الإمارات تواجه قطر في نصف نهائي آسيا 2019، إليك تاريخهما معاً


تتجه الأنظار يوم الثلاثاء القادم صوب استاد محمد بن زايد بالإمارات العربية المتحدة، لمتابعة المباراة النارية بين منتخبي قطر والإمارات في الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الآسيوية في نسختها السابعة عشر. وتأهل المنتخب القطري إلى الدور النصف النهائي لأول مرة في تاريخه وبشباك خالية من الأهداف. بينما تأهل المنتخب الإماراتي إلى الدور نفسه، بعد فوز صعب في دور الثمانية حققه على المنتخب الأسترالي حامل اللقب. وفي هذا التقرير، سوف نستعرض تاريخ لقاءات الفريقين في بطولة الأمم الآسيوية وكافة البطولات أيضاً، ومشوار كل فريق حتى الدور النصف نهائي.

وسيلعب الفائز من مبارة قطر والإمارات، مع الفائز من مباراة المنتخب الياباني مع نظيره الإيراني على لقب البطولة. وإذا فازت الإمارات أو قطر بالبطولة، فسيبصح التتويج الأول لأحدهما في بطولة أمم آسيا.

تاريخ الإمارات وقطر في أمم آسيا

لم يشارك المنتخبان في النسخ الأولى للبطولة، حيث شاركا في بطولة أمم آسيا لأول مرة في النسخة التاسعة عام 1980 بالكويت، والتي فازت بها الكويت؛ حيث كانت أول منتخب عربي يحصل على البطولة. وشارك المنتخبان 10 مرات في البطولة، بينما لم يحقق المنتخب القطري أي مركز متقدم في البطولة حتى البطولة الأخيرة التي أقيمت بأستراليا عام 2015.

تاريخ الإمارات في بطولة أمم آسيا

المنتخب الاماراتي

شارك المنتخب الإماراتي 10 مرات في بطولة الأمم الآسيوية بدءاً من عام 1980. وحقق المنتخب الإماراتي أفضل مراكزه في بطولة أمم آسيا بالسعودية التي أقيمت بالإمارات 1996، حيث حصل على المركز الثاني بعد خسارته بركلات الترجيح أمام المنتخب السعودي (2-4).

لعب المنتخب الإماراتي 41 مباراة حتى الآن في كل بطولات الأمم الآسيوية، حيث حقق الفوز في 15 مبارة وتعادل في عشر مباريات؛ بينما خسر في 16 مباراة أخرى. وسجل المنتخب الإماراتي 40 هدفاً، بينما استقبلت شباكه 52 هدفاً حتى الآن. والهداف التاريخي للإمارات في البطولة هو علي مبخوت الذي يلعب لفريق الجزيرة الإماراتي، حيث سجل 5 أهداف في البطولة الماضية بأستراليا و4 أهداف في البطولة الحالية.

تاريخ قطر في بطولة أمم آسيا

المنتخب القطري

شارك المنتخب القطري أيضاً 10 مرات، حيث كانت أول مشاركة له في بطولة 1980 بالكويت. وتعد البطولة الحالية هي أفضل إنجاز حققه المنتخب القطري حتى الآن في تاريخه. ولعبت قطر 37 مباراة خلال مشاركاتها خلال أمم آسيا، حيث حققت الفوز في 11 مباراة، بينما تعادلت في 11 مثلها وخسر في 15 مباراة. وسجلت 45 هدفاً واستقبلت شباكها 46 هدفاً. ويعد المعز علي هو الهداف التاريخي، حيث سجل 7 أهداف جميعهم في البطولة الحالية.

تاريخ لقاءات الإمارات وقطر في أمم آسيا

الإمارات تواجه قطر في نصف نهائي آسيا 2019، إليك تاريخهما معاً 1 26/1/2019 - 5:09 م

لعب منتخبا قطر والإمارات 4 مباريات في بطولات الأمم الآسيوية، حيث كانت أولى هذه المواجهات في بطولة 1980 التي أقيمت بالكويت. وحقق المنتخب القطري الفوز بهدفين لنجمه آنذاك منصور مفتاح، بينما سجل الهدف الوحيد للإمارات غانم الهاجري، وذلك في إطار دور المجوعات بالبطولة.

وعادت قطر لتفوز من جديد على الإمارات بنفس النتيجة عام 1988 والتي استضافتها قطر، وذلك في إطار مباريات الدور الأول، حيث سجل منصور مفتاح هدف قطر الأول، قبل أن يسجل اللاعب الإماراتي محسن مصباح هدفاً في مرماه. بينما سجل هدف الإمارات الوحيد حسن الشيباني.

وانتظرت الإمارات طويلاً قبل أن تفك العقدة القطرية لتفوز عليها بنتيجة 2-1 في بطولة 2007 والتي أقيمت بشكل مشترك بين إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند، حيث سجل للإمارات سعيد الكاس وفيصل خليل، بينما سجل أندرياس سوريا هدف قطر الوحيد. كانت هذه المباراة ضمن مباريات الدور الأول للبطولة أيضاً.

والتقت الإمارات مع قطر للمرة الرابعة في بطولة 2015 بأستراليا، حيث حققت الإمارات فوزاً كاسحاً على قطر بنتيجة 4-1 بهدفين لعلي مبخوت وأحمد خليل. بينما سجل خلفان إبراهيم هدف قطر الوحيد. جاءت هذه المباراة في إطار مباريات الدور الأول كذلك. ليصبح رصيد كل منهما في مواجهات الآخر خلال بطولة الأمم الآسيوية انتصارين وهزيمتين، وسجل المنتخب الإماراتي 8 أهداف في شباك قطر، بينما سجلت قطر 6 أهداف في شباك الإمارات.

وتعد مواجهتهما معاً في هذه البطولة، هي الأولى في أدوار خروج المغلوب.

مواجهات الإمارات وقطر في كأس الخليج

تاريخ مباريات الامارات وقطر في كاس الخليج

التقى المنتخبان في كأس الخليج في 18 مباراة، حيث حقق المنتخب الإماراتي الفوز في 5 مباريات، بينما انتصر المنتخب القطري في 8 مباريات. وتعادل المنتخبان في خمس مواجهات أخرى. سجل المنتخب القطري خلال هذه المواجهات 17 هدفاً، بينما سجلت الإمارات 15 هدفاً في شباك قطر.

تاريخ مواجهات قطر والإمارات الأخرى

تقابل منتخبا قطر والإمارات ثلاث مرات، حيث تعادلا معاً في تصفيات كأس العالم بإيطاليا 90 بنتيحة 1-1. و تقابلا أيضاً في تصفيات كأس العالم 2002، حيث تبادل كلاهما الفوز على ملعب الآخر بنتيجة واحدة 2-1. ولعب الفريقان أيضاً في دورة الألعاب الآسيوية عام 1994 التي أقيمت باليابان بنتيجة 2-2. وتقابل المنتخبان أيضاً في كأس العرب السابعة التي أقيمت بالدوحة، حيث حققت قطر الفوز بنتيجة 2-1.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.