فنجان مطلي بالذهب وحولها وفي منتصفها كور ذهبية… حكاية كأس افريقيا

بعد ايام قليلة تتجهة انظار العالم إلى البطولة الأغلى فى القارة السمراء والذي تتنافس علية 24 منتخباً للمرة الثانية على التوالى يشارك هذا العدد فى النهائيات ورفع الكأس الذهبية، فما حكاية هذا الكأس.

تطور شكل كأس امم افريقيا

بدأت فكرة البطولة التى تجمع ابناء قارة افريقيا ويتنافسون فيما بينهم سنة 1957 على يد “عبد العزيز عبد الله سالم” اول رئيس للأتحاد الأفريقي لكرة القدم والذي شغل هذا المنصب لمدة سنة فقط وسميت اول بطولة على اسمة ورفع المنتخب المصري كأس البطولة الأولى، وكان الكأس حينها من تصميم عبد العزيز عبد الله سالم نفسة وكانت تشبة (كأس الأتحاد الأنجليزي) وكانت مصنوعة من الفضة الخالصة فقط.

ومرت الكأس بأطوار أخرى، ظل معمول بهذا التصميم حتى تغييرت بعد ذلك فى عام 1980 وتغيير ايضاً اسم البطولة ليصبح (كأس الوحدة الأفريقية) وصار شكل الكأس عبارة عن اسطوانية طويلة وحلقة بها خريطة القارة الأفريقية عليها الحلقات الأوليمبية واكن ايضاً مصنوعاً من الفضة فقط وظل معمولاً بها حتى عام 2000، حتى تم تصميم النسخة الحالية المعمول بها حتى الأن فى إيطاليا وهي عبارة عن فنجان مغطى بالذهب وحولها يزينها كور ذهبية.

كما يحصل ايضاً بطل المركز الأول على ثلاثين ميدالية من الذهب ومبلغ من المال يختلف على حسب البطولة والوقت والجوائز المرصودة من الأتحاد الأفريقي لكرة القدم.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.