بيان هام من “دار الإفتاء” بشأن رؤية هلال رمضان.. ومصدر يكشف حقيقة “فيديو غدًا رمضان”

خلال تصريحاته لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، قال رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور “حاتم عودة”، إن هلال شهر رمضان ستستطلعه دار الإفتاء المصرية مساء اليوم، لمؤكدًا في الوقت ذاته، بأنه  سواء كان غداً الأربعاء أو بعد غد الخميس، سيكون هو أقصر أيام الشهر الكريم، في حين سيكون اليوم الأخير هو الأطول بفارق زمنى يصل إلى 28 دقيقة، وذلك خلال كشفه عن بعض الإحصائيات الخاصة بالشهر الكريم.

كما أشار “عودة”، إلى أن عدد ساعات الصوم في الشهر المبارك، ستصل هذا العام في أول أيام الشهر إلى 15 ساعة و22 دقيقة، تبدأ بعدها في الإرتفاع التدريجي حتى تصل إلى 15 ساعة و50 دقيقة في اليوم الأخير من الشهر، مردفًا إلى أن عدد أيام الشهر ستكون 29 يومًا، والغالب حتى الآن استحالة رؤية الهلال، في إشارة إلى أن أول أيام رمضان ستكون الخميس.

وبيان هام من دار الإفتاء

ومن ناحية أخرى، أكدت دار الإفتاء المصرية في بيانها، بأن استطلاع هلال الشهر العربي هو من وظائفها، وأن الرؤية الشرعية قد تختلف عن الحساب الفلكي، ولا يتم الأخذ إلا بما تعلنه دار الإفتاء يوم 29 من كل شهر عربي، كاشفة عن خطأ قد يحدث بلبلة بين المواطنين، وهو (أن بعض الناس ينشرون مواعيد بداية الشهور والأعياد قبل الرؤية الشرعية).

ونوهت إلى بعض النقاط الهامة:

  • لابد من الرجوع إليها لأنها المصدر الرئيسي.
  • النتيجة أو شريط الأخبار في التليفزيون لا يعتبران حُجَّةً.
  • الفيديو المتدأول على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعلن فيه إحدي مذيعات قناة العربية أن غداً الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان بالسعودية ومصر وفلسطين، تم تصويره منذ ستة أعوام.. بحسب مصدر خلال تصريحات صحفية.
  •  استطلاع أهلة الشهور العربية يتم بعد غروب شمس يوم الـ29 من الشهر.
  • ستُعلن دار الإفتاء المصرية عن رؤية هلال شهر رمضان، في احتفال رسمي وشعبي بعد صلاة المغرب، اليوم الثلاثاء.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد