الأهلي يفوز على الترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا

تحليل: خالد صلاح عبد الرحيم

الأهلي يفوز على الترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا 1 3/11/2018 - 12:40 ص

يدخل الأهلي برسمه المفضل 4-2-3-1 الشناوي في حراسة المرمي، رباعي الدفاع، أحمد فتحي، ساليف كوليبالي، سعد سمير، أيمن أشرف، وثنائي المنتصف حسام عاشور، عمرو السولية، وفي الهجوم حمودي ومحارب بينهم وليد سليمان وتواجد أزارو أمامهم. أما الترجي فدخل اللقاء بطريقة 4-3-3 معز بن شريفية في حراسة المرمي، رباعي الدفاع، سامح الدربالي، حسين الربيع، شمس الدين الذوادي، خليل شمام، وثلاثي الوسط، فرانك كوم، فوسيني كوليبالي، غيلان الشعلالي وفي الهجوم أنيس البدري، طه ياسين الخنيسي، يوسف البلايلي.

فاز الأهلي على الترجي التونسي بنتيجة 3-1 في مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، وفي أمسية تألق فيها وليد سليمان، الذي سجل هدفين من ركلتي جزاء، وصنع الهدف الثالث، ليكون أخطر لاعبي الأهلي في المباراة.

الترجي يضغط بحذر من أمام مرمي الأهلي بــ3 لاعبين من الأمام ووجود 7 لاعبين في الخلف من بداية منتصف الملعب وفي الدفاع، وبعد أول 15 دقيقة ينقل الترجي مناطق الضغط إلي منتصف ملعبه برسم أقرب إلي 4-1-4-1 ويعتمد على التحولات السريعة في الهجوم بواسطة الكرات الطويلة خلف دفاع الأهلي لطه الخنيسي، وفي المقابل الأهلي يعتمد على الكرات الثانية على رأس أزارو للتخلص من ضغط الترجي والتكتلات في وسط الملعب والذهاب لمرمي الترجي بأقل عدد من التمريرات، نجح الترجي في منع الأهلي من المبادرة أول20 دقيقة من اللقاء، الأهلي متباعد الخطوط لايوجد دعم من وسط الملعب إلي الهجوم وبطئ كبير في التمرير والاستلام  ومساندة متأخرة من الأظهرة.

وفي هجمة سريعة للأهلي يلعب محمد هاني الكرة لحمودي المتمركز على حافة منطقة الجزاء ليمرر كرة بينية لأزارو الذي يحصل من خلالها على ضربة جزاء أستعان فيها الحكم على تقنية الــVar   ، سجل من خلالها وليد سليمان الهدف الأول في الدقيقة 34، الأهلي يأخذ الثقة بعد الهدف ويبدأ حمودي ووليد سليمان في السقوط للخلف لإستلام الكرة من وسط الملعب، والترجي يهاجم فيما تبفي من الشوط الأول لكن دون جدوي على مرمي الاهلي.

الشوط الثاني الترجي يبادر بالهجوم ولكن دون خطورة، دائماً الترجي يعتمد في الحالة الهجومية على لاعبين وسط الملعب القادمين من الخلف بالكرة وعمل التمريرات الثنائية مع طه الخنيسي المائل قليلاً لليسار مابين المدافع والظهير، الأهلي يفسد كل هجمات الترجي ولكن بعمل الكثير من الأخطاء بالقرب من منطقة الجزاء التي لم يستغلها لاعبي الترجي، الأهلي يحرز الهدف الثاني من خلال عرضية وليد سليمان لم يلقي عمرو السولية أي صعوبة في وضعها في الشباك مستغلاً الخطأ بين قلبي دفاع الترجي، وبعدها يحصل الترجي على ضربة الجزاء يسجل من خلالها يوسف البلايلي الهدف الأول للترجي.

يدخل ميدو جابر بدل من حمودي وينتقل للعب على الجهة اليسري ويذهب محارب على الجهة اليمني، وفي المقابل يقوم الترجي بتغيير وحيد دخول بلال الماجري بدل من طه الخنيسي، لا يوجد شئ متفق عليه في الحالة الهجومية للترجي باستثناء هجمة خطيرة في الدقيقة 89 يحصل البلايلي على الكرة من تمريرة بينية داخل منطقة جزاء الأهلي لكن الشناوي تصدى للكرة وحرم الترجي من هدف ثاني.

الأهلي يحرز الهدف الثالث من ضربة جزاء سجل من خلالها وليد سليمان، المباراة كانت بها الكثير من التدخلات العنيفة بين لاعبي الفريقين، وهذا يعكس مستوي المباراة المتواضع الذي لا يرفي لمباراة نهائي أبطال أفريقيا، الأهلي يملك خط وسط ضعيف بالكره في عملية تطوير الهجمة والمسانده المتأخرة وبعض الهفوات من دفاعه في التغطية والخروج الخاطئ لحارس مرماه. بينما الترجي هناك أخطاء كارثية في الدفاع ولا يوجد عنوان واضح في الهجوم ويظهر الارتجال من لاعبيه في التصويب والركض بالكرة، نتيجة جيدة للأهلي وتبفي مباراة الاياب والحسم في رادس لتحديد بطل أفريقيا.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.