هشة وبتدوب في البق.. طريقة عمل الكيكة الصيامي الموفرة

يحتفل الإخوة الأقبال هذه الأيام بحلول صيام عيد الميلاد المجيد، والذي يتزامن مع انتهاء العام الحالي وبدأ عام جديد، ما يتسبب في حيرة كبيرة حول تبديل معظم الأصناف والأطباق التقليدية ببدائل تتناسب مع طبيعة الصيام، لذا قررنا أن نقدم لكم اليوم طريقة عمل الكيكة الصيامي الموفرة في وقت وجيز.

هشة وبتدوب في البق.. طريقة عمل الكيكة الصيامي الموفرة 1 21/12/2022 - 2:53 ص

مكونات الكيكة الصيامي الموفرة

ثلاث أرباع كوب زيت نباتي

ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض

كوب من الماء

كوب من السكر

كوبان ونصف من الدقيق الأبيض

ملعقة صغيرة من الفانيليا

ملعقة كبيرة من البيكنج باودر

نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا

طريقة عمل الكيكة الصيامي

أولا: لتحضير الكيكة الصيامي يتوجب عليكي في البداية أن تحضري وعاء كبير وتقومي بوضع الزيت ومن ثم تضيفي إليه مقدار الخل والماء والسكر، ومن ثم قومي بخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى يذوب السكر بشكل كامل.

ثانيا: أضيفي كمية الدقيق إلى وعاء آخر واخلطيه مع الفانيليا والبيكنج باودر والبيكنج صودا، كما يمكنك أيضا أن تستخدمي بديل الفانيليا في الكيك.

ثالثا: اخفقي المكونات السابقة حتى تختلط تماما، ومن ثم اسكبي الخليط في القالب المخصص للكيك المدهون بكمية من الزيت ومرشوش ببعض من الدقيق الأبيض.

وأخيرا أدخلي قالب الكيك إلى الفرن المحمى على درجة حرارة 180، حتى ينضج تماما ويأخذ اللون الذهبي.

كيكة صيامي
كيكة صيامي

مكونات صوص الشيكولاتة الصيامي

أربع ملاعق كبيرة من الكاكاو الخام

كوب من السكر

ملعقتان صغيرتان من الزبدة النباتية

كوب من الماء

ملعقة كبيرة من النشا

كوب من السكر

طريقة عمل صوص الشيكولاتة الصيامي

أولا قومي بوضع كمية الزبدة في وعاء كبير، واتركيه على نار خافتة حتى تذوب الزبدة تماما، ومن ثم قومي بإضافة كلاً من النشا والسكر والكاكاو الخام، واستمري في خلط المكونات، ثم اسكبي الماء واستمري في الخلط حتى يتشكل لديك قوام متماسك نوعاً ما.

ثانيا بعد الحصول على القوام المناسب لصوص الشيكولاتة أبعدي الوعاء عن النار، واتركيه حتى يبرد قليلاً، لتتمكني من استخدامه في تزيين الكيكة أو اي نوع من أنواع الحلويات حسب الرغبة.

اترك تعليقاً