بالسياسة كما قيل من قبل البعض.

رمي “حسام البدري” ميكرفون قناة بى إن سبورت مما أدى إلى تضامن تونس والمغرب والجزائر معها

تواصلت قنوات بى إن سبورت الرياضية ببيان من رئيس إتحاد الصحفيين الرياضيين “عبد الهادى الناجى”، يستنكر فيه الأحداث الأخيرة التي شهدها “الوداد” المغربى والأهلي المصري في قاعة المؤتمرات، بعد أن رمى حسام البدرى بميكروفون القناة. البيان ندد بهذه الممارسات، التي وصفها بالمهينة في حق الإعلام المغربى، لأن رمى ميكروفون بى إن سبورت، هو إستصغار للوجوه الإعلامية، وضربة للإعلام النزيه، وتوالت المطالبات بضرورة إنزال الحد الاقصى من العقوبة والإعتذار للقناة، ولكل الصحفيين، مع إحترام القيم الأساسية للحركة الأولمبية ومبادئها.

تصريحات حسام البدرى بشأن رميه ميكروفون قناة بى إن سبورت

صرح الكابتن “حسام البدرى” مدرب نادى الأهلي خلال المؤتمر الصحفي قائلا “أنه يحافظ على قرارات بلده وأنه لو أى واحد من الحاضرين بلده أخده قرار، سوف يحافظ على بلده، وتابع قائلا “المغرب لو كانت أخدة قرار كنتم حافظتم على بلدكم، وأنتم ماتفهمتوش ده، ولكن كنت أتمنى أن تتفهمو الموضوع ” ونهى حديثه قائلا ” أنا بحافظ على بلدى”.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد