طريقة عمل الكاليماري أو السبيط المقلي

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يعطي تقييم!

سبيدج أو الصَّبِيدج أو الحبار أو السبيط أو الكاليماري المقلي، هو من أشهر الأطعمة في كثير من بلدان شعوب البحر الأبيض المتوسط، وهو من أشهر أنواع الرأسقدميات ويعتبر أمهرها في السباحة، ويطلق عليه سهم البحار بسبب اندفاعه في السير داخل المياه، بينما اسم كاليماري هو تسميته باللغة الإيطالية ومفردها كاليمارو، وتستخدم الكلمة في اللغة الإنجليزية لتدل على فن من فنون الطهي وبالأخص إلى الطعام الذي يحتوي على سمك السبيط أو الكاليماري.

طريقة عمل الكاليماري أو السبيط المقلي

وفي السطور القادمة سنقوم بشرح طريقة عمل الكاليماري المقلي، والذي يعتبر من أشهى الأكلات والأطعمة، والتي تتميز بطعمها المقرمش واللذيذ من الخارج والطري من الداخل، كما يمكن إعداد وجبة السبيط تلك في أقل من ساعة كما سنرى.

مكونات ومقادير طبق لذيذ من الكاليماري المقلي

قبل ذكر المكونات والمقادير ينبغي الانتباه إلى أنها خاصة بإعداد 1 كيلو سبيط أو كاليماري (حبار)، وليس أكثر أو أقل من ذلك، وفيما يلي أبرز المكونات والمقادير.

  • 1 كوب دقيق.
  • 1 كوب من الشوفان الفاخر.
  • ملعقة كبيرة من بودرة الثوم.
  • ملعقة كبيرة من خل الطعام الجيد.
  • 3 أكواب من الزيت النباتي الفاخر.
  • 1 ملعقة كبيرة من ملح الطعام.
  • 3 من أكواب الماء.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض المطحون.

طريقة وخطوات العمل والتحضير لأجمل طبق سبيط

طريقة وخطوات العمل والتحضير لأجمل طبق سبيط

قبل البدء في طريقة وخطوات التحضير، ينبغي الانتباه ومعرفة أن هناك شكلين من أشكال تقطيع الحبار أو الكاليماري، حيث أنه يمكن تقطيعه إلى حلقات مدورة، أو تقطيعه على شكل أصابع، لكن لا نلتفت أبدا إلى طريقة الطبخ والقلي ففي كلا حالات التقطيع تكون طريقة وخطوات العمل والتحضير واحدة، وهي كالآتي.

الخطوة الأولى: ننقع السبيط أو الكاليماري جيداً في ماء وخل لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف من الماء وتتم تصفيته جيدا.

أما الخطوة الثانية: تتمثل في تقطيع الكاليماري بإحدى الطريقتين السابق ذكرهما.

والخطوة الثالثة: فتتلخص في وضع قطع الكاليماري في وعاء أو حلة كبيرة مع نصف كمية الثوم البودرة والفلفل الأبيض والملح، ثم نخلط المكونات جيدا، ثم نخلط ما تبقى من بودرة الثوم والملح والفلفل الأبيض مع الشوفان في وعاء جانبي آخر ونتركه لحظات، وفي وعاء جانبي أيضاً نخلط الدقيق مع الماء حتى نحصل على مزيج منهم بقوام مضبوط.

الخطوة الثالثة: وفيها نأتي بالمقلاة ونضع فيها كمية مناسبة من الزيت ونتركه ليحمى على درجة حرارة متوسطة.

وفي الخطوة الرابعة: نقوم بغمس قطع السبيط في خليط الدقيق بالماء، ثم في خليط الشوفان، ثم نضع ما غمسناه في الزيت لمدة لا تزيد عن دقيقتين أو ثلاثة بحسب النضوج، ونحرص على رؤية السبيط أثناء القلي حتى الوصول إلى اللون الذهبي، ولا نزيد عن ذلك لئلا تضيع صفة الطراوة منه.

وبعد إتمام عملية القلي نقوم بوضع القطع على ورق المطبق لتصفيته من الزيت، وبعد ذلك نستطيع أن نقول: بالهناء والشفاء.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.