شرح بالصور لطريقة كتابة مقال على ووردبريس من الألف إلى الياء “بالتطبيق على موقع نجوم مصرية”

يرغب كتّاب المحتوى المبتدئين في معرفة طريقة كتابة موضوع على ووردبريس من الألف للياء بالتفصيل وبالخطوات الصحيحة، لهذا نتابع معكم في السطور القادمة شرح لطريقة كتابة موضوع على wordpress بالتفصيل، بالتطبيق على موقعنا “نجوم مصرية”، بدايةً من الضغط على أيقونة “أضف جديدًا” حتى نشر الموضوع، ونوضح معكم بالصور خطوة بخطوة كيفية كتابة مقال وإضافة الوسوم والروابط الداخلية والخارجية وإضافة الصور، وكيفية إدراجها في الموضوع، وتعيين الصورة البارزة، بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل، تابع للمزيد.

الكتابة على الووردبريس

كتابة مقال في ووردبريس

شرح إضافة مقال جديد في ووردبريس

بعد فتح لوحة تحكم الووردبريس للموقع “نجوم مصرية” سوف تنتقل إلى نافذة الصفحة الرئيسية، عليك باتباع ما يلي:

  • في البداية عليك بالضغط على كل المقالات من يمين الشاشة الرئيسية، ومنها عليك بالضغط على “أضف جديدًا”. أو بالضغط على أيقونة “+ جديد” بالأعلى.

  • انتظر لتفتح لك صفحة إضافة مقال جديد تحتوي على كافة الأدوات التي تلزم لكتابة المقال.

تنسيق النص

الآن يمكنك البدء في كتابة الموضوع، ولكن قبل التعرف على الطريقة الصحيحة بالخطوات، نوضح لك مربع خيارات تنسيق النص للتمكن من استخدامه في الكتابة، حيث نوضح أهم الخيارات التي يمكنك استخدامها للتنسيق، وهذا على النحو التالي:

 

  1. خط عريض، عند الكتابة بحروف bold سميكة.
  2. مائل، ويستخدم عند كتابة الحروف بخط مائل.
  3. لون النص، عند تغيير لون كتابة النص.
  4. قائمة نقطية، ويتم استخدامها في التعداد النقطي، ويمكن تفعيلها بالضغط على alt+shift+u.
  5. قائمة رقمية، وتُستخدم في التعداد الرقمي، ويمكن تفعيلها بالضغط على shift+alt+o.
  6. صندوق الاقتباس، ويستخدم عند إدخال نصوص منسوخة مثل آيات القرآن الكريم، وأبيات الشعر، وغيرها، ويمكن تفعيله بالنقر على shift+alt+Q.
  7. محاذاة النص، ويمكن النقر على الأيقونة التي ترغب بها لمحاذاة النص لليمين أو الوسط أو اليسار.
  8. أضف رابط، ومن خلاله يمكنك وضع رابط على الكلمة أو الجملة التي ترغب بها، للانتقال إلى الرابط المعني سواء كان رابط داخلي أو رابط خارجي، ويمكن تفعيله بالنقر على ctrl+k ثم تقوم بالنقر على علامة الترس وهي “خيارات الرابط، لتنتقل إلى نافذة تشتمل على المقالات الأخيرة المنشورة على الموقع يمكنك اختيار منها ما تشاء، أو يمكنك تفعيل تحرير الرابط، وتكتب في خيار البحث الكلمة التي ترغب في البحث عنها وانتظر ليتم فتح قائمة أمامك تشتمل على المقالات ذات الصلة، اختر منها الرابط الذي تريد.
  9. إزالة الرابط، ويتم هذا بالضغط على الكلمة المربوط عليها link وانقر بعدها على أيقونة الإزالة.
  10. إضافة جدول، ويمكن من خلال الأداة إدراج جدول باختيار عدد الأعمدة والصفوف، وضبط إعدادات الصفوف والخلايا والأعمدة.
  11. مربع اختيار الترويسات، ومنه يمكنك جعل النص عبارة عن فقرة، أو اختيار ترويسة 2 أو ترويسة 3 وحتى ترويسة 6، وسوف نشرح نظام الترويسات بالتفصيل في السطور أدناه.
  12. لصق كنص، ويستخدم هذا الخيار ويتم تفعيله إذا كنت من الفئات التي تقوم بكتابة الموضوع خارج الووردبريس على “ميكروسوفت وورد” على سبيل المثال، حيث يتم نسخ النص، وتفعيل الأداة ثم لصق النص في الووردبريس، حيث يقوم هذا الخيار بإزالة أية أكواد غير مرغوب بها.

إضافة الترويسات في الووردبرس

أثناء كتابة الموضوع يتم تقسيم الموضع إلى فقرات، وترويسات بشكل هرمي، حيث يمكنك كتابة مقدمة للموضوع في بداية الأمر، على أن تحتوي على الكلمة المفتاحية، ثم تقوم بكتابة عنوان فرعي يكون ترويسة 2، والبدء أسفله بكتابة فقرة، ويمكنك بعدها كتابة العديد من الفقرات، أو استخدام التعداد النقطي أو الرقمي، أو إدراج جدول.

الترويسات تكون بشكل هرمي بمعني، إذا كنت تكتب موضوع على سبيل المثال عن محافظات جمهورية مصر العربية، تكون “محافظات جمهورية مصر العربية” ترويسة 2، بعدها أكتب ما تشاء، ثم تكتب “محافظة الإسكندرية” وتكون ترويسة 3 لتكتب أسفلها معلومات عنها، ثم تكتب “حي العجمي” ترويسة 4، وهكذا، ومن الأخطاء التي عليك تجنبها اختيار H1 لهذا لا تختر ترويسة 1 داخل الموضوع، حيث أنها محجوزة برمجياً لعنوان الموضوع.

لاحظ :

كتابة عنوان فريد

من بين معايير تصدر الموضوع الخاص بك بمحرك بحث جوجل، هو اختيار عنوان فريد من نوعه لموضوعك، يشتمل على الكلمة المفتاحية التي يدور حولها الموضوع، وأفضل وقت لاختيار العنوان، هو بعد الانتهاء من كتابة مقالك، حيث تكون قد انتهيت من الإلمام بكافة الأفكار التي يضمها الموضوع، ويمكنك حينها كتابة عوان فريد متعلق بالمحتوى المكتوب.

هناك العديد من الطرق التي تجعلك تحصل على الكلمات المفتاحية ومرادفاتها لاستخدامها في عنوان الموضوع أو متن الموضوع، وفيما يلي نكشف لك عن أبسط الطرق للمبتدئين، وهي البحث عن الكلمات الرئيسية في جوجل والتي يدور حولها الموضوع وتنقر على بحث، ستجد أيضاً في أسفل الصفحة عمليات البحث ذات الصلة، يمكن استخدام منها ما تشاء سواء في العناوين الفرعية أو داخل المتن، ليعزز هذا من الموضوع الخاص بك.

رفع صور حصرية

عزز من الموضوع الذي تكتبه بالصور الحصرية، فإذا كنت غير محترف في صناعة الصور، فلا تنزعج، حيث هناك بعض الطرق البسيطة التي تسهّل عليك الأمر وتجعل الصور التي تستخدمها حصرية 100%، مثل التقاط الصور “سكرين شوت” من مقاطع فيديو ذا صلة بموضوعك، أو الكتابة على الصور، أو وضع أسهم ودوائر للشرح، ويمكن هذا عبر تطبيقات الصور المختلفة أو البرامج أو المواقع المختلفة، فقط عليك بالبحث في جوجل لتجد ما يتناسب معك لاستخدامه.

لإدراج صور في الموضوع عليك باتباع ما يلي:

  • عليك بالضغط على أضف ملفات وسائط.

  • ثم أنقر على رفع ملفات، ويجب مراعاة عدم استخدام صورة من الصور الموجودة بالموقع والتي تجدها في مكتبة الوسائط.

  • ثم اضغط على تحديد الملفات، لتختار من الجهاز الخاص بك الصورة التي تريد إدراجها، واضغط بعدها على إدراج في المقالة.
  • عليك أن تعلم أنه لإدراج الصورة يجب أولًا أن يكون المؤشر موجودًا بالمكان الذي تريد وضع الصورة به، ومن الأفضل أن تكون الصورة قد تمت تسميتها بالاسم المناسب، وكذلك إضافة أهم عبارات البحث في خانات (النص البديل – العنوان – الكلمات التوضيحية – الوصف).
  • يمكنك إنشاء معرض بالضغط على إنشاء معرض الموجودة بيمين النافذة، ثم اختيار الصور التي ترغب في إضافتها بمعرض صور، واضغط على إنشاء معرض جديد.

  • اختر عدد الأعمدة وحجم الصور، ثم أنقر على إدراج معرض.

تعيين الصورة البارزة

  • للتمكن من تعيين الصورة البارزة عليك بالنقر على تعيين الصورة البارزة للمقال، ثم إضافة الصورة كما سبق الذكر عن طريق النقر على رفع ملفات.
  • بعد تحميل الصورة، اضبط تفاصيل المرفق بإدخال بيانات النص البديل والكلمات التوضيحية والوصف، ثم أنقر على “تعيين الصورة البارزة للمقالة”.

كتابة الوسوم

احرص على استخدام وسوم  تتكوّن من كلمات قصيرة، وبعدد يتراوح بين 2 إلى 4 وسوم، ولإضافة الوسوم، سوف تجد على الجانب الأيسر كلمة وسوم، وأسفلها خانة مخصصة للإضافة أكتب وسم، ثم اضغط على “أضف” للإضافة، ثم يليه الوسم الآخر وهكذا.

وفي النهاية؛ احرص على اختيار التصنيف المناسب لموضوعك، حتى يتم تقسيم الموقع بالشكل الصحيح، واقرأ موضوعك بعد الانتهاء منه لمراعاة خلوه من الأخطاء الإملائية والأخطاء اللغوية، ويمكنك استخدام أداة من أدوات التصحيح الإملائي المختلفة لمساعدتك في الكشف عن الأخطاء، إلا أنه يجب عليك أن تعلم أن الأدوات ما هي إلا للمساعدة، فلا تعتمد عليها اعتمادًا كليًا، حيث لا يمكنها كشف الأخطاء بنسبة 100%، لهذا احرص على أن تطور من نفسك يومًا بعد يوم، وأن تقرأ كثيرًا حتى تعزز من مهاراتك اللغوية والأدبية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد