التخطي إلى المحتوى
أضواء على الدوري السعودي
دوري جميل السعودي

مسابقة الدوري السعودي لكرة القدم هو ما يعرف باسم دوري المحترفين السعودي، وقد عُرفت هذه المسابقة من قبل باسم  الدوري السعودي الممتاز، وهي البطولة الرئيسية ولأولى في المملكة العربية السعودية حيث لعبت هذه البطولة أول مرة في عام 1951 وكانت وزارة الداخلية السعودية هي المشرفة على هذه البطولة وكان اسمها دوري كأس وزارة الداخلية.

وكان نادي إتحاد جدة  هو أول من فاز بهذه البطولة في هذه النسخة القديمة من البطولة، ثم توقفت البطولة ستة أعوام كاملة حتى عادت في عام 1957، بعد أنشاء الاتحاد السعودي لكرة القدم وأصبح هو المشرف على هذه البطولة، والتي أخذت أكثر من إسم منها الدوري السعودي على كأس الملك.

ولقد ظلت هذه التسمية سبعة وعشرين عاما، وكان نادي الوحدة هو أول من حصل على لقب في هذه النسخة، وفي عام 1975، وتم تغيير إسم المسابقة الى الدوري الممتاز على الدرع، و كان أول نسخة منه تسمى الدوري التصنيفي، نظرا لتصنيف الفرق فيه كدرجة ممتازة أو أولى بحسب النتائج، وفي عام 1991 تم تغيير الأسم الى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين،  بعد اعتماد نظام المربع الذهبي الذي تم  حذفه من المسابقة عام 2007،وبعد أن حصلت شركة زين على حق الرعاية لهذه البطولة عام 2010  أصبح اسمه دوري عبد اللطيف جميل.

ويشارك في الدوري السعودي حاليا العديد من الفرق الهامة التي حققت العديد من النتائج الإجابية و منها:

نادي النصر السعودي

يعتبر هذا الفريق من أهم الفرق السعودية وصاحب الجماهيرية الكبرى، إذ يلقب بالعالمي والقاري نظرا للإنجازات التي حققها على كلا المستوين.

ومن المعروف أن نادي النصر السعودي قد حصل على كأس السوبر الاسيوي عام 1998، وأما عن القاري فلأنه مثل بلاده في مباريات لاربع قارات مختلفة.

يلعب نادي  النصر مبارياته على ملعب الأمير فيصل الذي يسع ثلاثين ألف مشاهد، وهو يعتبر من أفضل المباني الرياضية في المملكة.

نادي الهلال السعودي

هو نادي رياضي مقره في الرياض وهو يعتبر النادي الأول في السعودية من حيث حصوله على أكبر عدد من  عدد البطولات المحلية.

ونادي الهلال الرياضي هو أكثر الأندية على مستوى أسيا في الفوز بالبطولات القارية، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي  سواء كانت رسمية أو ودية ثلاثة وتسعين  بطولة.

ويحتل الفريق الأول لكرة القدم نادي الهلال السعودي المرتبة 97 في قائمة أفضل 100 فريق في العالم في عموم القرن العشرين، كما استطاع نادي الهلال السعودي الفوز بالدوري السعودي 13 مرة و كأس ولي العهد السعودي 12 مرة و كأس الاتحاد السعودي 8 مرات، أما على الصعيد القاري  فقد فاز ببطولة كأس الخليج مرتين وبطولة الأندية العربية 4 مرات ودوري أبطال العرب مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة.

نادي الهلال يتصدر بطولة الدوري السعودي حتى الآن

ونادي الهلال السعودي هو متصدر جدول البطولة برصيد 63 نقطة حازها خلال 26 مباراة لعبها و كان قد فاز في 20 منها وتعادل في 3 وخسر واحدة ومؤجل له مباراة، يليه بفارق كبير نادي النصر السعودي وحقق 52 نقطة في 25 مباراة فاز في 16 و تعادل في 4 وخسر 5 مباريات ضمن مباريات الجولة 26 من الدوري السعودي.

#دوري_عبد_اللطيف_جميل

#الكرة_السعودية

#نادي_النصر

#نادي_الهلال

#بطولة_القارات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.