أكثر 10 أسباب يجعلوا الدوري الإنجليزي الممتاز البطولة الأفضل في العالم

الدوري الإنجليزي الممتاز، غالباً ما يدعى النقاد والمحللين أنه أفضل دوري كرة قدم في العالم. ولكن هل هذا الإدعاء يحمل أي مصداقية؟ ما الذي يميزه عن الدوري الألماني أو الدوري الاسباني؟ ماذا عن الدوري الإيطالي الذي كان في فترة من الفترات الأفضل في العالم، حيث يتواجد كبار الآندية الإيطالية في معركة طويلة من أجل حسم التفوق في النهاية؟

شعار الدوري الإنجليزي الممتاز EPL

يمكننا القول أن الشعبية الضخمة التي يحصل عليها الدوري الإنجليزي الممتاز في العالم أجمع تأتي فقط من التغطية التلفزيونيو الضخمة التي يحصل عليها. ولكن هل هذا هو الأساس في إعتباره الدوري الأفضل في العالم؟ ألا تتمتع الدوريات الأخرى بحقوق بيع ورعاية تناهض الدوري الإنجليزي الممتاز؟

ما يميز الدوري الإنجليزي الممتاز هو المنافسة الساخنة بين أكثر من ستة أندية على لقب الدوري. ففي معظم البطولات الأوروبية غالبا ما تكون المنافسة الحقيقية بين ناديين، وربما ثلاثة على أقصى تقدير، ولكن في الدوري الإنجليزي الممتاز يوجد بالفعل ستة أندية أو أكثر يتنافسون سنوياً على اللقب حتى الرمق الأخير. فكر بالأمر قليلاً “تشيلسي، مانشستر سيتي، توتنهام هوتسبر، أرسنال، ليفربول، مانشستر يونايتد”.

هذا غير الآندية المتوسطة التي تفاجئ الجميع في بعض الأحيان وتقتنصف لقب الدوري من الست أندية الكبار، كما حدث في الموسم قبل الماضي من ليستر سيتي! هل كان يتوقع أحد أن يحدث مثل هذا الأمر؟ هل كان يمكن أن يستحوذ نادي من أندية الوسط على جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز معظم فترات البطولة؟. بلطبع هذا هو ما يميز الدوري الإنجليزي ويجعله المعشوق الأول بالنسبة لجماهير كرة القدم على مستوى العالم.

لذلك، دعونا نستعرض أكثر أو أهم 10 أسباب تجعل من الدوري الإنجليزي الممتاز الدوري الأفضل على مستوى العالم.

1- لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز

أولاً وقبل الحديث عن لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز، دعونا نتطرق إلى سؤال هام، هل أفضل لاعبي العالم يلعبون في الدوري الإنجليزي الممتاز؟

الجواب هو: في الواقع لا، دعونا نتفق على شيءاً منذ البداية، أفضل لاعبيّن في العالم الآن هم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو بغض النظر عن الترتيب، وهما يلعبان في الدوري الإسباني، وإذا أردنا إضافة لاعب ثالث فالبتأكيد سيصبح البرازيلي نيمار دا سيلفا وهو يلعب في الدوري الفرنسي.

قد يكون هناك لاعبون كثيرون رائعون أيضاً ولا يلعبون في الدوري الإنجليزي أمثال “الفرنسيان مبابي وأنطوان جريزمان” مثلاً، ولكن دعونا نقف عند أهم ثلاث لاعبين في العالم كما ذكرنا، وهم لا يلعبون في الدوري الإنجليزي.

لاعبي أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم
بعض لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2017/18

ولكن فرق الدوري الإنجليزي لديها معايير خاصة في إنتقاء اللاعبين، فهي لا تهتم بالمهارة فقط مثلما يحدث في الدوري الإسباني، ولا تهتم بالقوة بالنسبة الأكبر كما يحدث في معظم فرق الدوري الإيطالي، ولا تهتم بالتاكتيكس فقط مثلما يحدث في أكثر الأوقات في الدوري الألماني، ولا يعتمد الفريق على لاعب أو لاعبين أو ثلاثة على الأكثر مثلما يحدث في الدوري الفرنسي.

بل دائماً ما تبحث أندية الدوري الإنجليزي على المزيج بين كل هذا بين لاعبيها، فمن الضروري أن يتم إنتقاء لاعبين لديهم مزيج من المهارة والقوة والتاكتيكس في معظم الأحيان.

ولذلك فإذا نظرنا إلى الأرقام الإجمالية لأفضل عشرة فرق في جميع الدوريات العالمية من حيث القوة والعمق الهجومي والدفاعي، بالتأكيد ستنتصر فرق الدوري الإنجليزي بأعلى النسب بين الفرق العشرة..

