موعد وفضل صيام عاشوراء لعام 1439 هجرية

الصيام عبادة عظيمة جداً فمنها الواجب مثل صوم رمضان ومنها المستحب مثل صوم يوم عاشوراء، ويوم عاشوراء كانت تعظمه اليهود والنصارى لذلك أمر النبي صيام هذا اليوم مع مخالفة اليهود والنصارى وذلك بصيام يوم آخر قبله أو بعده، وقد استحب العلماء صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم العظيم، وسيوافق يوم عاشوراء هذا العام يوم الأحد المقبل 3 سبتمبر كما سيوافق يوم السبت 2 سبتمبر تاسوعاء.

سبب صيام عاشوراء

يوافق يوم عاشوراء اليوم الذي نجي الله نبيه موسي عليه السلام من فرعون، وقد ورد ذلك في الصحيحين – مسلم والبخاري – عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: يوم صالح نجى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

فضل صيام عاشوراء

صيام عاشوراء له ثواب كبير وأجر عظيم حيث يكفر ذنوب سنة بأكملها حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ”صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله“.

وأيضاً الحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ”ما رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى صيام يوم فضله على غيره إلاَّ هذا اليوم يومَ عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان“.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد