ماهي صلاة الحاجة وماهي طريقة آدائها

الصلاة هي عماد الدين وأول مايسأل عليه العبد،  فصلاة الحاجة هي احدى هذه الصلوات التي يؤديها المسلم طالباً العون من الله عزوجل لقضاء حاجة محددة بعينها أو ملتجأ إلى الله لتخليصه من أمر أو مصيبة يوشك أن يقع فيها فالصلاة هي تواصل بين العبد وربه.

صلاة الحاجة

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الحاجة فقال بما معناه: ” من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ ويحسن وضوءه ثم يصلي ركعتين كباقي الصلوات ويدعي الله أن يفرج همه ويقضي حاجته وهم متيقن من أستجابه الله له آجلا أم عاجلا”.

صلاة الحاجة وكيفية تأديتها

يتم تأديتها بركعتين كباقى الصلوات ويلزم لها أيضا الوضوء والطهارة، وليست لها وقت محدد ولكن بإستثناء بعض الأوقات التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة فيها وهى:
* بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس.
* بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس.

إقرأ أيضا:

.ماهي صلاة الإستخارة وكيفية أدائها

وبعد أداء الركعتين بالنيه المسبقة مع التضرع إلى الله بقضاء حاجتنا، وبعد الإنتهاء من الصلاة والتسليم، نقرأ بعض الأدعية وصلاة الحاجة ليست لها أدعية محددة، ولكن هناك بعض الأدعية التي وردت في بعض الروايات مثل:

“لا إله إلا أنت الحليم الكريم، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاه من النار، اللهم لاتدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.   ثم تذكر حاجتك




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.