دعاء من 11 كلمة يفتح أبواب الجنة الثمانية.. اغتنموه

الدعاء محبب في كل وقت، سواء كنت تصلي أو بعد قراءة القرآن أو عقب أداء الصلاة، فدائما أبواب الله مفتوحة لكل من يرفع يديه ويقول يارب، ومن أفضل اللحظات أيضا التي يستحب فيها الدعاء:  هي لحظة الوضوء والاستعداد للصلاة، واليوم سنقدم لكم دعاء ورد عن النبي، وهو دعاء يقال عقب الوضوء تفتح له أبواب الجنة.

 

دعاء تفتح له أبواب الجنة الثمانية

دعاء الوضوء الذي يفتح لك أبواب الجنة الثمانية هو: روي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من توضأ فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء».

 

11 كلمة تقال بعد الوضوء تفتح أبواب الجنة

فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه أوصى بترديد إحدى عشرة كلمة عقب الوضوء لصلاة الصبح، منوهًا بأنها تفتح لمن يدعو أبواب الجنة الثمانية.

 

وقد ذكر العلماء: إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قد حرص وداوم وأوصانا بالإكثار من الدعاء وذكر الله تعالى في كل الأوقات وأيًا كانت الأحوال، فأخبرنا بكلمات من يدعو بها عقب الوضوء، فإن أبواب الجنة الثمانية تُقتح له، وهي: « أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ».

 

شرح المقصود بجملة: فتح أبواب الجنة

اختلف كثير من العلماء حول المقصود والمراد بأبواب الجنة عند أهل اللغة، من أن ذهب إلى أنه من المحتمل أن يكون المقصود بها أسباب دخولها وهي العفو والمغفرة، والمراد من فتحها اتساعها واستيعاب داخليها.

 

وأوضحوا أن  معنى فتح الجنة أي كثرة الصفح والغفران ورفع المنازل وإعطاء الثواب الجزيل، وذهب بعض العلماء إلى أنه يحتمل أن يكون  المعنى على ظاهره وأن فتح أبوابها علامة على فتح أبواب الجنة بالفعل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد