أكلات مصرية لا يعرفها الكثيرون

يوجد في مصر بعض الأكلات المصرية التي تحمل أسماء غير معروفة بين الناس، والتي قد يختلف تسميتها من محافظة لأخرى، وتختلف أيضا طريقة طهيها من محافظة لأخرى.

أكلات مصرية لا يعرفها الكثيرون

وإليكم بعض الأكلات التي قد يمكن أن تسمع اذنيكم اسمهائها لأول مرة، أو قد تكونوا سمعتم أسمائها ولا تعرفوا شكلها.

الأكلات المصرية:

  1. المكمورة: وهي أكلة مشهورة جداً في الريف المصري خصوصا في محافظات الوجه البحري، ويتم إعداها من الأرز، مع البطاطس، أو الكوسة، أو البسلة، أو الفول الأخضر، مع طماطم، وتقدم عادة سخنة ويتم تغميسها بالعيش الفلاحي الملدن( المحمص).

    المكمورة
    المكمورة
  2. الشلولو: وهي عبارة عن ملوخية خضراء تم تجفيفها في الشمس ثم فركها في الغربال حتى تحصل على مسحوق من الملوخية المجففة، ويطلق عليها في الوجه القبلي، الصعيد( الشلولو)، ويطلق عليها في الوجه البحري( الملوخية الناشفة)، ويتم إعدادها في شوربة بها ثوم وبصل وطماطم.

    الشلولو
    الشلولو
  3. الرجلة: وهي نبات ينموا مع الحشائش بين المحاصيل الرئيسية المزروعة كالذرة. وتستخدم في الوجه القبلي بديلا للملوخية، وفى الوجه البحري يتم عملها شوربة، أو يتم تقطيعها على السلطة.
    الرجلة
    الرجلة

    اقرأ أيضا: الخبيزة على الطريقة الريفية

  4. الملانة: وهي عبارة عن حمص أخضر، أو حمص جاف، منقوع ويوضع عليه أثناء طهيه الليمون، والكمون، والشطة، والملح، وهذه الأكلة معروفة في الوجه القبلي باسم( الملانة)، ويطلق عليها في الوجه البحري(حمص الشام)، وتقدم عادة في فصل الشاء ساخنة، وتعتبر من أشهر أكلات شم النسيم.
  5. الويكا: وهي عبارة عن بامية خضراء تم تجفيفها( يتم تجفيف البامية حيث يتم تقميع البامية ثم يتم لضمها في خيط وتعلق على حامل وتوضع في الشمس لحين جفافها تماما)،وفى صعيد مصر يتم طهيها كما يتم طهي الملوخية، أما في الوجه البحري يتم عمل الويكا بالبامية الخضراء كبيرة الحجم، حيث يتم تقطيعها على شكل حلقات ويتم وضع الثوم، والطمام، والشطة، وعصير الليمون، عليها حتى تمام النضج، ويتم تغميسها بالعيش الفلاحي الملدن( المحمص)، مع بصل أخضر.

    الويكا
    الويكا
  6. الإتر: وهي عبارة عن( ملوخية، أو الشبت، أو البقدونس، أو السلق، أو السبانخ)،مضافا إلى أحد المكونات السابقة البامية المجففة مع الطماطم، والثوم، ومرقة اللحم، ويعتبر الإتر من أشهر الأكلات المصرية في النوبة.

    الإتر
    الإتر

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد