الشارع المصري في حالة من “الموسيمانيا”

أثار نبأ تعيين الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مدرباً لفريق كرة القدم الأول بالنادي الأهلي حالة من الانبهار التي نادراً ما تحدث في مصر عند التعاقد مع مدرب أجنبي.وربما يعود ذلك الأمر إلى شخصية المدرب الجنوب إفريقي والنتائج التي حققها في بلاده.

الشارع المصري في حالة من "الموسيمانيا" 3 7/10/2020 - 12:06 م

وتوالى على تدريب فريق الأهلي، الذي أُختير نادي القرن الإفريقي، مدربين متمرسين منذ إنشائه عام 1907: مثل المجري ناندور هيديكوتي خلال السبعينيات، والمصري محمود الجوهري خلال الثمانينات والبرتغالي مانويل خوزيه خلال العقد الأول من الألفية، و الإسباني خوان كارلوس جاريدو خلال العقد الأول من الألفية.

وقال موقع “راديو فرنسا الدولي” على موقعه الالكتروني إنه يبدو هناك حالة من “الموسيمانيا” سيطرت على مشجعي النادي الاهلي منذ تعيين بيتسو موسيماني في الاول من أكتوبر 2020 خلفاً للسويسري رينيه فايلر.

حيث تهافت المشجعون على إلتقاط الصور السيلفي مع موسيماني فضلاً عن استقبال الكثير منهم له عند وصوله إلى المطار أو إلى ملعب الفريق، وليس هذا فحسب، بل انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، كلمات الثناء والمديح والتشجيع من كبار لاعبي الفريق السابقين مثل وائل جمعة.

الشارع المصري في حالة من "الموسيمانيا" 1 7/10/2020 - 12:06 م
الخطيب وموسيماني

أول مدرب أفريقي (غير مصري) للأهلي

ونادرًا ما أثار تعيين مدرب أجنبي الكثير من الاهتمام. ومن اللافت للنظر أن لاعب خط الوسط السابق البالغ من العمر 56 عامًا هو أول جنوب أفريقي وحتى أفريقي (غير مصري) يشغل هذا المنصب.

وبيتسو موسيماني هو بالتأكيد نجم كبير في بلده. وخلال السنوات الثمانية التي قضاها في قيادة نادي ماميلودي صن داونز، حقق الكثير من الإنجازات حيث حصد عشرات الألقاب، بما في ذلك دوري أبطال أفريقيا 2016. وهي البطولة التي سمحت له بالحصول على لقب أفضل مدرب إفريقي لهذا العام.

ومن الواضح أن تلك الإنجازات ساهمت في توليه منصب المدير الفني لمنتخب بلاده في الفترة من 2010 إلى 2012.

بيد أن الجماهير المصرية تعرفه من خلال المواجهات القارية بين فرقهم وتلك التي دربها موسيماني حيث حقق الفوز في 4 لقاءات مقابل 3 هزائم وتعادل وحيد…وسجل لاعبوه 12 هدفاً وتلقت شباكهم 6 أهداف من الفرق المصرية.

الشارع المصري في حالة من "الموسيمانيا" 2 7/10/2020 - 12:06 م
موسيماني

ومن المقرر أن يواجه الاهلي نظيره الوداد المغربي في الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا يومي 17 و23 أكتوبر الجاري. ويحلم  عشاق “الشياطين الحمر” بالتتويج بالبطولة التاسعة الذي طال انتظاره في هذه المسابقة، والذي سيكون رقمًا قياسيًا جديدًا. وتعهد بيتسو موسيماني في أول رسالة للمشجعين قائلاً: “أعطني الحرية والوقت اللازم وسأرتقي بالأهلي إلى المستوى التالي”.