شغب الملاعب يودي بحياة 129 شخصاً بمباراة كرة قدم في إندونيسيا

في واحدة من أسوء الكوارث التي شهدتها ملاعب كرة القدم في العالم، تسببت أعمال الشغب التي قام بها جمهور الفريق الخاسر في إحدى مباريات الدوري الإندونيسي إلى وفاة 129 شخصاً وإصابة نحو 180 آخرين، جاء ذلك بعد اقتحام جماهير الفريق الخاسر الملعب بعد انتهاء المباراة، الأمر الذي دفع قوات الأمن لإطلاق قنابل الغاز لتفريق الجماهير.

التدافع هو السبب الرئيسي لارتفاع أعداد الوفيات

وبحسب التحقيقات الأولية، فإن السبب الرئيسي لمعظم حالات الوفاة هو تدافع الجماهير بسبب تدفقهم بأعداد كبيرة أثناء نزولهم الملعب، ثم التدافع الشديد بعد إطلاق قوات الأمن لقنابل الغاز.

ومن جانبه أعلن وزير الرياضة الأندونيسي أن الحكومة سوف تقوم بدراسة إجراءات السلامة داخل الملاعب بعد ما شهدته المباراة المشؤومة من أحداث دامية.

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلام إندونيسية، فإن عدد الوفيات الذي يبلغ 129 معظمهم من جماهير الفريق الخاسر، كما أنه من ضمن الوفيات شخصان من قوات الأمن، وفق مع أعلنه رئيس شرطة مدينة جاوا الشرقية التي شهدت المجزرة.

وكشف قائد الشرطة أن 34 شخصاً قد لقوا حتفهم داخل الملعب، بينما توفى باقي الضحايا أثناء عملية إنقاذهم بعد نقلهم للمستشفي.

جدير بالذكر أن إندونيسيا من المنتظر أن تستضيف كأس العالم تحت 20 سنة خلال شهري مايو ويونيو من العام القادم، كما أنها تسعى لاستضافة كأس أسيا العام القادم أيضاً بعد انسحاب الصين.

يذكر أن من أشهر الكوارث التي شهدتها ملاعب كرة القدم والتي تسببت في وفاة عدد كبير من الضحايا، حادثة استاد هيلسبره في شيفيلد الإنجليزية والتي شهدت وفاة نحو 96 من مشجعي ليفربول في عام 1989، وحادثة مباراة النادي الأهلي مع النادي المصري البورسعيدي عام 2012، والتي شهدت وفاة 74 من مشجعي النادي الأهلي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد