دعاء ختم القران الكريم مكتوب مختصر للشعراوي والسديس والعفاسي

يبحث ملايين المسلمين في مصر والعالم الإسلامى عن دعاء ختم القران، والقرآن الكريم هو أعظم كتاب عند المسلمين، هو كلام الله عز وجل أنزله على خير الخلق رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فهو معجزة النبي التي دعا بها قريش والأقوام الأخرى إلى الإسلام، وكان للقرآن الكريم سحر مبين في كل من يسمعه من المشركين حتى تأثر كبرائهم الوليد بن المغيرة وعتبة بن ربيعة به عندما سمعوه بصوت النبى محمد العذب، وسنبين كل هذا خلال المقالة،  والآن دعونا ننتقل لنوضح لكم دعاء ختم القران الذي نقوله مباشرة بعد أن يكرمنا الله عز وجل بالإنتهاء من قراءة المصحف كاملاً وكنا قد وضحنا لكم في مقال سابق دعاء السفر، فإلى نصف المقال.

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوى

يُعد القرآن الكريم كتاب المسلمين الذي لم يُحرف والذي تعهد الله عز وجل بحفظه إلى يوم يبعثون، ويخبرنا القرآن الكريم بقصص الآنبياء لنأخذ منها العبرة والعظة، كما يخبرنا أيضاً بقصص القوم الكافرين الذين كذبوا الآنبياء، ونحن نوضح لكم  دعاء ختم القران مكتوب للشعراوى رحمه الله كالتالي:

  • اللهم أرحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة*اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لى حجة يارب العالمين * اللهم أصلح لى دينى الذي هو عصمة أمري وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر * اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح * اللهم اني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازينى وحقق امانى وأرفع درجاتي وتقبل صلاتى وأغفر لي خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة * اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار * اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة * اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وأنصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا * اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى إلا قضيتها ياأرحم الراحمين * ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيراً.

اقرأ أيضاً: ادعية من القران والسنة

دعاء ختم القران مكتوب للسديس

يشمل ويضم المصحف الشريف 114 سورة ينقسمون إلى سور مكية ومدنية، والمكية هي السور التي أنزلها الله عز وجل على رسولنا الكريم في مكة أما السور المدنية هي التي نزلت في المدينة المنورة، وقد استغرق نزول القرأن الكريم 23 عام نزل على الحبيب المصطفي عاماً بعد عام، وكانت أول آية نزلت هي “اقرأ بإسم ربك الذي خلق”، ونوضح لكم دعاء ختم القرآن مكتوب للسديس كالتالي:

  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً”.

  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ”.
دعاء ختم القران مكتوب للسديس
دعاء ختم القران مكتوب للسديس

اقرأ أيضاً: طريقة ختم القرآن في أسبوع وفي شهر.

دعاء ختم القران مكتوب مختصر

يحظى قراء القرآن بمكانة ومنزلة عالية عند الله عز وجل يوم القيامة، حيث عندما تقرأ في آيات الله تُثاب على كل حرف عشرة حسنات، وعلى سبيل المثال آلم آ حرف، ول حرف، م حرف، فهذه الثلاثة حروف بثلاثون حسنة، والله سبحانه وتعإلى يضاعف لمن يشاء، ونوضح لكم دعاء ختم القران مكتوب مختصر كالتالي:

“اللهم إرحمني بالقرآن وإجعلهُ لي إماماً ونوراً وهدىً ورحمة، اللهم ذكِّرني منهُ ما نسيت وعلِّمني منهُ ما جهلت وارزقني تلاوتهُ آناء الليل وأطراف النهارِ واجعلهُ لي حجةً يارب العالمين”.
“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وإجعل اللهم الحياة زيادةً لي في كل خير، وإجعل الموت راحةً لي من كل شر”.
“اللهم إني أسألك العلا من الجنة، وأسألك موجباتِ رحمتكَ وعزائمِ مغفرتكَ والسلامةِ من كل إثمٍ والغنيمة من كل برٍ والفوز بالجنة والنجاة من النار”
“اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرتهُ ولا هماً إلا فرجتهُ ولا ديناً إلا قضيتهُ، ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الأخرةِ حسنةً وقنا عذاب النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آلهِ وأصحابهِ الأخيار وسلم تسليماً كثيراً”.
دعاء ختم القران مكتوب مختصر
دعاء ختم القران مكتوب مختصر

اقرأ أيضاً: أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم.

دعاء ختم القران في رمضان

إذا كنت تُثاب بقرائتك للقران في كل شهور العام، فالأجر مضاعف في شهر رمضان، ولذلك ينبغى على كل مسلم أن يُكثر من قراءة المصحف الشريف في هذا الشهر الكريم، ونوضح لكم دعاء ختم القران في رمضان كالتالي:

  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً”.

  • “اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ”.

  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”.

  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ”.

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ”.

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ”.

دعاء ختم القران في رمضان
دعاء ختم القران في رمضان

دعاء ختم القرآن الكريم للميت

قال الكثير من علماء الدين المعتبرين أنه من المستحب الدعاء الصادق للميت، وقد قال رسولنا الكريم في هذه المسألة ” إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء”، ومن المستحب الدعاء للميت كما دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال “اغفرْ له وارحمْه. واعفُ عنه وعافِه. وأَكرِمْ نُزُلَه. ووسِّعْ مُدخلَه. واغسِلْه بماءٍ وثلجٍ وبرَدٍ. ونَقِّه من الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنسِ. وأَبدِلْه داراً خيراً من دارِه. وأهلاً خيراً من أهلِه. وزوجاً خيراً من زوجِه. وقِه فتنةَ القبرِ وعذابَ النارِ”.

