حقيقة الامواج الداخليه للبحر واعجاز القران الكريم

آية عظيمة كلما تذكرتها أتذكر عظمة الخالق سبحانه وتعإلى يقول فيها: (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ) [النور: 40]. يشبّه الله أعمال الكفار برجل يعيش في أعماق المحيط حيث تتغشاه الأمواج العميقة من فوقه ثم هناك طبقة ثانية من الأمواج على سطح الماء وفوق هذا الموج سحاب كثيف يحجب ضوء الشمس، فهو يعيش في ظلمات بعضها فوق بعض.

في هذه الآية العظيمة حقيقة علمية لم تنكشف يقيناً للعلماء إلا في نهاية عام 2007 وذلك من خلال إكتشاف علماء بريطانيون امواجاً عميقة تتحرك في عمق المحيط الهادي وذلك عن طريق روبوتات خاصة، والتي كشفت عن وجود امواج تتحرك شرقا وعلى عمق ميل من السطح. العلماء يشرحون منشأ الامواج الغريبة: الامواج المعروفة بأمواج كلفن هي أعرض وأطول وأبطئ من تلك الأمواج الموجودة على الشاطئ، ويتسبب بنشوئها مجموعة من التغيرات في حالة الطقس في المحيط الهادي الاستوائي. وهي معروفة بوجودها قرب سطح المحيط. إلا أن العلماء تفاجؤوا حينما اكتشفوها في أعماق المحيط. البروفسور كارن هايوود، وهو عالم محيطات في جامعة إيست إنجليا في المملكة المتحدة وأحد معدي البحث يقول: “لقد غمرتنا حالة من البهجة والسرور في نفس الوقت” ويكمل قائلا “كنا نتوقع اكتشاف شيء من هذا على عمق 50 متراً؛ لأن صور الأقمار الصناعية تبين ذلك،  لكن كنا متحمسين جداً حين وصلتنا البيانات من عمق 1500 متر  تدل على وجود تلك الامواج،  و هذا يفتح أمامنا آفاق للبحث في أعماق أكبر لاحتمال وجودها هناك.

 ويقول البرفسور هايوود: ” خلال العامين الاخيرين حصلت ثورة في طريقة استكشافنا للمحيط، فقد عمل علماء المحيطات عبر العالم  على تجنيد جيش من الروتوتات العائمة قاربت 3000 وكنتيجة لذلك فقد أصبحنا أكثر قدرة على ملاحظة التغيرات في مناخ المحيط،  و أكثر قدرة على الحصول على القياسات والبيانات أكثر من أي وقت آخر،  علما أن علم المحيطات قد ظهر قبل حوالي 100 سنة

وإنه لَمِمَّا يدعو إلى الدهشة حقًّا أن القرآن الكريم قد أشار إلى هذه الظاهرة منذ 14 قرنًا في دقة متناهية، وتصوير رائع مثير، تتفاعل معه النفس وكأنها أمام واقع حي تشاهده في قوله تعالى: (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِى بَحْرٍ لُّجِّىٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَآ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا)( النور:4) 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد