أهم 5 خطوات لا بد منها عند تخطيط مشروع تجاري صغير

مع التطور الكبير والمتسارع في عالم الأعمال بات تخطيط مشروع تجاري صغير يشكِّل رغبة وحاجة مُلحة للكثير من الشباب في الوطن العربي، ورغم تنوع الأفكار وتغير الظروف يبقى السؤال عن أهم الخطوات التي لا بد منها عند تخطيط مشروع تجاري صغير بما يكفل لهذا المشروع أن يستمر ويتقدِّم، وفي هذا السياق أكَّد خبراء الاقتصاد والتنمية المجتمعية على ضرورة توفِّر عددٍ من المقومات في أي مشروعٍ ناجح، نستعرضها لكم في نجوم مصرية عبر السطور القادمة.

تخطيط مشروع تجاري صغير

الفكرة المبدعة والتصور الواضح للمشروع

أول وأهم خطوة في تخطيط مشروع تجاري صغير هي الفكرة المُبدعة، ومحاولة الابتعاد عن تقليد المشاريع الدارجة والمنتشرة، حيث تلعب الفكرة المبدعة دوراً كبيراً في نجاح المشروع، عبر النقاط التالية:

  1. الفكرة الإبداعية تُعتبر مشروعاً وتسويقاً ناجحاً في الوقت نفسه، خاصَّة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الإلكتروني الذي يتحدَّث عن كلِّ ما هو غريب ومتميز.
  2. غالباً ما تعيش الأفكار الإبداعية فترة طويلة من الزمن بعيداً عن المنافسة، وهو الأمر الذي يفسح المجال أمام صاحب الفكرة للنمو والتطور السريع.
  3. الأفكار الإبداعية لا تنحصر في حاجات الجمهور المستهدف كغيرها من الأفكار، بل إنَّها قد تخلق “حاجة جديدة” في المجتمع الذي تنشأ فيه.
تخطيط مشروع تجاري صغير
 تخطيط مشروع تجاري صغير

وسواء أكان إنشاء مشروع جديد يعتمد على فكرة “إبداعية” أو “تقليدية” تنبع من حاجات المجتمع المستهدف، لا بد له من وجود تصور واضح ومكتوب حتى يكون قابلاً للنقاش والدراسة.

التأكُّد من إمكانية تطبيق الفكرة قانونياً واجتماعياً

بعد إيجاد الفكرة والتصور الواضح، وقبل الخطوات العملية في تخطيط مشروع تجاري صغير لابد من دراسة مدى قانونية ذلك المشروع، في المجتمع المستهدف والتأكُّد من إمكانية إنشاء المشروع بما يتوافق مع النظم القانونية والأخلاقية في ذلك المجتمع.

تخطيط مشروع تجاري صغير
تخطيط مشروع تجاري صغير

تخطيط مشروع تجاري صغير عبر “دراسة الجدوى”

بعد التأكُّد من إمكانية إنشاء الفكرة في المكان المستهدف، لا بد من الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في عمل دراسة جدوى للمشروع ويشمل أعمال تخطيط مشروع تجاري صغير القيام بالدراسات الفنية والتسويقية والقانونية والمالية الخاصة بالمشروع وفيما يلي يُمكن الاطلاع بشكلٍ مفصَّل على موضوع “كيف أعمل دراسة جدوى لمشروع صغير ناجح” من هنا.

البحث عن التمويل المناسب للمشروع

قد تستغرب عزيزي القارئ أننا وضعنا “البحث عن التمويل المناسب” في ترتيب متأخِّر ضمن أهم المعايير في تخطيط مشروع تجاري صغير، إلَّا أنَّ الدراسات الاقتصادية تقول أنَّه وبينما يظن كثيرٌ من الشباب أنَّ التمويل أو “رأس المال” هو أكبر المشاكل في تحقيق النجاح، فإن غالبية رجال الأعمال في العالم يرحبون بأصحاب الأفكار المبدعة إذا ترافقت مع دراسات جدوى واضحة ودقيقة، لذلك يُمكن البحث عن التمويل المناسب عبر عرض الأفكار ودراسات الجدوى على رجال الأعمال وإيجاد التمويل المناسب للمشروع إذا كان يستحق ذلك .

تخطيط مشروع تجاري صغير
تخطيط مشروع تجاري صغير

الصبر والمثابرة والتطوير المستمر

الآن وبعد إيجاد التمويل المناسب والانطلاق بالمشروع، لم ينتهي دور التخطيط، وإنما دخل مرحلة جديدة، للحفاظ على ذلك المشروع ودراسة المعوقات التي قد تظهر عند التنفيذ والتغلُّب عليها وإيجاد الحلول المناسبة إضافة إلى فتح أبواب جديدة للتطوير والتوسُّع والنجاح، مع الكثير من الصبر على ذلك المشروع وعدم اليأس فكثير من المشروعات التي فشلت لم يكن ينقصها إلا القليل من الصبر والاستمرار في العمل حتى تنجح.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً