تعرّف على قصة تأسيس بطولة “دوري أبطال أوروبا”

دوري أبطال اوروبا هي أكبر مسابقة يمكن لأي لاعب أو مدرب الفوز بها على مستوى الاندية. لكن مثل كل شيء في الحياة فبدايات البطولة كانت متواضعة، فقد كان السبب الرئيسي لاطلاقها “صحيفة” مع الكثير من التاثير من مختلف ارجاء القارة. لذا دعونا نلفي نظرة على ولادة البطولة المفضلة لعشاق الكرة الاوروبية.

الاجابة البسيطة لمتى بدأ دوري أبطال اوروبا هي: موسم 1955/56. لكن القصة نفسها لم تكن بتلك البساطة، مع حلول عام 1900 بريطانيا وايطاليا كان لهما دورهم الخاص ثم التحقت بهم البلدان الاخرى مع مرور الزمن، واغراء لعب نوادي مختلف الدول ضد بعضهم كان موجودا لكن تم فقط عن طريق الوديات,

بطولة كأس التحدي كانت السباقة لهذه الظاهرة، هي مسابقة كانت تلعب بين الدول في الامبراطورية النمساوية-المجرية تاسست في 1897 وضمت فرق من فيينا (النمسا)، بودابست (المجر) وبراغ (تشيكوسلوفاكيا ). استمرت هذه المسابقة حتى عام 1911و فاز بها فريق فيينر اتلتيك سبورت النمساوي 3 مرات. وقد ادت إلى ظهور مسابقات اخرى ككأس النمسا 1919 وكأس ميتروبا 1927.

تعرّف على قصة تأسيس بطولة "دوري أبطال أوروبا" 1 15/1/2020 - 5:41 ص
كأس ميتروبا

لكن كأس ميتروبا هي التي مهدت الطريق نحو مسابقة اوروبية، المسابقة اسست لاستعراض قوة فرق اوروبا الوسطى بعد الحرب العالمية الاولى. 8 فرق من النمسا، تشيكوسلوفاكيا، المجر ويغوسلافيا تنافسوا عبر 14 مباراة، المتوج باللقب كان فريق سبارتا براغ الذي هزم ربيد فيينا بمجموع 4-7، في عام 1930 فرق من سويسرا، ايطاليا ورومانيا تم دعوتها للمشاركة في المسابقة حيث انها اشتهرت في ذلك الوقت، وبالمناسبة هذه البطولة استمرت حتى عام 1992 وأكبر فريق متوج بها هو فاساس المجري حيث حققها 6 مرات، لكن البطولة لم تتوسع غرب ايطاليا قط.

بعدما اجتاحت الحرب العالمية الثانية القارة الاوروبية وفعلت ما فعلت، جاءت الحاجة إلى اعادة البناء، وقد كانت كرة القدم حافزا بالنسبة لهم. أولمبياد لندن 1948 ثم تبعها مونديال البرازيل 1950 اعطت الامل لاحياء كرة القدم في الدول المدمرة، وفي خضم هذه الاحداث الاندية استمرت بالبروز.

في عام 1953 جرت مباراة سميت ب “مباراة القرن” في ذلك الوقت ، المنتخب الانجليزي خسر مباراة واحدة في تاريخه على ارضه عام 1949 امام ايرلندا. لعقود اعتبر الانجليز انفسهم أفضل واعظم فريق كرة قدم على الاطلاق، إلى أن واجهوا الفريق المجري المهيب/المرعب/الرائع/السحري، كل هذه الاوصاف دقيقة وليست مبالغة. المنتخب الانجليزي سُحِقَ على ارضه بنتيجة 3-6 بقيادة ساندرو كوتشيش، جوزيف بوسيك والاسطورة بوشكاش الذي سجل ثنائية. العار الانجليزي لم ينتهي هنا فبعد 6 اشهر تقابل المنتخبان من جديد وهذه المرة في المجر وخسر الانجليز بنتيجة  1-7.

تعرّف على قصة تأسيس بطولة "دوري أبطال أوروبا" 2 15/1/2020 - 5:41 ص
المنتخب المجري سيطر على الكرة الاوروبية في الخمسينات

ربما تتسائل الآن ما دخل هذه المباراة في تاسيس دوري أبطال اوروبا ؟؟ الاجابة انه في موسم  1953/54 وقعت حادثة دفعت نحو تاسيس البطولة، فريق وولفرهامبتون فاز بالدوري الانجليزي في ذلك الموسم مما سمح له بلعب مباريات ودية من الدرجة الاولى اما فرق من مختلف انحاء العالم، الذئاب كما يطلق عليهم في انجلترا فازوا على جنوب أفريقيا، سيلتيك الاسكتلندي، راسينغ كلوب الارجنتيني وسبارتاك موسكو الروسي بالضافة إلى تعادل امام فيرست فيينا النمساوي. مرة اخرى اعتبر الانجليز انفسهم الاعظم والأفضل والفوز امام النادي المجري بودابست هونفيد الذي يضم 6 لاعبين من المنتخب المجري الذي سحق منتخبهم الوطني سيثبت ذلك، المباراة بثت مباشرة على التلفاز وامام 55 الف متفرج في ملعب مولينيو (ملعب وولفرهامبتون )، الذئاب تأخروا في النتيجة بهدفين مقابل لا شيء بعد 14 دقيقة فقط لكن النتيجة النهائية اشارت إلى تفوق النادي المضيف وولفرهامبتون بنتيجة 3-2 . صحيفة دايلي ميل سرعان ما توجتهم كأبطال للعالم.

تعرّف على قصة تأسيس بطولة "دوري أبطال أوروبا" 3 15/1/2020 - 5:41 ص
نادي وولفرهامبتون الفائز بلقب دوري55

تنصيب ديلي ميل وولفرهامبتون كبطل للعالم اغضب البعض في اوروبا. هنا تظهر صحيفة ليكبيب حيث رد المحرر غابرييل هانوت بالتالي:

قبل أن نقول ان  وولفرهامبتون لا يقهر، دعهم يلعبون في موسكو وبودابست. وهناك أيضاً فرق مشهورة: ريال مدريد وميلان على سبيل المثال لا الحصر، كأس عالم للاندية أو على الاقل كأس اوروبية –  أكبر، أكثر معنى وأكثر هيبة من كأس ميتروبا –  ينبغي تاسيسها واطلاقها.

الحملة بدأت، صحيفة ليكيب قدمت عريضة للاتحاد الاوروبي لكرة القدم UEFA المتؤسس حديثا (جوان 1954). جاك غودات (مالك الصحيفة) بالإضافة إلى جاك دو ريسويك وجاك فيران دعموا فكرة غابرييل هانوت وبدأوا في وضع خططهم. اقترحوا على الفيفا 16 فريقا للتنافس، الفيفا اعجب بالفكرة لكنه ترك زمام الامور للويفا.
صحيفة الغارديان اشادت بالعمل الشاق الذي قام به جاك فيران حيث سافر إلى امريكا الجنوبية وشهد بطولة امريكا الجنوبية للابطال مما زاده اصرارا على تجسيد بطولة مماثلة في كامل القارة العجوز.
تعرّف على قصة تأسيس بطولة "دوري أبطال أوروبا" 4 15/1/2020 - 5:41 ص
جاك فيران صحفي ليكيب

يذكر اليويفا عبر موقعه الرسمي كيفية أول مؤتمر رسمي لهم، قدم هانوت وفيران  مشروعهم للاتحاديات الكروية وتم الموافقة عليه من قبل اليويفا والعديد من الاتحاديات مع دعم من الفيفا. وفي جوان 1955 نشر هذا الاعلان: ” لقد تم الاعتراف أن هذه الكأس بالفعل سيتم تنظيمها من قبل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم “. رغم ذلك دولة واحدة لم توافق على هذا “انجلترا” بحجة أن هذه المسابقة سوف تصرف الانتباه على الدوري المحلي. (شارك الانجليز في النسخة الثانية من دوري أبطال اوروبا ممثلا بمانشستر يونايتد).

تعرّف على قصة تأسيس بطولة "دوري أبطال أوروبا" 5 15/1/2020 - 5:41 ص
تغطية الصحافة لأول نسخة من الكأس الاوروبية

شهد سبتمبر 1955 أول بطولة كأس اوروبية مع 16 فريقا هم: ارهوس الدنماركي، اندرلخت البلجيكي، يورجوردن السويدي، روت فايس إيسن الالماني، غوارديا وارسو البولندي، هيبرنيان الاسكتلندي، ميلان الايطالي، بودابست المجري، بارتيزان اليوغسلافي، ايندهوفن الهولندي، ربيد فيينا النمساوي، ريال مدريد الاسباني، ستاد دو ريمس الفرنسي، ساربروكن (دولة سارلاند )، سارفات السويسري وسبورتينغ لشبونة البرتغالي. وقد كانت أول مسابقة بنظام خروج المغلوب مع مباراتي ذهاب واياب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.