طريقة عمل محشي ورق العنب المصري بالتفصيل

محشي ورق العنب المصري من ألذ الأطباق الشعبية التي يمكن أن تتناولها بمصر، أنه نوع من المقبلات يقدم بجانب الدجاج أو اللحم، لا يستطيع أحد مقاومة طعمه الرائع، مجرد أن تشم رائحته، سوف تتناوله بدون تردد، دون حساب للكمية التي تتناولها، بالفعل المحشي لذيذ لاشك في ذلك، لكن المشكلة تكمن في طريقة الطهي، حيث يحتاج إلي وقت طويل من ربة المنزل لإعداده، ويجب إتباع بعض الخطوات الهامة لنجاح الوصفة حتي يقدم بالشكل الصحيح والمرغوب، إليكم طريقة عمل محشي ورق العنب المصري وأسرار نجاحه بالتفصيل.

طريقة عمل محشي ورق العنب

أسرار نجاح محشي ورق العنب المصري

في البيوت المصرية إذا أردت أن تظهر للضيف كرمك، في العزائم والولائم العائلية، يجب أن تعد أنواع مختلفة من المحاشي أهمها ورق العنب، لأن له مذاق ونكهة فريدة من نوعها، طريقة تحضير المحشي في المنزل قد تحتاج إلي وقت طويل للتحضير، لكن في المجمل ليست بالصعبة، تبدأ بسلق ورق العنب وتلك الخطوة من أسرار نجاج المحشي، يجب أن تسلق نصف سلقة فقط، حتي لا يتقطع الورق أثناء اللف.

محشي ورق العنب
محشي ورق العنب

الأخطاء الشائعة أيضا في تحضير محشي ورق العنب طريقة لف الورقة على الأرز، يجب وضعه على الجانب الخشن من الورقة وعند اللف يظهر الجانب الناعم، سوف يكون الأفضل من حيث الشكل بجانب تجنب خروج الأرز من الجوانب مع الحرص علي حشو الورقة بكمية مناسبة من الأرز ليست بالكثيرة ولا القليلة، بعد الإنتهاء من لف المحشي ووضعه في إناء الطهي، يجب وضع غطاء أصغر حجماً فوقه، لضمن عدم تفككه أثناء التسوية.

قد يهمك كذلك:
طريقة عمل طاجن مكرونة بالباشميل في الفرن وأسرار نجاح صوص البشاميل

طريقة عمل محشي ورق العنب بالمنزل

المكونات المطلوبة لعمل المحشي هي:
• ورق العنب الطازج هو الأفضل بالتأكيد لكن في حال عدم توفره في الأسواق، يتوافر النوع المبرد منه طوال العام وسوف يفي بالغرض ونحتاج منه مقدار نصف كيلو.
• نصف كيلو من الأرز.
• كوب مفروم من الخضروات الطازجة الشبت والبقدونس والكزبرة، ومن النعناع نصف كوب.
• بصله كبيرة مفرومة.
• عصير ليمون.
• 3 كوب من صلصة الطماطم.
• 3 ملاعق زيت زيتون.
• 4 أكواب من مرق الدجاج أو اللحم حسب الرغبة.
• ملعقة من الملح والفلفل الأسود.

كيفية عمل محشي ورق العنب
كيفية عمل محشي ورق العنب

طريقة تحضير حشو محشي ورق العنب

نرفع إناء على النار ونضع به ملعقتين من الزيت، ونقلب به البصل المفروم حتى يتحول لونه للون الذهبي، بعد ذلك نضيف الصلصة والخضروات ونستمر في التقليب، والفلفل والملح، وفي النهاية الأرز مع التقليب المستمر ونرفع الخليط من على النار.
بعد سلق ورق العنب وتجهيز الحشو تأتي الخطوة الهامة وهي لف المحشي، كل ورقة عنب نضع بها ملعقة كبيرة من الحشو ونغلق الأطراف جيداً، حتى تأخذ شكل الاسطوانة.

قبل وضع المحشي في إناء الطهي، يجب وضع بعض شرائح البصل في القاع، لضمان عدم إلتصاق المحشي وبعد الإنتهاء من اللف، نغمره بالمرق الذي لدينا، مع الضغط بغطاء صغير، ونترك النار عالية في البداية، وبعد أن تتشرب المرق نجعل النار هادئة، حتي تمام النضج.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.