“قبل مباراة الهلال المصيرية”… أصعب خمس مواقف حاسمة في تاريخ الأهلي

تترقب الجماهير المصرية والعربية بشدة لقاء الأهلي والهلال السوداني بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا وسط أجواء يملؤها القلق ؛ فكلا الفريقين يحتاج لحسم المباراة لصالحه؛ لضمان التأهل للدور القادم من البطولة.

وتعتبر المبارة من أصعب المباريات التى يتعرض لها النادي الأهلي بدوري الأبطال، ولكنها ليست الأولى فدائماً ما يتعرض لمباريات ومواقف مصيرية هكذا على مدار تاريخه، والتى استطاع حسمها بشخصيته الكبيرة ،وهنا نعرض أصعب خمس بطولات شهدها النادي الأهلي بدوري الأبطال وتمكن من حسم المباريات لصالحه، وتخليدها في تاريخه العريق:

1_ إياب نهائي بطولة 2006

جمعت المبارة بين النادي الأهلي ونادي الصفاقسي التونسي ،حيث شهد لقاء الذهاب التعادل الإيجابي بهدف لهدف في القاهرة، مما صعب المهمة على النادي الاهلي في هذه المبارة ؛ حيث كانت جماهير ولاعبو الصفاقسي تحتفل بالبطولة قبل بداية مباراة العودة ولكن تظهر قوة الأهلي في أحد لاعبيه “محمد ابو تريكة” الذي أحرز هدفاً تاريخياً في الدقيقه+90، ويعود متوجا بالبطولة من تونس.

2-إياب نهائي بطولة الشهداء 2012

جمعه اللقاء مع  الترجي التونسي، حيث انتهت مباراة الذهاب بهدف لهدف بالإسكندرية، وأصبح الأهلي مطالباً فقط بالفوز في رادس؛ بينما كان الأمر شبه محسوما للترجي التونسي وقتها الذي كان يملك أسماء كبيرة مثل”يوسف المساكني”، “بانيك نيانج”، “وجدي بوعزي”، وشهدت المبارة أجواء متوترة للغاية؛ حيث كانت جماهير الترجي تحتفل بالبطولة قبل بداية المبارة في مشهد معروف جداً.

قدم الاهلي وقتها ملحمة كروية كبيرة، وتعتبر من أفضل مباريات الأهلي في تاريخه وقتها، ويعود بالبطولة من رادس بهدفي جدو ووليد سليمان.

3-إياب دور ال16بطوله 2012

خسر الأهلي أمام الملعب المالى في ذهاب دور 16 بمالي بهدف نظيف، ولحسم التأهل كان على الأهلي الفوز فالقاهرة بهدفين نظيفين؛ ولكن باغت الملعب المالي الأهلي بهدف مبكرا، مما ازاد الأمر صعوبة، وكان على الأهلي تسجيل ثلاثة أهداف في شوط المبارة الثاني بعدما انتهى شوط المباراة الأول بهدف للملعب المالى، ظهر وقتها سوبر مان  “محمد أبوتريكة” الذي تمكن من إحراز ثلاثة أهداف-هاتريك- بطرق مختلفة ويقود الأهلي لدور الثمانية، ومن ثمّ  إلى التتويج بالبطولة فالنهاية للعام الثاني على التوالي.

4-دورالمجموعات بطولة 2020

خسر الأهلي المباراة الإفتتاحية أمام النجم الساحلي بهدف، وتعادل مع بلاتينيوم الزيمبابوى إيجابيا، وكان أمام مباراة فيصلية في مواجهة الخصم اللدود الهلال السوداني علي ملعبه وأمام جماهيره.

كان الأهلي يملك 10 نقاط في المركز الثاني؛ بينما الهلال يملك 9نقاط خلف الاهلي، وبالتالي كانت مباراة صعبة للغاية للأهلي في منافسة فريق يقاتل من أجل الفوز لحسم تاهله،  ورغم تسجيل الأهلي وتقدمه شهدت المباراة أجواء مريرة، وتوقفت لمدة عشر دقائق بعد نزول جماهير الهلال لأرض الملعب، وقام الأمن باحاطة اللاعبين والحكام في مشهد غريب للغاية.

وبالرغم من تلقي الأهلي هدفاً في الوقت الضائع الذي استمر لاثنتي عشرة دقيقة؛ إلا أن الأهلي تمكن من الصمود والتماسك إلى أن انهي الحكم رضوان جيد المبارة بالتعادل الإيجابي وسط كر وفر من اللاعبين والحكام.

استطاع الأهلي بعد ذلك تجاوز عقبة صنداونز والوداد إلى أن وصل إلى ديربي القرن أمام الزمالك، وسجل افشة هدفه الشهير، وتوج الأهلي بالبطولة بعد غياب سبع سنوات عن التتويج بها.

 

دوري مجموعات بطولة  2022

تكرر الموقف أيضاً بدور المجموعات؛ حينما خسر الأهلي ذهاباً وإيابا أمام صنداونز وتعادل مع الهلال، وتعذر وقتها موقف الأهلي بشكل كبير؛ ولكن استطاع حسم باقي مباريات المجموعة بالفوز، وتأهل إلى الدور المقبل وفى الأخير تمكن من الوصول إلى النهائي مع الوداد المغربي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد