دعاء المطر.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة وقت نزول المطر

في ظل استمرار موجة البرد وتوقعات باستمرار سقوط الأمطار على العديد من الأماكن المتفرقة في جميع أنحاء الوطن العربي، ونعلم بأن سقوط الأمطار خير لنا له من فوائد تقع على البشرية وعلى جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، فقد علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم بأن الدعاء مستحب وقت نزول المطر.

فقد روى الإمام الشافعي رحمه الله في “الأم” بإسناده حديثا مرسلا، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث” قال الشافعي: وقد حفظت عن غير واحد طلب الإجابة عند نزول الغيث وإقامة الصلاة.

وهناك العديد من الأدعية المفضلة وقت نزول المطر يمكن الدعاء بها، وفيما يلي أبرزها.

أفضل دعاء أثناء سقوط المطر

  • الدعاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا“، فقد روى الإمام النووي في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي الله عنه قال: دخل رجل المسجد يوم الجمعة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يغيثنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا“
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن الرسول الكريم، كان إذا رأى المطر يقول: “اللهم صيبًا نافعًا”.
  • ويمكن القول أثناء سقوط الأمطار أيضًا “اللَّهمَّ صَيِّبًا هَنيئًا”، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  • ومن أدعية سقوط المطر أيضًا “اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ”، اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء، للهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر.ومن الأدعية المستحبة عند سقوط المطر “ اللهمّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن. اللهمّ إنّا نسألك أن تُسمعنا أخبارًا جميلة كهذا المطر، وأن ترزقنا الفرح وأن تُبعد عنّا الأحزان”.
  • وكما يمكن للمرء الدعاء لنفسه واولاده واهله وجميع المسلمين بالخير كما يشاء، ويفضل الدعاء أثناء المطر لما فيه من خير وبركة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد