الكاف يعلن آلية جديدة لتأهل المنتخبات الأفريقية.. فهل سنرى مصر في نهائيات كأس العالم 2026؟

في عام 2026 سوف تستضيف كل من كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية منافسات بطولة كأس العالم 26 وهي التي ستكون أول نسخة من نوعها، خصوصاً بعد التوسيع الكبير والتعديلات التي حصلت على عدد المنتخبات التي ستلعب في النهائيات، فما هي هذه التعديلات، وما أهم القرارات المتعلقة بالمنتخبات الأفريقية وخصوصاً مصر؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في الفقرات التالية.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعلن قرارات جديدة متعلقة بمشاركة المنتخبات بكأس العالم 26

أعلن الاتحاد الأفريقي (الكاف) مساء يوم أمس الجمعة حزمة من القرارات الجديدة بعد اجتماعه مع رؤساء الرابطات الممثلين للدول. بعد أن تم رفع عدد المنتخبات في نهائيات كأس العالم من 26 منتخب إلى 48 فستكون هناك حظوظ أكبر للعديد من المنتخبات للوصول لكأس العالم القادم.

كأس العالم 2026: تعرف على عدد مقاعد إفريقيا وأسيا في المونديال القادم - أريبيان بزنس

فجاء في تفاصيل الخبر أن قارة أفريقيا ستنظمها مرحلة واحدة من التصفيات المؤهلة للدخول في منافسات كأس العالم 26، على عكس السابق حينما كان دور التصفيات يحتاج لأكثر من عامين كي يتضح فيها من هم المنتخبات المستحقة للانتقال لتمثيل القارة في كأس العالم.

ويضم اتحاد الكرة الأفريقي 54 منتخب، سيتم توزيعهم على تسعة مجموعات كل مجموعة تلعب بنظام الدوري مع بعضها البعض، وسوف يتأهل الفائز من كل مجموعة إلى كأس العالم بشكلٍ مباشر دون مراحل أخرى.

النظام السابق الذي تم الانتهاء من العمل به رسمياً في الكاف

كانت أفريقيا سابقاً تنظم تصفيات من ثلاث جولات، الجولة الأولى هي الأدوار التمهيدية والتي تضم فيها المنتخبات الأفريقية ذات التصنيف العالمي المتدني، بعدها تبدأ جولة المجموعات وتضم جميع المنتخبات الباقية مع المنتخبات الفائزة من المرحلة التمهيدية، ويليها مرحلة المواجهات الفاصلة التي يتم فيها تحديد المنتخبات المتأهلة من قارة أفريقيا لنهائيات كأس العالم، وكان العدد سابقاً 5 منتخبات، أما الآن فالعدد ارتفع ليصبح 9.

وفي بطولة كأس العالم الأخيرة التي حصلت في قطر العام الفائت 2022، تم إنهاء عملية التصفيات في ستة أشهر فقط بسبب أزمة كورونا، ولكن كأس العالم القادم سوف تستغرق تصفياته 23 شهراً من أجل معرفة من هم المنتخبات التسعة التي سوف تمثل القارة في أمريكا وكندا والمكسيك. والقرعة القادمة لتوزيع المنتخبات الأفريقية على المجموعات سوف تتم في 13 تموز المقبل.

ماذا عن حظوظ مصر للتأهل لمونديال 2026 في كندا والمكسيك وأميركا؟

في الحقيقة، يتأمل محبي كرة القدم العربية أن للمنتخبات العربية الأفريقية التأهل لكأس العالم القادم في 2026، خصوصاً مصر والجزائر، ويرون في ذلك حظاً كبيراً حيث كما ذكرنا في السابق كانت هناك 6 منتخبات تمثل القارة في نهائيات كأس العالم، أما الآن أصبحت بهذا القرار الجديد 9 منتخبات، وعلى أثره يمكن القول أن حظوظ مصر بالذات أكبر بكثيروذلك لو بقيت على نفس المستوى الذي تقدمه في كل التصفيات الماضية، فكانت غالباً ما تنتهي في المركز ال7 أو ال8 مما يحول دون تأهلها.

FilGoal | أخبار | ارفعوا رايات النصر.. مصر إلى كأس العالم

أما الآن ومع هذا القرار الجديد يمكن لنا القول أن المنتخب المصري برفقة منتخب عربي آخر، على الأغلب سيرفعون العلم في الولايات المتحدة الأمريكية بعد 3 سنوات من الآن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد