هل سينقرض مركز 10 في كرة القدم ؟

اللاعب رقم 10 أو صانع الالعاب الكلاسيكي و دوره انه يلعب في المنطقة ما بين خط وسط ودفاع الخصم ويتمركز خلف المهاجم وبين الأجنحة، وظيفته انه يخلق الفرص للمهاجمين وإيصال الكرات البينية للمهاجم/الجناح أمام مرمى الخصم بتمريرة واحدة.
ومع تطور التكتيك وأساليب اللعب جعلت المدربين لا يفكرون في اللاعب رقم 10 وأيضاً لتوافر مراكز أخري قامت بتعويض هذا المركز مثل :
1- المهاجم الوهمي False nine وهو مهاجم بقدرات صانع الالعاب يسقط للخلف حتي يخلق مساحة للجناحين في التحرك علي المرمي ثم يستلم هو الكرة ويصنع اللعب”فيرمينيو_كريم بنزيما”
2- الجناح الصانع Wide playmaker و هو في الاساس مميز بصناعه اللعب ويتمركز على أطرف الملعب يتحرك بالكرة للعمق ويصنع اللعب على الجهة العكسية ويقوم بالتمريرات البينية ويخلق فراغ أمامه على طرف الملعب للظهير الذي يلعب بجانبه ،وكمثال ميسي خيمس رودريجيز وانييستا .
3- بالنسبة لمركز رقم 8 هناك لاعبين أمثال تشافي إنيستا جيرارد وبيرلو ويسموا Advanced Midfielder أو مركز ال8.5 هو اللاعب اللي بيلعب بين المركزين 8 و 10 لاعب الوسط المتطور ووظيفته ربط الدفاع بالهجوم بشكل مباشر ويمتلك ميزة صناعة اللعب بكل أنواع التمرير “القطري،الطولي،البيني” .
4- هناك نوع ظهر حديثاً من الأظهرة يسمي wing back الظهير الجناح أو الجناح المتأخر يشارك دفاعياً وهجومياً ولكنه مطالب منه ان يرسل الكثير من العرضيات داخل منطقة الجزاء ولديه القدرة علي التسديد والتحرك داخل الصندوق ومثال لذلك أرنولد وروبرتسون .
هناك بعض الأساليب الهجومية التي لا تحتاج لصانع العاب مثال ” الكرات المباشرة والمميز فيها فريق ليفربول تمريره طوليه من فان دايك خلف الدفاع للجناح السريع المتحرك علي المرمي
والكرات الثانية وهي الكرات التي تلي الكرة العالية تمريرة طوليه علي المهاجم الطويل الذي يمهدها برأسه أو بقدمه من لمسه واحدة لزملائه علي المرمي حتي يقوموا بالتصويب أو التحرك علي المرمي أمثال لوكاكو وجيرو ويتميز كونتي ومورينيو بهذا الأسلوب .
الضغط العالي counter pressing وعمل الهجوم السريع المعاكس Counter-attack بعد إستعادة الكرة من الخصم وهذا رد فعل لعمليه الضغط وأيضاً هذا يعوض عمليه صناعة اللعب .
أخيراً الكرة الحديثة تتطلب الدفاع والضغط القوي من كل أفراد الفريق لذلك اتجه المدربون لاعطاء مهام دفاعية لصانع الألعاب وتغير مركزه داخل الملعب بما يتناسب مع أسلوب الضغط وطريقة اللعب وثغرات الفريق وخاصة في عملية بناء الهجمة من الخلف لذلك تجد إريكسن يلعب خط وسط ثاني أحياناً إيسكو وخاميس يلعبون علي الأطراف ، بالأضافة لطرق اللعب 4-4-2 فلات و4-3-3 فرضت علي المدرب وضع صانع الألعاب في مناطق بعيداً عن موقعه الأصلي مثل برناردو سليفا مع البرتغال
يمكن مع مرور الأيام يتم الأستغناء عن مركز صانع الألعاب الكلاسيكي رقم 10 وتعويضه بلاعبين أخرين مثل ما وضحت في المقال ولكن المهنة مازالت موجودة وهي صناعة اللعب حتي لو قام بها مراكز أخري ، فضلاً عن وجود صناع لعب إلي الآن أمثال ماديسون وكوتينيو .. فهل سينقرض مركز 10 في كرة القدم الأجابة ستظهر مع مرور الأيام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.