كيفية صلاة الاستخارة وماذا يحدث بعدها والدعاء الخاص بها

صلاة الاستخارة هي واحدة من أهم الأمور التي يلجأ إليها المسلم عندما تضربه الحيرة في أمر ما ولا يستطيع حسم الأمر، وهناك أيضا من لا يعرف أي شيء عن صلاة الاستخارة. لذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع كل المعلومات عن صلاة الاستخارة وماذا يحدث بعدها.

 

مفهوم صلاة الاستخارة في الإسلام

قال الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو الهيئة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن صلاة الاستخارة هي إحدى السنن غير المرتبطة بالفروض، وهي تمثل عطاء عظيما، لأن الشخص فيها يستخير رب العالمين.

وأوضح أن صلاة الاستخارة هي نعمة من الله حلت بديلا للأزلام، والتي حرمها الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم، وهي عبارة عن صندوق خشبي بداخله قطع صغيرة من الخشب، نصفها مكتوبا عليه كلمة نعم، والنصف الآخر مكتوب عليه كلمة “لا” وكان الناس قبل الإسلام يذهبون إليها ويقومون بتحريك الصندوق حتى تتبعثر القطع بداخله، وبعد ذلك يلتقط قطعة خشب صغيرة؛ إذا وجد عليها نعم يفعل ما كان يريده وإذا وجد كلمة لا؛ لا يفعل أبدا.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

قال الشيخ رمضان، إن البخاري روى عن حديث جابر بن عبد الله قال: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعلمنا الاستخارة كما كان يعلمنا السورة من القرآن.

وقال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في صلاة الاستخارة: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة -أي يصلي ركعتي سنة في أي وقت- ثم يقول بعد السلام أو قبل السلام: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك -من فضلك- العظيم،  فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ” تسمي حاجتك” هو خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجله وآجله فيسره لي، وأقدره له وبارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر “تذكر حاجتك مرة أخرى” هو شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجله وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به يارب العالمين.

ماذا يحدث بعد صلاة الاستخارة؟

يظن البعض أن جواب الاستخارة يحدث من خلال رؤيا أو حلم، ولكن الشيخ رمضان عبد الرازق أوضح أن الرؤى والأحلام لا تتعدى كونها مبشرات، ولكن هناك طرقا أخرى لمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة.

وتابع: إذا يسر الله لك الأمر عقب صلاة الاستخارة؛ فهذا يعني أن تتوكل على الله، وإن تصعبت الأمور فاعلم أنك ليس لك نصيب في هذا الأمر والأفضل أن تبتعد عنه.

وهناك حالة أخرى وهي الشك أو التردد، وإذا حدث معك هذا؛ عليك أن تقوم بتكرار صلاة الاستخارة حتى يتبين لك الأمر ويطمئن له قلبك.

كان هذا كل شيء عن دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد