دليل الضمان الاجتماعي المطور السعودي

يمكن تعريف الضمان الاجتماعي المطور السعودي على أنه عبارة عن برنامج تم إصداره من طرف وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية للمملكة العربية السعودية، والهدف من إصداره هو تقديم الدعم المادي لفائدة الأسر السعودية المحتاجة لتتمكن من سد احتياجاتها وتوفير العيش الكريم، بالإضافة إلى تحويل هذه الأسر من مرحلة الإحتياج إلى مرحلة الإنتاج، وذلك عن طريق تأهيلها وتدريبها وتوفير خدمات البحث عن فرص العمل، ويسعى البرنامج إلى تحقيق هذه الأهداف بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى الجهات ذات الصلة.
فما هي شروط الضمان الاجتماعي المطور؟ وما هي العقوبات المترتبة عن مخالفة قوانين الضمان الإجتماعي السعودي؟ وكيف يتم احتساب راتب الضمان الاجتماعي؟
كل هذه الأسئلة سنتعرف على أجوبتها في هذه المقالة إن شاء الله.

الضمان المطور

الضمان الاجتماعي

 

الضمان المطور

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الراغبين في الإستفادة من برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وتتمثل هذه الشروط في ما يلي:
– يجب أن يكون الموظف حاملاً للجنسية السعودية، كما ينبغي أن يكون مقيما بشكل دائم في المملكة العربية السعودية، وهناك حالات تستثنى من هذا الشرط، ويتعلق الأمر ب : المرأة غير السعودية المتزوجة من رجل يحمل الجنسية السعودية، الأرملة أو المطلقة التي زوجها غير سعودي، أبناء الأرملة أو المطلقة المتزوجة من غير السعودي، بالإضافة إلى الأيتام والأرملة التي لديها أبناء أيتام، إضافة إلى ذوو الاحتياجات الخاصة الذين يتوفرون على بطاقات التنقل.

– يشترط أن لا يبلغ دخل الموظف الحد المانع للضمان، بحيث يكون أقل من 1100 ريال السعودي، وأقل من 550 ريال سعودي بالنسبة لأحد أفراد أسرته.

– يجب أن يستوفي الموظف الراغب في الاستفادةِ معاييرَ امتلاك واستخدام الثروة التي تم تحديدها في اللائحة التنفيذية للنظام، إذ يجب أن يحسن توزيع التعويض الذي يحصل عليه.

– يشترط أيضاً على الموظف أن لا يمتلك أصولا ذات قيمة.

– يجب على الموظف الراغب في الاستفادة أن يلتزم بمتطلبات وزارة الصحة التي تتعلق بصحة وتعليم الأبناء، بالإضافة إلى برامج التدريب والتوظيف بالنسبة للأشخاص القاديرن على ذلك من بين أفراد أسرته.

– من بين شروط الاستفادة أيضاً يجب أن لا يكون الموظف مستفيدا من الإقامة في أحد مراكز الإيواء الحكومية التي تكون تحت رعاية الدولة، ويتعلق الأمر بمراكز الرعاية الاجتماعية والصحية والسجون والمستشفيات …

عقوبات الضمان الاجتماعي السعودي

يحق للمواطن السعودي الذي يستوفي الشروط الاستفادة من خدمات برنامج الضمان الإجتماعي المطور، ولكن هناك عقوبات يتعرض لها في حال مخالفة القوانين:
1- بالنسبة للعائل الذي تم منحه المعاش ولم يقم بصرفه على أفراد أسرته، فإنه يتم إلزامه بدفع غرامة مالية لا تتجاوز 5000 ريال سعودي أو بقضاء عقوبة سجنية لا تتجاوز 3 أشهر أو تتم معاقبته بكلتا العقوبتين.
2- وبالنسبة لمن استفاد من الدعم المالي بغير وجه حق فيتعرض لعقوبة تتمثل في دفع غرامة مالية لا تتجاوز 10 ألف ريال سعودي أو قضاء عقوبة سجنية لا تتجاوز سنة أو يتم معاقبته بكلتا العقوبتين.
وإن ترتب عن الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين 1 و2 مخالفة أو جريمة أخرى، فهنا يتلقى المخالِف العقوبة من طرف نظام آخر وتطبق عليه العقوبة الأشد.

طريقة احتساب راتب الضمان الاجتماعي المطور

يمكن للمستخدمين أن يقوموا باحتساب راتب الضمان الإجتماعي وفقا للآليات التي قامت بتحديدها وزارة الموارد البشرية باتباع الخطوات التالية :
1- جمع قيمة الدخل الشهري لكل أفراد الأسرة
2- يتم خصم 50% في المائة من مجموع قيمة الدخل الشهري للأسرة، ثم إضافة تلك النسبة إلى مجموع الدخل غير المكتسب ( يتم استثناء برامج المساندة والأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة ).
3- بعد ذلك تتم مقارنة مجموع الدخل المحتسب للأسرة مع الحد الأدنى للراتب تبعاً للاستحقاق الشهري الذي يتم اعتماده لعدد أفراد الأسرة ( 1100 ريال سعودي بالنسبة لعائل الأسرة، و550 ريال سعودي بالنسبة لكل فرد من أفراد الأسرة ).

كان هذا دليلا مصغرا قدمنا من خلاله مجموعة من المعلومات حول برنامج الضمان المطور السعودي، حيث تعرفنا فيه على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور والعقوبات المترتبة عن مخالفة القوانين المتعلقة به، إضافة إلى طريقة حساب معاش الضمان المطور.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد