حكيم زياش.. مايسترو المغرب

كتبه: خالد صلاح عبد الرحيم

حكيم زياش.. مايسترو المغرب 1 30/11/2018 - 11:51 م

المايسترو الجديد في المغرب حفيد يوسف حاجي وشيبو والنيبت، زياش الأسد الأطلسي الأصيل الذي أختار اللعب مع والدته المغرب، لاعب خط الوسط المبدع الذي يتألق منذ فترة في بلاد الطواحين بدايةً من هيرنفين ثم تفينتي وحالياً مع أياكس.

يقول مدربه رينيه هيك في هيرنفين “هذا أكثر من مجرد لاعب موهوب، وموهوب بشكل لا يصدق، إنه فريق مؤلف من رجل واحد – القلب النابض والرئتين والدماغ “.، زياش لاعب خلاق، مختلف وبموهبة كبيرة يقدم مستويات رائعة مع اياكس، وأرقامه مذهلة مع الآندية الهولندية وفاز مؤخراً بجائزة أفضل لاعب في الدوري الهولندي.

زياش يمتلك دقة تصويب ممتازة على المرمي، سريع التفكير والكورة بين قدمية، يتمركز بطريقة رائعة في التلت الهجومي يستلم الكرة ويتفنن في صناعة وأحراز الأهداف، اللاعب البوصلة الذي يلجأ إليه كل اللاعبون لقدرته على التصرف الصحيح بالكرة من خلال رؤية ثاقبة وتمريرات متقنة، يعرف كيف يستغل الضربات الثابتة جيداً في التسجيل وخلق الفرص.

لاعب خط الوسط المهاجم الذي يتحرك في وبين الخطوط ويذهب لتقديم المساندة على الأطراف يمتلك قدم يسارية تشعر بطريق الشباك وتري الزملاء ومبرمجة على صناعة الأهداف، الحكيم سريع بالكرة مع مهارة مميزة وصاحب قرار مناسب وفق سير الهجمة، ولدية قدرة على الارتجال بالكرة والاعتماد على نفسه في الذهاب للمرمي وأحراز الأهداف.

الحكيم لدية مرونة تكتكية رائعة نابعة من الجودة والصفات الفنية التي يمتلكها المغربي، قادر على اللعب في مركز الجناح الأيمن والأيسر من خلال سرعته على الأطراف والدخول لعمق الملعب وأختيار التصويب أو عمل العرضيات وتقديم المساندة الدفاعية في الخلف، أو لعب دور المهاجم الثاني المتحرك الذي يستلم الكرة في أنصاف المسافات يرواغ يصنع ويدخل منطقة الجزاء لتسجيل الأهداف.

وأخيراً.. أعتقد رحيل هذة الآلة الإبداعية في نهاية الموسم؟