أهم الأكلات السعودية في عيد الأضحى ٢٠٢٢

تختلف المأكولات المميزة والمتنوعة من بلد لأخرى على حسب العادات والتقاليد التي تتبعها الأسر في عيد الاضحى المبارك، حيث تعتمد جميعها على وجود اللحم، وتختلف المسميات احيانًا لبعض المأكولات إلا أن المكونات الرئيسية لكل طبق تكون مشابهة باختلاف طريقة الاعداد، ونوع البهارات المستخدمة، وبذلك تختلف من منطقة إلى أخرى على حسب عادات المنطقة، لذا سوف نتعرف معًا على تفاصيل أكثر عن أهم الأكلات السعودية في عيد الأضحى من خلال هذا المقال.

أهم الأكلات السعودية في عيد الأضحى ٢٠٢٢ 1 23/6/2022 - 11:42 ص

أشهر الأكلات السعودية في عيد الأضحى

تتميز الأكلات السعودية بإعتمادها الأول والرئيسي على اللحوم ومن أهم وأشهر هذه الأكلات ما يلي:

المفطح

● تعتبر هذه الوجبة من أهم الأطعمة التي تقوم الأسر السعودية بإعدادها في عيد الأضحى المبارك، وبالأخص في المنطقة الوسطى حيث تتكون من اللحم والأرز والبهارات المختلفة، مثل القرفة والقرنفل والفلفل الأسود والزعفران والهيل وقليل من الثوم، حيث يضاف إليها المكرونة المسلوقة، ثم توضع اللحمة على الأرز.

الكبسة

● الكبسة من أشهر الأكلات بالمملكة العربية السعودية فى كل مناطقها، حيث أنه يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من العائلات في عيد الأضحى المبارك.

● أما في الأيام المعتادة تحتل مكانة خاصة بين موائد السعودية، حيث تطهى الكبسة بلحم الخروف، وذلك كنوع من أنواع التغيير.

● أما مؤخرًا الكبسة تطهى بالدجاج أو الجمبري أو السمك.

السليق

● السليق من أشهر الأطباق في منطقة الطائف والحجاز، خصوصًا في عيد الأضحى المبارك، حيث تعتمد على اللحم، كما يفضلها بعض السعوديين بالدجاج، إلا أنها تعتبر باللحم أكثر، و خصوصًا أثناء الأعياد وهو عبارة عن:

○ كبسة الأرز الأبيض مع الحليب ولحم الخروف، والبهارات من قرفة وفلفل وقرنفل وهيل وكزبرة وزبدة.

الجريش

● تعتبر من أهم المأكولات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية، وبالأخص في منطقة نجد، كما تحضر من القمح المسمى اللقيمي المجروش، حيث يضاف إليها مرق اللحم والفلفل الأسود والكمون والبصل، وهي من الأكلات الحاضرة في سفرة عيد الأضحى المبارك.

الدبيازة

● البعض من السعوديين يلقبها بطبق الأعياد، وهو أهم الأطباق الصباحية في عيد الأضحى المبارك وعيد الفطر، بالأخص في منطقة الحجاز، حيث يتم إعداده عقب الانتهاء من صلاة العيد، وتحضر من قمر الدين والسكر والزبيب والتين والبهارات والمشمش.

المعمول

● المعمول من أهم الحلوى الشرقية التي يتم تقديمها في عيد الأضحى المبارك، وذلك في مناطق المملكة السعودية، وفي الدول العربية و الخليجية، حيث أنه يرتبط ارتباط قوي في إعداد حلويات عيد الأضحى المبارك، ويطهى من خلال التمر، والمكسرات المتنوعة مثل الفستق واللوز.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.