أسباب هزيمة الأهلي وفوز الزمالك ببطولة السوبر المصري

انتهت مباراة الأهلي والزمالك بفوز نادي الزمالك المصري ببطولة السوبر المصري بعد تغلبه على النادي الأهلي بثلاثية مقابل هدف في ركلات الترجيح حيث انتهت المباراة في الوقت الاصلي بتعادل الفريقين، تم اللجوء مباشرة الي الأوقات الإضافية.

أسباب هزيمة الأهلي وفوز الزمالك ببطولة السوبر المصري 1 11/2/2017 - 2:52 م

وطبقا لقوانين الفيفا فإن تلك المباراة تعتبر منتهية بالتعادل السلبي بين الفريقين، وتقابل الفريقين في 157 مباراة استطاع الأهلي تحقيق الفوز في 66 مباراة بينما استطاع الزمالك الفوز في 36 مباراة، تم تحقيق التعادل في 56 مباراة طبقا لنتيجة مباراة السوبر المصري.

أسباب هزيمة الأهلي وفوز الزمالك

ومن ضمن الأسباب الأساسية التي اتفق عليها معظم المحليين هي التشكيلة التي دخل بها الأهلي المباراة حيث لم تكن بالخطورة الكافية، وكان يري البعض ضرورة إشراك بعض العناصر المنضمة حديثا للفريق ومنهم “ميدو جابر”، “كوليبالي”.

الجناح العصري وأهميته في كرة القدم الحديثة

تنوعت الأساليب الخططية في كرة القدم والتي تهدف جميعا الي تحقيق الفوز وحصد الألقاب، لكن أصبح لاعب الجناح من أهم لاعبي الفريق في كرة القدم الحديثة والذي يسمي مركزه ب Lw  وRw.
ويجب أن يتوافر في لاعبي الجناح خصائص منها “السرعة،   اللياقة البدنية، المهارة، القوة” لكي يستطيع أداء مساندته الدفاعية، وفي نفس التوقيت تادية الواجب الهجومي على الوجه الأكمل، أيضا يجب أن يجيد اللعب بكلا القدمين وامتلاكه قدم جيدة  في التصويب، أن يستطيع التحكم بالكرة بشكل جيد، أيضا يجب توافر قدرة الجناح على إرسال العرضية ” Flank player”.

– تعريف Cutting Inside: بكل بساطة تعريف Cutting Inside هي تحرك الجناح في المساحة المتواجدة بين الباك الأيمن والمساك والتحرك هذا يخلق العديد من المساحات يمكن الاستفادة منها عن طريق :

– التوغل لعمق الملعب لرفع عرضية أو الاختراق أو التسديد.

– التحرك بالعمق للربط مع احد اللاعبين المستغلين المساحة الخالية والذي يعرف “Throw ball”

هذه كانت أهم المواصفات والخصائص التي يجب أن تتوفر في الجناح العصري لكرة القدم الحديثة، ولكن هناك ميزة أخري وهي مساندة الباك الدفاعية وقد رأينا ذلك في أمم أفريقيا وخصوصا مع منتخب مصر حيث كان المدير الفني للمنتخب ” كوبر” يستخدم الجناح لعمل المساندة الدفاعية مع الباك وظهر ذلك بشكل أخطر مع ” تريزيجه” حيث كان يقوم بعمل المساندة الدفاعية مع اللاعب أحمد فتحي الذي كان يقوم بدور الباك الشمال نتيجة لإصابة “عبدالشافي” وكان يقدم شكلا مميزا في تلك المنطقة.

أيضا في وجود الكرة مع الظهير الآخر فعلى الجناح الانضمام لعمق الملعب لتقريب الخطوط من بعضها وغلق المساحات، تعرف ” فكرة Compact Unite “.

وايضا  من ضمن الأسباب الاخري لضياع اللقب من الأهلي وفوز الزمالك هي الدفع بعبدالله السعيد، أحمد أحمد فتحي المراهقان من البطولة التي قاموا بأدائها مع منتخب مصر، قد راي البعض ضرورة الدفع ب”صالح جمعة” بدلا من عبدالله السعيد المرهق، وأيضاً الدفع بحسين السيد على حساب اللاعب ” على معلول” الباك الشمال الاساسي لمنتخب تونس فقد رآه بعض المحليين بالخطأ الكبير.

وأيضاً ظهر في ضربات الترجيح عدم قيام حسام البدري بتدريب لاعبي الأهلي على ضربات الترجيح بشكل جيد وعدم الاهتمام بها، وذلك على عكس لاعبي الزمالك الذين قاموا بتسديد الركلات بشكل جيد.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.