فضل ختم القرآن الكريم

يُعد ختم القرآن الكريم أحد أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعإلى حيث قال عز وجل في كتابه الكريم “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: “ألم” حرف، ولكن “ألف” حرف، و”لام” حرف، و”ميم” حرف”، وهذا يدل على عظمة قراءة القرآن الكريم من جبال الحسنات التي يحصل عليها العبد وانشراح صدره وتوفيق الله له في كافة الأعمال التي يقوم بها بالإضافة إلى زوال الهم والغم، ونوضح لكم حديث آخر لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول فيه “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لايقرأ القرآن مثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لايقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها”.

دعاء ختم المصحف

يمن الله سبحانه وتعإلى على الكثير منا خاصة في شهر رمضان المبارك بختم المصحف الشريف عدة مرات، وهذا فضل الله يعطيه من يشاء، ويُعد القرآن الكريم هو دستور المسلمين وأهم كتاب لديهم، ويتنافس الكثير من المسلمون طوال العام وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان التي فيها ليلة القدر في عدد ختمات المصحف، وقد بينا لكم دعاء ختم المصحف في أعلى المقالة.

دعاء ختم القران
دعاء ختم القران

ماذا يقال عند ختم القران

يسألنا الكثير عن ماذا يقال عند ختم القران الكريم، وتُعد العلاقة بين المسلم والقرآن الكريم وثيقة جداً، فالمسلم الحق هو من يرتبط بكتاب الله عز وجل ويجعله صاحبه في كل أمور وشئون حياته، فالمصحف الشريف فيه حلول لكل الأزمات التي من الممكن أن تحدث لنا وتقابلنا في حياتنا اليومية، ونحن ننصح هذا العصر بالقرب أكثر من القرآن الكريم حتى نستطيع مواجهة الصعوبات التي زادت على الجميع حيث يبعث في قلبك الطمأنينة والسكينة التي تجعلك تفكر بشكل أفضل وتتخذ قرارات سليمة وحكيمة.

دعاء ختم القران
دعاء ختم القران

دعاء لمن ختم القران

ينبغي على كل مسلم أن يشكر ويحمد الله سبحانه وتعإلى إذا تمكن من ختم القرآن الكريم، فهذا العمل الصالح لا يُوفق له إلا المسلم الذي يبتغي وجه الله، ففي ظل الظروف الحياتية التي نواجهها يواجه الكثير منا أزمات قد تلهيه عن أمور دينه وخاصة علاقته بربه، ولكن طوبى لمن يرتبط بالقرآن الكريم ويجعله له مرشداً فقد أفلح في الدنيا والآخرة، وقد وضحنا لكم دعاء لمن ختم القران خلال مقالنا بالأعلى.

دعاء ختم القران
دعاء ختم القران

ماذا أفعل عند ختم القران الكريم

يسأل الكثير منا ماذا أفعل عند ختم القران الكريم، وعندما يوفقك الله عز وجل إلى أي عمل يرضاه وخاصة ختم القران الكريم عليك بالشكر والحمد، وهنيئاً لك هذا العمل المبارك الذي ترى جزاؤه في الدنيا والآخرة، وكل ما عليك فعله عندما تنتهي من قراءة المصحف الشريف هو أن تردد دعاء ختم القران الكريم الذي وضحناه خلال هذه المقالة بالأعلى.

دعاء ختم القران
دعاء ختم القران

تأثير القرآن على الحالة النفسية للإنسان

أولاً القرآن هو كلام الله سبحانه وتعإلى أنزله على سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك نجد فيه الراحة والسكينة عند قراءته بل يلجأ الكثير منا إلى قراءة القرآن عندما تشتد به أزمات الحياة وتضيق عليه الدنيا فلا يجد متنفساً أو أملاً في الحياة إلا بتلاوة كتاب الله عز وجل كما جاء في قوله تعالى: ( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ ‏تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).

معلومات عن القران

  • أنزل الله عز وجل القرآن الكريم في 17 رمضان من السنة 13 قبل الهجرة النبوية، وقد نزل القرآن على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم على أجزاء؛ ليتمكن الرسول من حفظه وتحفيظ الصحابة له، وقد استغرق نزول القرآن 23 عام.
  • تعد سورة البقرة هى أطول سورة في المصحف الشريف حيث تبلغ عدد آياتها 286 آية وهى السورة الثانية في ترتيب المصحف، بينما تأتي سورة الكوثر بآياتها الثلاث لتكون أقصر سورة في القرآن الكريم، وهى السورة 108.

                         نود أن نكون وُفقنا في كتابة هذا المقال الهم، ومستعدين للإجابة على أسئلتكم

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 تعليقات
  1. Ahmed Hassan يقول

    شكراً لمروك يافندم وربنا يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

  2. Ahmed Hassan يقول

    اللهم اعفو عنا يا الله

  3. نصر أحمد بيومى الشرقاوى يقول

    اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفو عنا

  4. ربيع مصطفي عبد العظيم يقول

    اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وشفاء همي وغمي واجعله مؤنسا لي في قبري اللهم آمين ياااارب العالمين واياكم اجمعين