أذكار تجعل الذنوب تتساقط كأوراق الشجر.. اغتنموها

هناك أذكار سهلة تجعل الذنوب تتساقط عن عاتق كل مذنب، وكلمة أذكار جاءت من كلمة ذكر، أي ذكر الله سبحانه وتعالى، وهي من الأمور التي تجعل لسان العبد رطب دائما بذكر رب العالمين، ونقدم لكم اليوم أربعة أذكار عظيمة لغفران الذنوب.

أذكار تجعل الذنوب تتساقط كأوراق الشجر.. اغتنموها 1 1/11/2022 - 6:06 ص

كلمات تجعل الذنوب تتساقط عن المسلم

قال الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء، إنه ورد عن النبي – صلوات الله وسلامه عليه- أن هناك أربعة أذكار تجعل ذنوب تتساقط عن المسلم مثل أوراق الشجر التي تسقط في فصل الخريف.

وأشار إلي أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أوصانا بالإكثار من ترديد، هذه الأذكار الأربعة، وهي: « الحَمْدُ لِلَّهِ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ»، مشيرًا إلى أنها من الكلمات التي يحب أن يسمعها الله -سبحانه وتعالى- من عبده المسلم.

واستشهد بما ورد في سنن الترمذي، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَجَرَةٍ يَابِسَةِ الوَرَقِ فَضَرَبَهَا بِعَصَاهُ فَتَنَاثَرَ الوَرَقُ، فَقَالَ: «إِنَّ الحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لَتُسَاقِطُ مِنْ ذُنُوبِ العَبْدِ كَمَا تَسَاقَطَ وَرَقُ هَذِهِ الشَّجَرَةِ».

كلمات تغفر الذنوب، دعاء يغفر الذنوب

كلمات أوصانا بها النبي تغفر الذنوب

وأضاف أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، أوصانا بأمر في الركوع والسجود أثناء الصلاة يمحو كل الذنوب، حيث أخبرنا النبي الكريم، بأن ذنوب الإنسان يتم وضعها على رأسه وكتفيه، وحين يركع لله أو يسجد أثناء الصلاة، فإن ذنوبه تسقط عنه، مشيرا إلى أن الإطالة في السجود والركوع مستحبة وهي فرصة يجب على المسلم استغلالها.

ودلل بما ورد في صحيح ابن حبان، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ العبدَ إذا قَامَ يُصلِّي أُتِي بُذُنوبِه كُلِّها فَوُضِعَتْ على رأسِه وعاتِقَيْهِ، فكُلَّما رَكعَ أو سَجدَ تَساقَطَتْ عَنْهُ».

واختتم : أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أوصانا بالإكثار من الدعاء في السجود خاصة، حيث إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، مستدلاً بما رواه مسلم عن أبي هريرة، أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:« أقربُ مَا يَكونُ العبْدُ مِن ربِّهِ وَهَو ساجدٌ، فَأَكثِرُوا الدُّعاءَ” أثناء السجود.

عرض التعليقات (1)