مصطفي محمود “أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية”.. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية

تعاقد فريق وست هام الإنجليزى ليس هذه المرة مع لاعب مصري كالمعتاد عليه في أوروبا ولكن هذه المرة مع مدرب مصري لقيادة فرق الناشئين تحت أعوام 16 و18 عام، ليكون مصطفي محمود أول مدرب مصري يغزو الملاعب الأوروبية في الجانب الفنى والتدريبى، وأول مدرب مصري في بلاد الإنجليز، لتواصل الملاعب الإنجليزية حصد ثمار أفضل كوادر كرة القدم في مصر كلاعبين ومدربين.

مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 9 26/10/2018 - 4:42 م

وأجرينا هنا في نجوم مصرية حوار مطول مع مصطفي محمود، والذي فتح قلبه لنا وقال كل شئ عن تجربته التدريبية في الملاعب الأوروبية  .

مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 1 26/10/2018 - 4:42 م

في البداية مبروك على توليك مهام تدريب فرق ناشين وست هام.. الجمهور حابب يعرف من هو مصطفي محمود؟

الله يبارك فيك.. وشكراً على هذا الحوار الجميل، بكل بساطة أنا أسمى مصطفي محمود وشهرتى في أوروبا ” مصطفي المصرى”، أنا خريج كلية طب بيطري جامعة القاهرة، وأصلاً أنا من مواليد كفر الزيات، ولعبت في صفوف الناشئين لاندية.. مالية كفر الزيات، وغزل المحلة، وطنطا، ثم بعد ذلك فررت أن أخوض تجربة الإحتراف في أوروبا ولكن في مجال التدريب، وقبل أن أبدأ رحلتى في مجال التدريب، ولعبت لبعض الانديه الانجليزيه بشكل ” هاو  مثل ويمبلي اف سي وكنجس بيري اف سي وكامبيردج اف سي وهارينجي اف سي ثم توجهت لتدريب كرة القدم وتعليم أسس التدريب والحصول على الرخصات التدريبية وبالفعل حصلت على الرخصه الاوروبية “UEAFA B” من الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وفي طريفي للرخصة A بجانب رخصه متخصصه للشباب فقط “Youth award”، وأقوم حاليا بتحضير ماجستير في الإدارة الرياضيه الدوليه من انجلترا.

أتحدث أربع لغات، وحالياً أدرس رسالة ماجستير في الإدارة الرياضية الدولية في إحدى الجامعات الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى أننى مؤهل للعمل  كمدرب في رياضات كتيره اخري زي مخطط الأحمال ومؤهل لياقه وفي الكارتيه والتنس والاسكواش ومدرب شخصي.

مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 2 26/10/2018 - 4:42 م

كيف جاءت قصة التدريب وكيف حصلت على شهادتك في الطب البيطرى ولماذا لم تكمل في لعب كرة القدم؟

القصه كلها جاءت، إننى كنت أحب كرة القدم ولكن دخلت كلية الطب البيطرى، وأثناء السنوات الأولي من الكليه كنت أقوم بالسفر أثناء الأجازه الصيفيه وأجازه نصف العام دول مختلفه في أوروبا ومن ضمنهم فرنسا وانجلترا للشغل وزياره تلك ال وبعد الإمتحانات، ولظروف خارجه عن ارداتي، رفضوا عودتى إلى بلجيكا، وكنت مازلت أمتلك تأشيرة إنجلترا فقط. ولكن وقتها انجلترا، صعب جداً الحصول على فرصه اللعب بنادي كبير وخصوصا لم يسبق لي اللعب للمنتخب الأول في مصر.بلاد.

وكنت ذهبت إلى قنصليه فرنسا للحصول على تصريح السفر لفرنسا، لكن للأسف كان ردهم الرفض، ولأننى لدى ثقة في نفسى، بعد يومين وبسبب تحدثي اللغه الفرنسيه والانجليزيه قابلت القنصل الفرنسي وهو من وافق على منحى التأشيره لدخول فرنسا بسبب تحدثي معاه باللغه الفرنسيه بشكل جيد.

كان عندي أمل أجد فرصه ألعب في نادي كبير في أوروبا من خلال السفر المتكرر لفرنسا وإنجلترا، ولكن لم يحالفنى الحظ، وفي أخر سنوات دراستى في كلية الطب البيطرى، لم يكن معى سوى الفيزا الخاصة بإنجلترا فقط، ولكن أردت  السفر إلى بلجيكا وقتها لانها كانت أسهل من انجلترا بالنسبه للحصول على فرصه للعب بنادي على الاقل نصف محترف، وبعد ذلك قمت بإجراء إختبارات في نادي نصف محترف هناك في بلجيكا ونجحت في الإختبارات، ثم قررت السفر والعودة إلى مصر من أجل أخر ترم لى في الكلية مع وعد لهم بالعودة مجدداً بعد الإمتحانات.

مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 3 26/10/2018 - 4:42 م

ذهبت إلى إنجلترا في عام 2004، وتركت السنة النهائية لكلية الطب وبدأت أشتغل هناك من أجل  الإلتحاق بأى نادى حتى لو هاوى، وبعد عدة سنوات من التعب الشديد هناك والصعوبات التي لا حصر لها، رجعت إلى مصرواكملت السنه النهائيه بالكليه وحصلت على بكاليريوس الطب البيطري من جامعه القاهره، وقررت عدم لعب كرة القدم وابتديت مشوارى في التدريب في 2010.

مشوارك في التدريب حدثنا عنه؟

بدأت رحلتى التدريبية مع  فرق عديدة قبل الارسنال، ولكن المحطة المهمة في مشوارى كانت الأرسنال الإنجليزى لمدة عام، ثم دربت لمده عامين باكادميه تشيلسي للناشئين، وبعض الانديه الاخري للناشئين، وفي خلال الفترة من 2010 – 2018 دربت أندية كنتش تاون وهودستون وحققنا المركز الرابع ورد بريدج،  وكنت المدير الفني لفريق 18 سنه بنادي انفيلد تاون fc وحققنا الدوري موسم 2016/2017 وكنت مساعد المدير الفني للفريق الأول بكل من نادي Kentish town fc  كنتش تاون اف سي  ونادى “Hoddeston fc”  هودستون اف سي.

ثم بعد ذلك توليت تدريب فرق تشيلسى تحت 7 سنوات، لمدة 6 شهور من يناير 2016 حتى يونيو 2016

وفي عام 2016 وبالتحديد في شهر نوفمبر توليت تدريب فريق أنفيلد تاون إف سي تحت 18 سنه، وكان الفريق في منتصف الجدول، وفي نهاية المومم حققت معهم اللقب عام 2017، وكان يساعدنى مدرب إنجليزى ” جون ميهان “.

وأخيراً وقبل فريق وست هام، كنت أعمل في فريق  “regents park fc” تحت 17 سنه وحصلنا على المركز الثاني في دوري المناطق في ابريل 2018.

مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 4 26/10/2018 - 4:42 م مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 5 26/10/2018 - 4:42 م

مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 6 26/10/2018 - 4:42 م

كيف تعاقد معك فريق وست هام الإنجليزى؟

أعلن فريق وست هام عن وظائف لمدربين للمرحله العمريه 16 و18 سنه،   قرأت الخبر وقررت التقدم بالـCV الخاص بى من حوإلى شهرين، والحمد لله تم قبولى وتوليت تدريب فريق 16 و18 سنه.

من هو مثلك الأعلى في التدريب محلياً وعالمياً؟

محلياً  الخلوق رحمه الله الكابتن.. محمود الجوهري والكابتن حسن شحاته، أما عالمياً فكلاً من بيب جوارديولا تكتيكيا وكشخصيه
يورجن كلوب.

ماذا تقول للشباب المصري من خلال تجربتك في إنجلترا؟

في الحقيقة انا شايف أن الشباب المصري وخصوصا الناشئين الصغار مستعجل جداً في الطموح بمعني كل الناشئين مستعجلين يحترفوا، واقول لهم اجتهدوا في أى فرصة تأتى لكم واعملوا كل ما عليكم ولا تلوموا على الظروف، وطالما هناك إجتهاد الفرصة سوف تأتى، وبالنسبة للناشئين الصغار لابد من الاهتمام بالصحه عامه والتغديه خاصه بجانب المواظبه على التدريب الجيد لانها عامل اساسي للوصول باللياقه البدنيه لمستوي عالي وأيضاً الاستماع الي نصائح المدربين ذوي الخبرات وذوي القدر الكافي للوثوق بهم لتحسين الاداء باستمرار ولتطوير العقليه الكرويه باستمرار، فوق كل هذا الابتعاد عن الغرور حتى تصل إلى لتحقيق طموحاتك، لان الوصول لهدف صعب لكن الأصعب هو المحافظه عليه.

مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 7 26/10/2018 - 4:42 م مصطفي محمود "أول مدرب مصري في الملاعب الإنجليزية".. يفتح قلبه لنجوم مصرية ويتحدث عن تجربة الإحتراف كمدرب في الملاعب الأوروبية 8 26/10/2018 - 4:42 م

محمد صلاح ماذا يمثل لك في نهاية حوارنا؟

فخور جداً بمحمد صلاح فهو حقاً فخر العرب، وهو يعطينا أمل، وأن ليس هناك مستحيل، طالما تقوم وتتعل وتجتهد، ستصل لكل أحلامك،   وأشكرك في النهاية على هذا الحوار الممتع وأتمني لصلاح وللاعبين المصريين وللكره المصريه عموما مزيد من التقدم والإزدهار.



عرض التعليقات (1)