شروط التسجيل في حساب المواطن السعودي، وموعد صرف الرواتب والرقم الموحد

برنامج حساب المواطن السعودي، هو عبارة عن برنامج حكومي تابع للممكلة العربية السعودية، كانت انطلاقته سنة 2017 وبالتحديد في شهر ديسمبر، والهدف من إصدار هذا البرنامج هو تقديم الدعم المالي لفائدة الأسر السعودية ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وضمان حياة أفضل له، إضافة إلى تعويض المواطنين السعوديين عن الضرر الذي قد يتعرضون له نتيجة التوسعات الاقتصادية للمملكة، فما هي شروط التسجيل في حساب المواطن؟ وما هو موعد صرف حساب المواطن؟ وما هو رقم حساب المواطن الموحد؟ كل هذه الأسئلة سنتعرف على أجوبتها في هذه المقالة إن شاء الله.

⁦⁩شروط استحقاق حساب المواطن

يعتبر التسجيل في حساب المواطن أمراً مهما، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المواطنين الذين يرغبون في الحصول على حساب المواطن الجديد والاستفادة منه، وهذه هي الشروط:

– يشترط على الراغب في الاستفادة أن يكون حاملاً للجنسية السعودية، باستثناء الحالات التالية ( زوج المواطنة وأبناؤها – زوجة المواطن – إضافة إلى حاملي بطاقة التنقل العام )
– يجب أن يكون المتقدم للبرنامج مقيما في المملكة، كما يشترط أن لا يكون سجينا، أو مستفيدا من أحد مراكز الإيواء التابعة للحكومة، مثل مراكز الرعاية الاجتماعية والصحية والمستشفيات.
– يجب أن يكون هناك توافق بين بيانات المتقدم وبيانات الجهات ذات العلاقة.

⁦⁩شروط حساب المواطن للفرد المستقل

– يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
– كما يجب أن يكون مقيما داخل حدود المملكة العربية السعودية.
– يجب ألا يكون المتقدم سجيناً، أو مستفيدا من أحد مراكز الإيواء التابعة للحكومة.
– بالنسبة للعمر يجب أن يكون فوق 18 سنة.
– يجب على الفرد المستقل أن يقوم بإحضار المستندات التي تثبت أنه مستقل، وينطبق هذا الشرط على المتقدمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة و24 سنة، وأما إذا كان عمر المتقدم تجاوز 24 سنة ففي هذه الحالة يُعفى من تقديم إثبات الاستقلالية.

⁦⁦⁩⁩شروط استحقاق حساب المواطن للمتزوج

– أن يكون المتقدم المتزوج سعودي الجنسية.
– أن يكون متوفرا على بطاقة التنقل العام.
– بالنسبة للمتقدم الذي لديه زوجة سعودية فلديه الحق في التسجيل في حساب المواطن.
– يشترط أيضاً أن يكون الراغب في الاستفادة مقيما داخل حدود السعودية، وأن لا يكون سجينا، وغير مستفيد من أحد مراكز الإيواء التابعة للحكومة السعودية.
– يجب أن يكون هناك توافق بين بيانات المتقدم وبيانات الجهات ذات العلاقة.

⁦⁩شروط حساب المواطن للطلاب

يمكن أيضاً للطلاب الاستفادة من برنامج حساب المواطن بشرط أن يكون هناك استيفاء لشروط الاستقلالية الأهلية، إضافة إلى معايير الاستحقاق، وبالنسبة للطلاب الذين يستلمون مكافأة فإن هذه المكافأة تعتبر ضمن الدخل، وينبغي عليهم الإفصاح عنها أثناء التسجيل في البوابة الإلكترونية، وذلك من خلال بيانات الدخل عبر اتباع الخطوات التالية:
• إختيار الحالة الوظيفية “طالب”.
• تحديد نوع الدخل “غير ذلك”.
• وفي مصدر الدخل قم بتحديد “برنامج دعم حكومي”.

⁦⁩شروط حساب المواطن للنساء المطلقات

يمكن للمرأة المطلقة أيضاً الاستفادة من برنامج حساب المواطن، كما يمكنها إضافة الأبناء بصفتهم تابعين لها، ويمكنها ذلك بشرط إعداد هذه المستندات:
• صك ولاية، أو صك إعالة، أو اثبات احتضان.

شروط حساب المواطن للمطلقة بدون أطفال

بالنسبة للمطلقة التي ليس لها أطفال فيمكنها التسجيل في حساب المواطن شرط توفير المستندات التالية:
• صك الملكية للسكن.
• تعريف سكن من الكليات، أو الجامعات، أو المعاهد.
• بالإضافة إلى تعريف سكن من طرف قطاع عمومي أو قطاع خاص.
• في حال وجود عقد إيجار موحد، ففي هذه الحالة يتم التحقق عن طريق بوابة إيجار الإلكترونية دون الحاجة إلى إرفاق مستند.

شروط حساب المواطن للنساء المتزوجات

يمكن للمرأة المتزوجة الاستفادة من برنامج حساب المواطن، شرط أن تنطبق عليها أحد هذه الحالات:

– أن تكون مهجورة من طرف زوجها.
– أن تكون الزوجة عائلة سجين.
– أو ‏أن تكون عائلة فاقد الأهلية.
– أن يكون زوجها غير سعودي.
– كما يمكنها الاستفادة إذا كان زوجها غائبا.
• يشترط على الزوجة أن تقوم بإرفاق المستندات المطلوبة التي تثبت حالتها.

تاريخ نزول حساب المواطن بالميلادي

بالنسبة لموعد صرف رواتب حساب المواطن فيكون في اليوم العاشر من كل شهر في التقويم الميلادي، وفي حالة تزامن موعد الصرف مع يوم الإجازة الأسبوعية فهنا يتم تقديم أو تأخير موعد الصرف ليوم واحد فقط.

رقم خدمة العملاء في حساب المواطن

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في التواصل مع الدعم الخاص بحساب المواطن بغية الاستفسار عن الدفعات وغيرها من الاستفسارات، فيمكنهم الاتصال على رقم حساب المواطن للتواصل 19912، وقد تم تخصيص هذا الرقم من أجل استقبال أسئلة المواطنين والمواطنات والإجابة عليها، ويعمل هذا الرقم 18 ساعة في اليوم على مدار الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك فالبرنامج يوفر للمستفيدين مجموعة أخرى من قنوات التواصل مثل البوابة الالكترونية، بالإضافة إلى حساب خدمة العملاء على موقع التواصل تويتر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة التي تعرفنا من خلالها على شروط استحقاق حساب المواطن لمختلف الحالات، إضافة إلى إلقاء الضوء على متى ينزل حساب المواطن بعد التسجيل، ورقم التواصل مع حساب المواطن المخصص لتلقي استفسارات المواطنين والإجابة عليها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    مرحبا