إيران تحتج رسمياً على بطولة خليجي 25 وترفض تسميتها بكأس الخليج العربي

كشف اليوم الاتحاد الإيراني لكرة القدم عن اعتزامه تقديم شكوى رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على بطولة خليجي 25، وأعلن الاتحاد في بيان رسمي رفضة لتسمية البطولة التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية “بكأس الخليج العربي”.

إيران تعترض على مسمى كأس الخليج العربي

وبحسب ما أعلنته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”، فإن الاتحاد الإيراني لكرة القدم أكد بشكل رسمي في بيان أصدره اليوم السبت، أنه يعتزم تقديم شكوى رسمية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على إطلاق اسم “كأس الخليج العربي” على بطولة “خليجي 25” التي تنظمها دولة العراق هذه المرة.

وأكد البيان أن الخليج هو خليج فارسي بحسب التاريخ وقال البيان “الخليج الفارسي هو اسم تاريخي وينطبق على جميع اللغات والخرائط سواء الحديثة أو القديمة ومثبت في أطلس العالم”، وتابع البيان بأنه سيرسل كافة الوثاق ذات الصلة إلى “فيفا” وذلك لتصحيح ما أطلق عليه “الاتجاهات الخاطئة ضد العرف الدولي في السنوات المقبلة”.

جدير بالذكر أن اتحاد الكرة العراقي بصفته اتحاد الدولة المنظمة للبطولة، لم يطلق على البطولة اسم “الخليج العربي” في أي من المؤتمرات أو المحافل التي تم عقدها على هامش البطولة، ولكن تم التسويق للبطولة تحت اسم “حليجي 25”.

يذكر أن الخلاف على تسمية الخليج بين الدول العربية وإيران يمتد لسنوات طويلة، حيث تستخدم الدول العربية والأمم المتحدة اسم “الخليج العربي” على المسطح المائي الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن إيران، وفي المقابل تستخدم إيران اسم “الخليج الفارسي” في الصحف والوسائل الإعلامية التابعة لها ومنها كذلك تلك الناطقة بالعربية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    هوالخليج العربي من الضفتين جزيرة العرب والاحواز العربيه