وذلك يعني أنك إن كنت متابعاً جيداً لمباريات الدوري الإنجليزي فإنك ستشاهد مباريات قوية في جميع أسابيع البطولة، وليس فقط عندما يلتقي الفرق الأقوى المتنافسة على المربع الذهبي، فجميع المباريات تتسم بالقوة والتنافسية ولا يمكن توقع النتائج بين الفرق الكبرى وفرق وسط أو أسفل الجدول.

وهذا هو ما يعطي للدوري الإنجليزي الأفضلية من حيث جودة اللعب والمنافسة وعدم إقتصار المراتب المتقدمة من جدول الترتيب على فرق بعينها.

2- لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز هم الأكثر مشاركة في البطولات الدولية

كيف تعرف أن الدوري الإنجليزي الممتاز يمتلك مجموعة كبيرة من اللاعبين هم الأكثر جودة وقوة ويتنافسون بإنتظام أكثر من أي لاعبين في أي دوري آخر في العالم؟

حسنا، يمكنك معرفة ذلك بمجرد إلقاء نظرة على النسب المئوية للاعبين الذين يشاركون مع منتخبات بلادهم في بطولات كرة القدم مثل اليورو وكأس العالم أو التصفيات القارية المؤهلة للبطولات الدولية.

لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز هم الأكثر مشاركة في البطولات الدولية مع منتخبات بلادهم
بعض المنتخبات التي يلعب لها لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز

في يورو 2016 قدم الدوري الإنجليزي للمنتخبات المشاركة في البطولة أكثر من 70 لاعباً، وتلاه في المرتبة الثانية الدوري الألماني بحوالي 40 لاعباً، ثم الدوري الإسباني فالإيطالي.

وإذا نظرت إلى كأس العالم البرازيل 2014 فستجد أيضاً أرقام مماثلة. فدائماً أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هي الطريق الأمثل لتوريد اللاعبين المتميزين لمنتخبات بلادهم في المنافسات والبطولات الدولية الكبرى.

3- ملاعب أندية الدوري الإنجليزي الممتاز

في الدوري الإنجليزي أنت لست بحاجة كمشجع للسفر بعيداً لمتابعة فريقك وهو يلعب على ملعب من الطراز الأول، فمعظم الفرق تلعب على ملاعب من الطراز الأول بالطبع، ملاعب تتميز بمقاعد إستثنائية ومرافق وخدمات لا مثيل لها، بالإضافة إلى أرضية ملعب طبيعية لا يشوبها شائبه.

أفضل ملاعب الدوري الإنجليزي الممتاز
ملاعب الدوري الإنجليزي

حيث أن أفضل عشرة أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز تمتلك ملاعب استثنائية، من الملاعب التقليدية المستطيلة مثل الأولد ترافورد والأنفيلد إلى الملاعب الحديثة مثل ملعب الإمارات الذي يمتلكه الأرسنال. حتى ما يسمى بالأندية الصغيرة لديها ملاعب مصممة بشكل جيد، تم بناؤها وفقا لمعايير قياسية.

خذ مثلاً نادي سوثامبتون الذي تم الترويج له حديثاً والذي تلعب مباراياته على ملعب ست ماري، وهو الأكبر في جنوب إنجلترا خارج لندن. ويتسع لحوالي 32، 600 متفرج ويحتوي على خدمات من الطراز العالمي.

4- التغطية الإعلامية للدوري الإنجليزي الممتاز

عندما بدأت قناة بي بي سي بث مباريات كرة القدم لأول مرة في عام 1965 كانت تذيع المباريات بالأبيض والأسود، وقليل فقط من المشاهدين كانوا يتابعون أبرز اللقطات من المباريات.كانت هذه المباراة تحديداً بين ليفربول وإيفرتون ويذكر أن مخرج المباراة إلتقط كلب يجري ويجول في الملعب، وتوقف اللعب! حتى ذلك الموقف تم رصده وتابعه ملايين المشاهدين آنذاك، حتى وإن كانت التقنيات قليلة في ذلك الوقت فهذا لم يمنعهم من شهرة الدوري الإنجليزي والعمل على إذاعة المباريات ليشاهدها الجميع دون الحاجة للذهاب لملعب المباراة.

التغطية الإعلامية الكبيرة للدوري الإنجليزي
مجموعة من القنوات الناقلة للدوري الإنجليزي الممتاز

وسرعان ما يمر أكثر من 35-40 عاماً، حتى أصبح يتابع الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر من 600 مليون شخص في حوالي 200 دولة حول العالم، وهو رقم مذهل بكل المقاييس. ويتم بث جميع المباريات على الهواء مباشرة، لجميع الفرق وفي أي توقيت.
حتى أصبح الدخل من حقوق البث خارج المملكة المتحدة أرقاماً هائلة، ولكن ما يميز الدوري الإنجليزي الممتاز هو أن حقوق البث الفضائي هذه يتم توزيعها بشكل متساوي بين الآندية الـ20 المشاركين في البطولة.

أما في بعض الدوريات الأوروبية الأخرى بإستثناء الدوري الألماني والإسباني والإيطالي والفرنسي، فتلجأ شركات الرعاية والبث الفضائي لإذاعة المباريات لأندية بعينها.

وبالتالي فإن الدوري الإنجليزي يعتبر المعرض الرياضي الأكثر مشاهدة في أي دولة في أي قارة في أي وقت خلال الموسم. والسبب أنه يتسم بالقوة والندية والتنافسية العالية والجودة والإثارة التي لا مثيل لها في عالم كرة القدم.

5- التاريخ الذي يميز الدوري الإنجليزي الممتاز بين دوريات العالم

الحقيقة التي لا مفر منها أن الانجليز هم من اخترعوا لعبة كرة القدم وقاموا بنشر اللعبة وقواعدها في جميع أنحاء العالم. وقد حقق الإنجليز العديد من الأرقام وأرثوا القواعد والقوانين في الماضي، والدوري الإنجليزي الممتاز هو أكثر الدوريات إلتزاماً بالماضي.

فقليلا من الناس لم يكونوا يتوقعوا أن لعبة بسيطة كهذه من شأنها أن تتحول إلى لعبة عالمية تشعل الخيال والحماس في جميع أنحاء العالم! ولكن الكثير يعرف أن الاتحاد الإنجليزي هو من وضع براءة اختراع لعبة كرة القدم، والأهداف، والملعب، والقواعد والقوانين.

التاريخ دائماً يساند الدوري الإنجليزي الممتاز
تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز

اللعب في الدوري الإنجليزي بالتالي يعتبر تاريخياً، لأن اللاعبين الذين يشاركون في أندية إنجلترا هم يشاركون في أعظم الرياضات في العالم بالنسبة لبريطانيا، ويمكننا القول أنها اللعبة الرياضية الأكثر تقديراً وإحتراماً في الأراضي الإنجليزية.

6- المنافسة بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز

هل فكرت من قبل أن تنظر إلى أكبر ستة أندية في أي دوري من دوريات دول أوروبا، وأن تسأل نفسك، هل يمكن أن يكون لكل نادي من الآندية الستة الكبيرة في أي دوري منهم فرصة للمنافسة على الفوز بلقب الدوري؟

الستة أندية الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز
الـ6 أندية الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز

بالطبع لا، فقط في الدوري الإنجليزي تجد هذا النوع من المنافسة الساخنة: مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي، ارسنال، ليفربول، وتوتنهام هوتسبر. يجب أن يكون أربعة على الأقل من بين هذه الآندية لديهم فرصة جيدة للحصول على الدوري. بالإضافة لنادي أو إثنين أو يمكن أكثر من أندية الوسط يحاولون اللحاق بمقدمة جدول الترتيب من أجل اللحاق بالمشاركة في البطولات الأوروبية، وبالطبع لن تستطيع أن تجد مثل هذا المستوى من المنافسة الساخنة في أي مكان آخر غير الدوري الإنجليزي الممتاز.

في إسبانيا على سبيل المثال نجد أن هناك ناديين على الأرجح هم من ينتهي بهم المطاف للقتال من أجل اللقب. برشلونة وريال مدريد وأحياناً يزاحمهم النادي المدريدي الآخر أتلتيكو مدريد.

في إيطاليا سيكون هناك ثلاثة أندية عادة، في ألمانيا اثنين، وفي فرنسا سيكون هناك في بعض الأحيان ثلاثة أندية. هل تحتاج أن تنظر إلى هولندا؟

فقط إنجلترا هي من لديها أربعة أندية أو أكثر يمكنها التنافس على لقب الدوري كل موسم. ولا يوجد مكان آخر في العالم يحدث فيه ذلك الأمر إلا نادراً.

والآن بعد أن فاز نادي ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي الموسم قبل الماضي، لا يمكن أن نعرف ما هي الصدمات والمفاجآت الأخرى التي يمكن أن تحدث في المواسم القادمة.

7- إحراز الأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز

إذا نظرنا إلى جداول ترتيب وإحصائيات الدوريات الأوروبية المختلفة، سنجد أن الدوري الإنجليزي ليس هو الدوري الأكثر غزارة في إحراز الأهداف، ولكن لماذ؟ ما هو السبب؟

الأهداف غالية في الدوري الإنجليزي الممتاز
هدف تم إحرازه في مرمى تشيلسي

هذا يرجع لسبب قد ذكرناه سابقاً هو أن نوعية اللاعبين الذين يلعبون للدوري الإنجليزي مختلفة، فكما نجد الخطوط الهجومية للإندية قوية للغاية، نجد ايضاً أن معظم الآندية الإنجليزية تمتلك خطوط دفاعية قوية للغاية، مما يجعل عملية إحراز الأهداف غاية في الصعوبة، بإستثناء بعض المباريات الإستثنائية التي تحدث فيها نتائج كبيرة. أو بالأدق كبيرة جداً جداً.

