ترتيب كأس العرب وسيناريوهات تأهل المُنتخب السعودي ومُباريات دور الثمانية

تُقام اليوم مُباريات كأس العرب الأخيرة للمجموعتين الثالثة والرابعة ليتحدد آخر المُتأهلين وتكتمل رسمياً جميع مُباريات دور الثمانية من البطولة العربية، وكان قد تأهل سبعة مُنتخبات رسمياً، وهُم منتخبي قطر وسلطنة عمان من المجموعة الأولى، ومُنتخبي تونس والإمارات من المجموعة الثانية، ومُنتخب المغرب من المجموعة الثالثة، ومُنتخبي مصر والجزائر من المجموعة الرابعة.

ترتيب كأس العرب حتى الآن

ويتنافس في المجموعة الثالثة كُلاً من المُنتخب السعودي والفلسطيني والأُردني على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثالثة بعد أن ضمن المُنتخب المغربي رسمياً التأهل حتى وإن لم يتحدد الترتيب النهائي للمجموعة قبل انتهاء مُباريات المجموعة، وفي السطور التالية سنتعرف على ترتيب كأس العرب لجميع المجموعات وفرص الصدارة والوصافة.

ترتيب كأس العرب المجموعة الأولى والثانية

وانتهت أمس جميع مُباريات دوري المجموعات للمجموعتين الأولى والثانية، وأصبح ترتيب كأس العرب المجموعة الأولى باحتلال المُنتخب القطري لصدارة المجموعة برصيد 9 نقاط كأول مُنتخبات البطولة تحقيقاً للإنتصار في جميع مُبارياته، وحل المُنتخب العُماني وصيفاً برصيد أربعة نقاط من فوز وتعادل وهزيمة.

ترتيب مجموعات كأس العرب

بينما تصدر المُنتخب التونسي المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، وبفارق الأهداف فقط عن المُنتخب الإماراتي الذي حل وصيفاً المجموعة بنفس الرصيد من النقاط، حيث فاز المُنتخبين في مُباراتين وتعرضا للهزيمة في مُباراة واحدة.

وبالتالي قد تحددت أول مُباريتين في دور الثمانية من بطولة كأس العرب، حيث سيواجه المُنتخب القطري مُنتخب الإمارات في دربي خليجي مُنتظر، بينما يتقابل مُنتخبي تونس وعُمان للمُنافسة على بطاقة التأهل لدور نصف النهائي.

ترتيب كأس العرب المجموعة الثالثة والرابعة

تُقام مساء اليوم باقي مُباريات دوري المجموعات الأخيرة للمجموعتين الثالثة والرابعة، حيث يُقابل المُنتخب المغربي نظيره السعودي في مُباراة مصيرية للأخضر السعودي، حيث يحتاج للفوز فقط حتى يتنافس على بطاقة التأهل لدور ربع النهائي عن المجموعة، بشرط عدم فوز المُنتخب الأردني على نظيره الفلسطيني في المُباراة التي تُقام في نفس الموعد.

مجموعات كأس العرب

وفي المجموعة الرابعة، تُقام مُباراة دربي شمال افريقيا بين المنتخب الجزائري والمُنتخب المصري لتحديد مُتصدر المجموعة بعد ضمان المُنتخبين تأهله عن المجموعة، بينما تُقام مباراة تحصيل حاصل بين منتخبي لبنان والسودان الذين ودعوا البطولة بعد تلقيهما هزيمتين مُتتاليتين من المنتخبين المصري والجزائري.

وبعد انتهاء مُباريات اليوم بين المغرب والسعودية، والأردن وفلسطين، مصر والجزائر، سوف تتحدد باقي مُباريات دور الثمانية، لتتضح خريطة مُباريات الأدوار الإقصائية لبطولة كأس العرب المُقامة على ملاعب كأس العالم بقطر تحت رعاية وإشراف الفيفا.

فُرص تأهل المُنتخب السعودي لدور الثمانية

يحتل المنتخب السعودي المركز الثالث قبل المُباراة الأخيرة بالمجموعة برصيد نُقطة واحدة، خلف مُنتخب المغرب المُتصدر برصيد 6 نقاط، والمُنتخب الأردني برصيد 3 نقاط.

ويحتاج المُنتخب السعودي للفوز على نظيره المغربي، بشرط أن يتعثر المُنتخب الأردني بالهزيمة أمام مُنتخب الفدائي الفلسطيني، وهي ليست الحالة الوحيدة التي تضمن تأهل السعودية.

تعادل الأردن وفلسطين مع فوز السعودية على المغرب، يؤهل السعودية بفارق الأهداف أيضاً على حساب المُنتخب الأردني، حيث سيجمع كُل مُنتخب منهما في هذه الحالة 4 نقاط، ويحتكم إلى فارق الأهداف.

وبالتالي فلا بديل عن الفوز للمنتخب السعودي للمُنافسة على بطاقة التأهل للبطولة على حساب الأردن، وسيكون ترتيب كأس العرب المجموعة الثالثة في هذه الحالة، تصدر المغرب، والوصافة للسعودية، لينتظروا مُتصدر ووصيف المجموعة الرابعة لتحديد مُواجهات دور ربع النهائي.

فرص مُنتخب مصر والجزائر في صدارة المجموعة الرابعة

يتواجه مساء اليوم المنتخب المصري مع نظيره الجزائري بالمجموعة الرابعة بحثاً عن الصدارة، لتلافي مُلاقة المُنتخب المغربي في رُبع نهائي بطولة العرب، ويتساوى المنتخبين في كُل شيء قبل انطلاق مُباراتهم المُنتظره:

  • تساوى في عدد النقاط برصيد 6 نقاط لكل مُنتخب.
  • تساوى في عدد فارق الأهداف برصيد 6 أهداف لكل مُنتخب.
  • تساوى في عدد الأهداف المُسجلة برصيد 6 أهداف لكل مُنتخب.
  • تساوى في عدد الأهداف المُستقبلة برصيد صفر أهداف في مرمى كُل مُنتخب.
  • تساوي في قواعد اللعب النظيف برصيد -3 نقاط لكُل مُنتخب.

حيث حصل المُنتخب المصري على ثلاثة إنذارات، بينما حصل المُنتخب الجزائري على طرد بعد إنذارين، وحسب لائحة البطولة، فيُحسب الإنذار بـ -1، والطرد بعد إنذارين بـ -3 نقاط.

وسيواجه مُتصدر المجموعة الرابعة وصيف المجموعة الثالثة، على أن يواجه مُتصدر المجموعة الثالثة وصيف المجموعة الرابعة، مما يعني احتمالية مُواجهة المنتخب المصري لمُنتخب المغرب أو الأردن أو السعودية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.