تعرف على اذكار الصباح كاملة مكتوبة للعفاسي وأفضل الأوقات لها

يبحث ملايين المسلمين حول العالم عن اذكار الصباح، وهي أذكار يقولها المسلم بصورة يومية كل صباح في بداية يومه، فهو يعتبرها بمثابة الحصن له من كل شر وأذى، وفي هذا العصر غلب الجانب المادي وطغى في كل شىء حتى قلت البركة في الوقت، وأصبح الكثير يغفل عن أمور دينية واسلامية كثيرة فيها خير ورزق كثير له وعلى رأسها الأذكار بأنواعها مثل اذكار الصباح والمساء وغيرها، ونحن في “نجوم مصرية” نحرص على أن نمدكم بكل أذكار المسلم المفيدة لكم دينياً والتي تجعلكم في حالة إيمانية، ولهذا نكتب لكم هذا المقال عن اذكار الصباح التي تبعث في نفس المسلم الطمأنينة والسكينة، فإلى نصف المقال.

اذكار الصباح كاملة

تبعث اذكار الصباح كاملة من حصن المسلم الطمأنينة والأمل في نفوس المؤمنين، وتجعلهم يبدأون يومهم بنشاط وحيوية ورجاء وأمل في الله عز وجل ورجاء فيما عنده من الخيرات والرزق وطمعاً في رضاه، فإذا رضى عنك الله أكرمك ورزقك ووسع لك في رزقك وحياتك، ونوضح لكم بعض المعلومات عن اذكار الصباح كاملة خلال النقاط التالية:

  • أفضل الأوقات لأذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.
  • ذكر النبى صلى الله عليه وسلم أن الذاكر لربه كالحي وغير الذاكر كالميت حيث جاء في السنة النبوية ” مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت “.
  • عند ذكر المسلم لله وقراءة أذكار الصبح يذكره الله عز وجل حيث جاء في القرآن الكريم “فَاذْكُرُونِي أَذْكُـرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ‏”.

اذكار الصباح مكتوبة

تُعد اذكار الصباح من أكثر الأذكار التي يحرص عليها المسلم، وجاء الوقت الآن لنوضح لكم اذكار الصباح مكتوبة الذي إذا داومتم عليها ستشعرون بالفرق الكبير في حياتكم والطمأنينة التي ستملأ قلوبكم، ونوضحها لكم كالتالى:

  • (اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

  • (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ). ثلاث مرات

  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). ثلاث مرات

  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ). ثلاث مرات

  • (أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم وَخَيرَ ما بَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَبْر). مرة واحدة

  • (اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ). مرة واحدة

  • (رَضيتُ بِاللهِ رَبَّاً وَبِالإسْلامِ ديناً وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّاً). (ثلاث مرات).

  • (اللّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك، وَمَلائِكَتِك، وَجَميعَ خَلْقِك، أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ ُ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك) أربع مرات.

  • (اللّهُمَّ ما أَصْبََحَ بي مِنْ نِعْمَةٍ أَو بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِك، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شريكَ لَك، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْر). مرة واحدة

  • (حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم). (سبع مرات)

  • (بِسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّماءِ وَهوَ السّميعُ العَليم). (ثلاث مرات)

  • (اللّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنا وَبِكَ أَمْسَينا، وَبِكَ نَحْيا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُور).(مرة واحدة)

  • (أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ). (مرة واحدة).

  • (سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِه، وَرِضا نَفْسِه، وَزِنَةَ عَرْشِه، وَمِدادَ كَلِماتِه). (ثلاث مرات)

  • (اللّهُمَّ عافِني في بَدَني، اللّهُمَّ عافِني في سَمْعي، اللّهُمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ). (ثلاث مرات)

  • (اللّهُمَّ إِنّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُفر، وَالفَقْر، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ). (ثلاث مرات)

  • (اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ في الدُّنْيا وَالآخِرَة، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ في ديني وَدُنْيايَ وَأهْلي وَمالي، اللّهُمَّ اسْتُرْ عوْراتي وَآمِنْ رَوْعاتي، اللّهُمَّ احْفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفي وَعَن يَميني وَعَن شِمالي، وَمِن فَوْقي، وَأَعوذُ بِعَظَمَتِكَ أَن أُغْتالَ مِن تَحْتي).(مرة واحدة)

  • (يا حَيُّ يا قَيّومُ بِرَحْمَتِكِ أَسْتَغيث، أَصْلِحْ لي شَأْني كُلَّه، وَلا تَكِلني إِلى نَفْسي طَرْفَةَ عَين).(ثلاث مرات)

  • (أَصْبَحْنا وَأَصْبَحْ المُلكُ للهِ رَبِّ العالَمين، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هذا اليَوْم، فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنورَهُ وَبَرَكَتَهُ، وَهُداهُ، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما فيهِ وَشَرِّ ما بَعْدَه.(مرة واحدة). اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم). (مرة واحدة)

  • (أَعوذُ بِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ مِنْ شَرِّ ما خَلَق. (ثلاث مرات) اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد. (من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة) (عشر مرات)

  • (اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ). (ثلاث مرات)

  • (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ. (ثلاث مرات) أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ). (ثلاث مرات)

  • (يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ. (ثلاث مرات) لا إلَه إلّا اللهُ وَحَدُّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمَلِكَ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ). (عشر مرات)

  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ). (مرة واحدة)

  • (اللهم إنّي أصبحت أثني عليك حَمداً وأشهد أن لا إله إلا الله). (ثلاث مرات)

  • (اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُبِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَإغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ).

اذكار الصباح العفاسي

تُعد اذكار الصباح من أهم الأدعية التي يحرص على قولها المسلم بصورة يومية حتى يستقبل يومه بقلب مطمئن ونفس مطمئنة، ويبحث الكثير من المسلمين عن اذكار الصباح العفاسي ليستمعوا إلى اذكار الصباح منه، فهو يتمتع بصوت جميل وعذب، ونرفق لكم فيديو لتشاهدوا وتسمعوا اذكار الصباح العفاسي وترددوا ورائه.

صور اذكار الصباح

نوضح لكم بعض أبرز صور اذكار الصباح كالتالي:

أذكار الصباح
أذكار الصباح
أذكار الصباح
أذكار الصباح

وقت اذكار الصباح

قال أكثر أهل العلم أن وقت اذكار الصباح التي ينبغي على كل مسلم ترديد الأذكار فيه هو من بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، فإن فاته فلا بأس أن يبدأ بالأذكار من بعد طلوع الشمس إلى قبل وقت الظهر، مما يعني أن قبيل وقت الظهر بقليل ينتهي وقت اذكار الصباح.

اذكار الصباح
اذكار الصباح

أذكار الصباح الصحيحة

هنالك الملايين كل يوم من المسلمين من كل أنحاء العالم ممن يبحثون عن أذكار الصباح الصحيحة التي يحرصون على ترديدها بصورة يومية، وتساعدهم أذكار الصباح الصحيحة بشكل عام أن يعيشوا حياة نفسية مطمئنة وراحة بال، فهي تجعلهم في معية الله عز وجل، وهناك لا شقاء ولا حقد ولا حسد ولا تعب، فأمر المؤمن كله خير إذا فرح شكر وإذا أُبتلي صبر.

اذكار الصباح
اذكار الصباح

أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين

يبدأ المسلم يومه بقوله أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، فهي تُعد من أشهر العبارات في اذكار الصباح، ومن بعدها يبدأ في ترديد اذكار الصباح كاملة ليبدأ يومه بالدعاء إلى الله عز وجل وطمعاً في رزقه.

اذكار الصباح
اذكار الصباح

فوائد اذكار الصباح

في كل صباح يستيقظ الناس ليُكملوا أعمالهم التي تركوها عند النوم وفي كثير من الأحيان ينتابهم القلق والخوف والتوتر بسبب تجارب صعبة مروا بها، ولكى يستقبل المسلم يومه وهو طيب النفس متفائل مطمئن متوكل على ربه الذي لن يضيعه يجب عليه أن يداوم على قراءة اذكار الصباح حيث لها من الفوائد ما نعجز عن ذكره كما يُمكنكم قراءة مقالنا عن اذكار المساء، والآن نوضح لكم بعض فوائد اذكار الصباح كالتالى:

  • يحمى الذكر المسلم من شر نفسه ووساوس الشيطان.
  • يجعلك الذكر دائماً في معية الله وعونه ورعايته.
  • يجعلك الذكر مطمئن النفس بأنه لا يضرك شيء إلا أن يشاء الله.
  • تعيش يومك بصدر سليم وقلب طاهر.

تأثير الأذكار على حياتك ونفسيتك

يلجأ الكثير من المسلمين إلى قراءة الأذكار بغرض التقرب إلى الله عز وجل، بالإضافة إلى الراحة النفسية التي تسكن في صدورهم جراء الإنتهاء من تلاوة الأذكار، فذكر الله عز وجل هو أكثر الأعمال التي تجلب الطمأنينة والسكينة للقلب، ويلجأ إليها المؤمن حتى يشعر بالطمأنينة والراحة والسكينة.

اذكار الصباح تسابيح

من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل هى المداومة على قول الأذكار مثل اذكار الصباح والمساء واذكار النوم وغيرها، وتُعد اذكار الصباح من أكثر الأذكار التي يحرص عليها المسلم الحق في بداية يومه حيث يرددها طمعاً فيما عند الله عز وجل من الرزق والكرم، بالإضافة إلى أنها تبعد وتحصنه من وساوس الشيطان.

ماذا تفعل إذا فاتك وقت اذكار الصباح

يسألنا الكثير من القراء عما ينبغي أن يفعلوه إذا فاتهم سهواً وقت اذكار الصباح، ونوضح لكم إجابة دار الإفتاء المصرية بخصوص هذا السؤال الهام حيث أجابت بأنه يجب عليك ترديد اذكار الصباح وقت ما تتذكر، وقد صرح العلماء أن ثواب القضاء لا يقل في الأجر والثواب عن ثواب الأداء.

لماذا يجب عليك قراءة اذكار الصباح

لعل من البديهي أن يتسائل الكثير منا لماذا يجب علينا المداومة على قراءة وترديد اذكار الصباح بصورة يومية، ونحن نجيب عليكم بأن هذه الأذكار اليومية تكون لك حصناً منيعاً من وساوس الشيطان كما أنها تساعدك على أن يكون قلبك معلق دائماً بالله ولا تشغله الدنيا، فما أحوجنا هذه الأيام إلى الرجوع إلى الله عز وجل بعد أن أنهمكنا في حياتنا الدنيا.

   وأخيراً وليس بآخر نرجو أن نكون قدمنا لكم مقال مميز ومُفصل، ولأي سؤال راسلونا عبر التعليقات وسنرد عليكم خلال ساعات قليلة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليقات
  1. أحمد حسن يقول

    شكراً لمرورك يافندم

  2. غير معروف يقول

    جزاكم الله خيرا

  3. Ahmed Hassan يقول

    شكراً لمروك الكريم يافندم، ونتمنى دائماً أن نكون عند حسن ظنكم

  4. بدرالدين محمدعبدالله حمدان يقول

    جزاكم الله خيرالجزاء ومتعكم الله بالصحةوالعافيه