موعد ذبح الأضحية الصحيح وكيفية تقسيمها وفقا للشريعة الإسلامية

يتساءل المسلمون عن موعد ذبح الأضحية الصحيح وفق ما جاء في القرآن والسنة النبوية المشرفة، فالكثير من المسلمين يختلط عليهم الأمر في تحديد وقت ذبح الأضحية وهل يجوز ذبح الأضحية ليلة العيد أم لا بد أن يكون موعد ذبح الأضحية بعد صلاة العيد فقط، تابعوا معي قراءة هذا المقال لمعرفة أفضل وقت لذبح الأضحية والفرق بين الصدقة والأضحية.

موعد ذبح الأضحية

متى مذبح الأضحية

موعد ذبح الأضحية
أضحية العيد

موعد ذبح الأضحية

يقول الله تعإلى في كتابه الكريم:-

“إنا أعطينا الكوثر، فصل لربك وانحر، إن شانئك هو الأبتر”.

وقد أجمع مفسري القرآن الكريم على أن الله تعإلى حين قال فصل لربك وانحر كان يوضح الموعد الصحيح لذبح الأضاحي وهو بعد صلاة العيد، أي أننا نستنتج من ذلك أن أي أضحية يتم ذبحها قبل صلاة عيد الأضحى المبارك لن تحسب أضحية ولكن يتقبلها الله تبارك وتعإلى صدقة.

متى نذبح الأضحية؟

يتم ذبح الأضحية في أيام التشريق، وهي أول يوم العيد بعد صلاة العيد وليس قبلها، وثاني أيام العيد، وثالث أيام العيد حتى قبل صلاة مغرب ثالث أيام العيد، أما بعد ذلك فلا تحسب أضحية وتعد صدقة أيضاً.

كيفية تقسيم الأضحية

وفقاً لما جاء في أحكام الشريعة الإسلامية، فإن حكم تقسيم الأضحية هو أن تقسم إلى ثلاثة أجزاء متساوية، الجزء الأول يذهب إلى الفقراء والمساكين، والجزء الثاني يذهب إلى الأهل والأقارب، أما الجزء الثالث فهو لأهل البيت ويأكل منه جميع من في البيت بما فيهم المضحي، نسأل الله العلى العظيم أن يتقبل منكم ومنا صالح الأعمال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد