إنطلاق فعاليات دورة الألعاب البارالمبية الشتوية مارس 2018 في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية

تنطلق اليوم فعاليات الألعاب البارالمبية الشتوية 2018 على الأراضي الكورية الجنوبية، وتحديداً في مدينة بيونغ تشانغ، التي إستطاعت الظفر بشرف إستضافة البطولة الأولى من نوعها في العالم التي تتيح التنافس الرياضي بين الرياضيين من ذوي الإعاقة.

إنطلاق دورة الألعاب البارالمبية الشتوية 2018

وتقام دورة الألعاب البارالمبية الشتوية في الفترة من 9 مارس إلى 18 مارس 2018، حيث يتنافس قرابة 570 رياضياً يمثلون 49 دولة من مختلف دول العالم على 80 ميدالية ذهبية.

وتعتبر الألعاب البارالمبية واحدة من أهم الأحداث الرياضية في العالم وتأتي في المرتبة الثانية بعد الألعاب الأولمبية، وتضم دورة الألعاب الشتوية الرياضات التي تحتاج لوجود الجليد، مثل “التزلج على الجليد” و”هوكي الجليد” وغيرها من الألعاب الأخرى.

كيف نشأت الألعاب البارالمبية؟

بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية، تحديداً في عام 1948 ظهرت للمرة الأولى فكرة إقامة بطولة أو دورة ألعاب للرياضيين من ذوي الإعاقة، وكانت تلك البطولة في البداية ما هي إلا تجمع ضم مجموعة من المُحاربين الذين تعرضوا لإصابات وإعاقات بسبب الحرب في مدينة لندن في بريطانيا.

مؤسس الألعاب البارالمبية
لودفيج جوتمان

وكان الهدف من هذه الفكرة التي طرحها ونفذها البولندي “لودفيج جوتمان” الطبيب المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي، هو محاولة إقامة دورة ألعاب تضم أصحاب الإعاقة وتُضاهي دورة الألعاب الأولمبية في قوتها وشهرتها.

وبالفعل إنضم في الدورة الثانية من البطولة والتي أقيمت عام 1952 بعض المُحاربين الهولنديين من ذوي الإعاقة، وكان ذلك الإنضمام بمثابة الشرارة للإهتمام بالبطولة وتسليط الضوء عليها، إلى أن أُقيمت أول دورة ألعاب بارالمبية رسمية في مدينة روما الإيطالية عام 1960.

ميداليات دورة الألعاب البارالمبية الشتوية 2018

في ديسمبر من عام 2017 الماضي، وقبل إنطلاق دورة الألعاب البارالمبية بحوالي مائة يوم، تم الكشف عن تصميم ميداليات البطولة.

وجاء تصميم ميداليات الألعاب البارالمبية الشتوية حاملاً بعض أشكال الطبيعة التي تتسم بها مدينة بيونغ تشانغ التي تسضيف الفعاليات، متمثلة في “الغيوم، وشجرة، ورياح” على وجه الميدالية، كما تم حفر شعار الألعاب البارالمبية عليها والذي يُعرف بـ “أجيتو” وهي كلمة لاتينية الأصل معناها “أنا أتحرك”.

تصميم ميداليات دورة الألعاب البارالمبية 2018
ميداليات الألعاب البارالمبية 2018

جدير بالذكر أن ميداليات الألعاب البارالمبية تتشابه إلى حدٍ كبير مع ميداليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي أُقيمت أيضاً في نفس المدينة وأنتهت فعاليتها فبراير الماضي، فقد إستوحى مصممي الميداليات التصميم من “هانغول” وهي حروف أبجدية اللغة الكورية.

ولعل الفارق بين التصميمين هو إستخدام طريقة بريل “للمكفوفين” في ميداليات الألعاب البارالمبية، حيث كتبت جملة “بيونغ تشانغ 2018” بطريقة بريل، بالإضافة إلى تجسيم الشعارات التي ترمز للمدينة حتى يتمكن المكفوفون من قرائتها، مع تبديل شعار الألعاب الأولمبية بشعار الألعاب البارالمبية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.