كيف فاز النادي الأهلي على نادي الزمالك في دوري أبطال أفريقيا.. “تحليل المباراة”

استحق النادي الاهلي الفوز ‫على نظيره نادي الزمالك في نهائي القرن ببطولة كأس الأمم الأفريقية, بنتيجة  2-1 للنادي الاهلي. والتي اقيمت يوم الجمعة 27 نوفمبر, في التاسعة مساء, ‫على استاد القاهرة الدولي.

كيف فاز النادي الأهلي على نادي الزمالك في دوري أبطال أفريقيا.. "تحليل المباراة" 1 29/11/2020 - 5:07 ص

قاد المدير الفني الجنوب الأفريقي بيتسو موسيماني النادي الاهلي للفوز ‫على نادي الزمالك بهدفين دون رد, حيث سجل الهدف الاول الاعب عمرو السولية في الدقيقة 6 بعد تنفيذ كرة ركنية من علي معلول ليقابلها السولية بضربة رأسية لتسكن شباك ابو جبل, ويأتي هدف التعادل لنادي الزمالك في الدقيقة 23 عن طريق شيكابالا بعد مرور رائع بين علي معلول وجونيور أجاي وتسديد كرة صاروخية من على خط الثمانية عشر لمرمي محمد الشناوي لتباغت الحارس لتصطدم بالعرضة وتسكن الشباك, وينتهي الشوط الاول بالتعادل, وقبل نهاية الشوط الثاني وفي الدقيقة 87  يضغط لاعبي النادي الاهلي ‫على دفاع الزمالك لترتد كرة من دفاع الزمالك, ويستلمها صانع الالعاب قفشة من خارج منطقة الجزاء ليسدد كرة صاروخية ‫على شمال ابو جبل, ليتوج النادي الاهلي بطلا لكأس الامم الأفريقية 2020.

اختيار تشكيل الفريقين في بداية المباراة

تشكيل النادي الاهالي:  –

‫‫في حراسة المرمي: محمد الشناوي

في خط الدفاع: محمد هاني – ياسر إبراهيم – أيمن أشرف – علي معلول

في خط الوسط: حمدي فتحي – عمرو السولية – جونيور أجايي – حسين الشحات – محمد مجدي قفشة

وفي خط  الهجوم: مروان محسن

تشكيل نادي الزمالك: –

في حراسة المرمي: محمد أبو جبل

في خط الدفاع: أحمد عيد – محمود علاء – محمد عبد الغني – اسلام جابر

في خط الوسط : طارق حامد – فرجانى ساسى –  أشرف بن شرقي – محمود شيكابالا – احمد سيد زيزو

وفي خط  الهجوم : مصطفي محمد.

التعقيب على التشكيل: –

المدرب البرتغالي باتشيكو مدرب نادي الزمالك قام بالدفع بمحمود عبد الرازق شيكابالا بدلًا من يوسف أوباما المصاب بفيروس كورونا والاحتفاظ محمد اونجم على مقاعد البدلاء عكس التوقعات، وفي الحقيقة نجح المدرب في اختيار شيكابالا الذي سجل هدف مرادوني في شباك الشناوي.

بينما جاء تشكيل بتسو موسيماني في محل التوقعات دون اي مفاجآت, حيث كان التشكيل الاكثر واقعية.

 

ادارة المباراة واختيار البدلاء: –

نري نادي الزمالك بدأ المباراة مهتزًا بصورة كبيرة، الأمر الذي منح الأهلي الأفضلية في أول ربع ساعة من المبارة والتي شهدت هدف التقدم عبر ضربة رأسية لعمرو السولية. كما أن الجبهة اليسرى لنادي الزمالك التي يلعب فيها إسلام جابر كانت ثغرة واضحة بعد فقدان عبد الله جمعة المصاب بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

قام المدير الفني البرتغالي باتشيكو  بالدفع بكابونجو كاسونجو على حساب شيكابالا في الدقيقة 55 والذي لم يؤثر على مجريات المباراة مع ادائه المتواضع, وفي الدقيقة  90+1 انزل عمر السعيد بدلا من إسلام جابر, والتي جاء التغير الثاني في وقت متأخر من المباراة. ليكتفي المدير الفني باتشيكو  بتغيران فقط دون اللجوء الي التغير الثالث.

اعتمد المدير الفني للنادي الأهلي بتسو موسيماني على التنوع بين الهجمات فنري عمرو السولية يسجل هدف بعد كرة عرضية من على معلول, واختراق الدفاعات والكرات البينية. في الدقيقة 54 كرة بينية من جونيور أجاي لعلي معلول بين دفاعات الزمالك, ليرسلها عرضية ارضية لحسين الشحات ليسددها في القائم ليضيع هدف مؤكد, والاعتماد على التسديد من بعد فيسجل محمد مجدي قفشة بعد تسديدة خارج منطقة الجزاء غي الدقيقة76. كما استطاع ايقاف هجوم نادي الزمالك بالكثافة الدفاعية, والاعتماد على ايمن اشرف, وياسر إبراهيم في قلب دفاع النادي الاهلي.

قام المدير الفني الجنوب الافريقي في الدقيقة 67 بإخراج جونيور اجاي ونزول جيرالدو للاعتماد على سرعات الاعب بين الهجوم والدفاع,  وبعد تسجيل قفشة هدف التقدم في الدقيقة 76 قام بإخراج قفشة ونزول رامي ربيعة في الدقيقة 90+1  للحفاظ على التقدم, وانزال كهربا على حساب مروان محسن في الدقيقة 90+2 . وهكذا استطاع فوز النادي الاهلي المستحق على نادي الزمالك.