8- أساليب اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز

في الدوري الإنجليزي سترى أنواع مختلفة من طرق اللعب في الآندية المختلفة.

فمثلاً نرى أن فرق مانشستر العظيمة دائما ما تلعب بأسلوب هجومي مفتوح للعب بحرية تكتيكية، مع التركيز على أجنحة سريعة ومهاجم قوي وسريع ويتسم بالذكاء، مع لاعبي خط وسط يستطيعون إحراز أهداف في أي وقت.

أساليب وطرق لعب أندية الدوري الإنجليزي الممتاز
بعض أساليب اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز

و فريق مثل أرسنال يلعب تحت قيادة أرسين فينجر بأسلوب خاص جداً التمريرة القصيرة والسريعة معظم أوقات المباريات وعلى مدى المواسم القليلة الماضية، مع محاولة تطبيق طريقة لعب التيكا تاكا.

وفريق كليفربول أيضاً فقد إعتمد في الفترة الماضية على التمرير الكلاسيكي واللعب المتزن مع تغيير وتحول طريقة اللعب حسب مجريات المباريات، معتمداً في ذلك على خط وسط قوي، مع سرعة كبيرة للأجنحة والمهاجم.

والآن في تشيلسي نجد أنطونيو كونتي لديه مهمة صعبة وهي الحفاظ على تشيلسي في القمة. معتمداً في خطة لعبه على إمتصاص الضغط من الخصوم وضرب الفرق المنافسة هجومياً بطريقة مفاجأة والعمل على بطئ وتسريع إيقاع اللعب حسب ظروف المباريات.

فالدوري الإنجليزي الممتاز يحتوي على عشرون فريق، لكل فريق إسلوب مختلف تماماً، ومتنوع، مما يزيد من الحماس والمتعة لدى المتابعين.

9- الجماهير في الدوري الإنجليزي الممتاز

في إسبانيا نجد الدربي الأشهر بين برشلونة وريال مدريد وهو يسمى بـ”الكلاسيكو” أو كما يسميه البعض “دربي الأرض” هذه حقاً واحدة من أهم وأمتع مباريات كرة القدم في العالم، يتابعها أكثر من 99000 ألف متفرج من ملعب المباراة سواء كان الكامب نو “ملعب برشلونة” أو سانتياجو بيرنابيو “ملعب ريال مدريد”، وأكثر من 100 مليون متابع ومشجع حول العالم، وبالطبع هذا لا ينطبق مع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

روابط جماهير أندية الدوري الإنجليزي الممتاز
جماهير أندية الدوري الإنجليزي الممتاز

ولكن في إنجلترا، ملعب مانشستر يونايتد “الأولد ترافورد” يتسع لأكثر من 75، 000 متفرج، وملعب الأرسنال “ستاد الإمارات” يتسع لحوالي 60، 000 متفرج، وملعب ليفربول “أنفيلد” 54، 000 متفرج. نيوكاسل يونايتد في ملعب “سانت جيمس بارك” يشاهده أكثر من 52، 000 متفرج. وكل هذه الملاعب تكون مليئة كل أسبوع لآخر الموسم وتعطي حماس وكثير من الطاقة المذهلة.

وبإختصار “الأمر ليس بكثرة الجماهير في مباراة واحدة، بل بإستمراريتهم وحضورهم في جميع المباريات”.

10 – المال والمجد والبرستيج ولا مقارنة في ذلك مع الدوري الإنجليزي الممتاز

يمكن أن لا يكون لاعبي الدوري الإنجليزي هم الأعلى أجراً بين لاعبي العالم، ولكن مما لا شك في أن أجورهم عالية، وعالية للغاية، فأجر أسبوع واحد لأحد لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز على سبيل المثال يكفيه ليعيش عاماً كاملاً أو أكثر، ولكن بالرغم من أن لاعبي الدوري الإنجليزي ليسوا الأغلى عالمياً “وإن كان بعضهم ضمن الأغلى أجراً فالعالم أمثال (بول بوجبا)” فالحياة ليست سيئة بالنسبة للاعبين وأجورهم. ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، فإن الأجور التالية هي أجور لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز حسب الفئة العمرية:

الأجر الأسبوعي الفئة العمرية
£24،500 17-18
£95،000 19-20
£390،000 21-22
£582،500 23-24
£653،000 25-26
£899،500 27-28
£806،000 29-30
£586،000 31-32
£660،500 33+
£676،000 :Average

والآن يمكننا أن نعرف لماذا كل العالم يحب الدوري الإنجليزي الممتاز.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد