قبل لقاء “الفراعنة” و”النسور الخضراء” في أمم إفريقيا غداً، لغة الأرقام تتحدث

تنطلق غداً الثلاثاء أولى مباريات منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث يواجه الفراعنة المنتخب النيجيري ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً كلاً من السودان وغينيا بيساو.

قبل لقاء "الفراعنة" و"النسور الخضراء" في أمم إفريقيا غداً، لغة الأرقام تتحدث

موعد المباراة ومكان اللقاء

ويسعى المنتخب المصري بقيادة البرتغالي “كارلوس كيروش” المدير الفني للمنتخب إلى حصد اللقب القاري الثامن في تاريخه ضمن المنافسات التي تستضيفها الكاميرون حتى فبراير المقبل.
وتبدأ مباراة الفراعنة في مواجهة منتخب نيجيريا “النسور الخضراء” عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة وتليها مباراة السودان وغينيا بيساو عند التاسعة، على ملعب “رومدي أدجيا” بمدينة “غاروا” عاصمة المنطقة الشمالية في الكاميرون.

أرقام قياسية للفراعنة في البطولة الأفريقية

في حديث الأرقام يحمل المنتخب المصري عدداً من الأرقام القياسية في البطولة الأفريقية.
فهو أكثر المنتخبات الأفريقية حصداً للَّقب برصيد سبع بطولات بدأت عام 1957م، وكان آخرها عام 2010م، حيث غاب بعدها الفراعنة عن حصد الألقاب، بينما تحتل نيجيريا المرتبة الرابعة برصيد 3 ألقاب بعد كلاً من الكاميرون في المرتبة الثانية وغانا التي تحتل المرتبة الثالثة.
كما يعتبر المنتخب المصري هو المنتخب الوحيد الذي فاز باللقب 3 مرات متتالية في الأعوام (2006 في مصر) و(2008 في غانا) و(2010 في أنجولا) بقيادة المُدرِّب الأسطوري حسن شحاتة.
ويتشارك كلاً من الفراعنة ومنتخب غانا في الرقم القياسي لعدد مرات الوصول إلى النهائي الإفريقي برصيد 9 مرات.

مصر تغيب عن اللقب

غابت مصر عن منصات التتويج الأفريقية منذ عام 2010م وحتى عام 2017م، عندما أحرزت المركز الثاني بعد الخسارة أمام الكاميرون في المباراة النهائية بهدفين لهدف واحد، قبل أن تخرج مبكراً إثر الخسارة أمام جنوب إفريقيا في الدور الـ 16ضمن البطولة التي أقيمت في مصر عام 2019م.

مواجهة صعبة

رُغم ما يتمتع به المنتخب المصري من قوة وانسجام مع وصول نجم نادي ليفربول الإنكليزي والمنتخب المصري محمد صلاح ضمن تشكيلة الفراعنة إلى عاصمة الشمال الكاميروني استعداداً للمباراة، إلا أن المنتخب النيجيري الذي يمتلك تاريخاً حافلاً في البطولة الأفريقية يذكرنا دائماً بأنه المنتخب الأفريقي الأكثر وصولاً إلى الدور قبل النهائي برصيد 15 مرَّة من أصل 19 مشاركة له في البطولة السمراء.
ويعتبر المنتخب النيجيري الأكثر تتويجاً بالميدالية البرونزية برصيد 8 ميداليات، وثاني أكثر المنتخبات تتويجاً بالميدالية الفضية برصيد 4 مرات.

أخيراً، تقابل الفراعنة والنسور الخضراء 8 مرات ضمن منافسات كأس الأمم الإفريقية حققت مصر الفوز مرتين بينما فازت نيجيريا في ثلاث مناسبات ووقع التعادل ثلاث مرات، فهل يكون الفوز الثالث للفراعنة أم أن للنسور الخضراء قولاً آخر.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.