قيمة زكاة الفطر نقداً في مصر 2019 وبعض الدول العربية

الزكاة هي الركن الثالث من اركان الإسلام والتي وجبت على كل مسلم يمتلك قوت يومه، ومنذ حلول شهر رمضان الكريم يستعد المسلمون في كافة انحاء العالم لإخراج زكاة الفطر ويتساءلون عن قيمة زكاة الفطر لعام 2019.

قيمة زكاة الفطر

زكاة الفطر نقداً في مصر

على من تجب زكاة الفطر؟

تفرض زكاة الفطر على كل مسلم يمتلك قوت يومه، تدفع قبل انقضاء شهر رمضان اي قبل صلاة عيد الفطر وتتميز عن غيرها من الزكاوات انها تفرض على الأشخاص وليس الأموال وذلك لتطهير النفس.
يجب على المسلم أن يخرجها عنه وعن زوجته وعن ابناءه وعن كل ما يعولهم أو يختص بنفاقتهم، كما يستحب أن يتم إخراجها عن الجنين الذي أتم اربعون يوماً في بطن أمه اي نفُخت فيه الروح.

على من لا تجب زكاة الفطر؟

لا تجب هذه الزكاة على الفقير الذي لا يمتلك قوت يومه، كذلك عن الميت إذا مات قبل غروب شمس اخر يوم في رمضان.

متى يتم إخراج زكاة الفطر؟

يتم إخراجها قبل صلاة عيد الفطر ولكن لا يوجد مانع شرعاً من تعجيل إخراجها في أول ايام شهر رمضان.

على من تجوز زكاة الفطر؟

تخرج الزكاة على الفقراء والمساكين واليتيم وابن السبيل وذي القربى وباقي مصارف الزكاة الثمانية التي ذكرها القرآن الكريم.

ما هو مقدار زكاة الفطر؟

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعا من تمر أو صاعا من شعير، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، أعني صلاة العيد. وفي الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ.

والواجب صاع من جميع الأجناس بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين، كما في القاموس وغيره، وهو بالوزن يقارب ثلاثة كيلو غرام. فإذا أخرج المسلم صاعا من الأرز أو غيره من قوت بلده أجزأه ذلك، وإن كان من غير الأصناف المذكورة في هذا الحديث في أصح قولي العلماء. ولا بأس أن يخرج مقداره بالوزن وهو ثلاثة كيلو تقريبا.

مقدار زكاة الفطر نقداً في مصر 2019

أعلنت دار البحوث الإسلامية بالإتفاق مع دار الإفتاء المصرية أن الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر لهذا العام 1439هـ /2018 هو ١٣ جنيه عن الفرد الواحد كحد أدنى ويجوز إخراجها نقداً. وذلك لان الزكاة هي مقدار ٢.٥ كيلو من غالب حبوب قوت الشعب وبالنسبة للشعب المصري فإن غالب حبوب قوته هو القمح فقيمة الزكاة عن أقل سعر للحبوب في الأسواق ومن يزيد فله ثواب يجازيه به الله.

قيمة زكاة الفطر نقداً في الأردن، السودان، اليمن وفلسطين

على الجانب الآخر حددت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر نقداً في كلا من هذه الدول على النحو التالي

  • الأردن: 180 قرش.
  • فلسطين: 9 شواقل.
  • اليمن: 500 ريال.
  • السودان: 60 جنيه.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد