إذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان المبارك

تمثل فقرات إذاعة مدرسية عن شهر رمضان، مطلب كثيرٍ من الطلاب، لا سيَّما في الفترة الحالية، كما نستخلص منها أهم المعلومات حول الشهر الكريم؛ في سبيل استشعار منزلته الفضلى، واستقباله بحفاوة تليق بكرمه، لاقتباس نفحاته الإيمانية العطرة.

شهر رمضان

شهر رمضان

مقدمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

باسمك اللهم وبحمدك، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- الأجلاء الكرام، أقدم لكم أجمل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، الذي قد فاح عطره مع النسيم العليل، فقد تبسم إلينا شهر جديد مبارك، يمر بنا مرور الكرام مرة واحدة في كل عام هجري، بمثابة فرصة ثمينة لكل شخص مسلم عاقل، يدرك جيداً فضل هذا الشهر، فيكثر من الطاعات، ويقبل عليها إقبالًا، مبدبرًا عن المعاصي، متقربًا إلى ربه، يدعو الله -تعالى- أن ينعم عليه بفضله ورحمته، وأن يفيض عليه بقوة من لدنه، تمكنه من العمل والجد في سبيل إرضائه، فهذا الشهر يا كرام أوله رحمة، أوسطه مغفرة، آخره عتق من النيران، فيه تفتح أبواب الجنة، تغلق أبواب النار، كما بلغنا رسولنا وشفيعنا الهادي -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-، فلنسأل الله جميعًا أن يكون بداية خير، سعادة، طاعة، ومغفرة، فهو منحة ربانية، نعمة عظيمة لا تضاهى، يجب أن نشكر الله -تعالى- عليها، ذاك الركن الرابع من أركان الإسلام، مصدر البهجة، وانتشار الخير، والنفحات العطرة المباركة، فيكفي أن ليلة القدر العظيمة المباركة التي نزلت باسمها سورة من سور القرآن إحدى لياليه، ليلة تحقيق الأمنيات، استجابة الدعوات، فلنقتبس من نورها أحبائي، ونسأل الله العظيم أن يتقبل منا الصيام.

آيات قرآنية عن شهر رمضان

قال رب العزة -سبحانه وتعالى- في الآية رقم 185 من سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون”.

حديث نبوي شريف عن رمضان

روي عن سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنهما وارضاهما- أنه قال: عن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-: “إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد”.

حكمة عن رمضان 

  • الصيام أفضل وسيلة لتدريب الإنسان على الصبر، فالتزم بالصوم، واعلم أن الصيام ليس امتناعًا عن الطعام والشراب فحسب، إنما صيام الجوارح، فالصائم لا ينطق إلا بكل جميل، ولا تسير قدماه إلا للخير.
  • الصوم تطهير للنفس، راحة للأبدان، فعليك بالصوم إن كنت حقًا تبحث عما ينجيك من حر النار، يقربك إلى الرحمن، يمنحك الفوز بالاحتساء من يد رسوله -صلى الله عليه وسلم-.

شعر عن رمضان

  • قل لأهـل الذنوب والآثام قابلوا بالمتاب شهر الصيامِ.
  • إنه في الشـهور شهر جليل واجب حقه وكيد الزمامِ.
  • وأقلُّوا الكلام فيه نهارًا واقطعوا ليله بطول القيامِ.
  • واطلبـوا العفو من إله عظيم ليس يخفي عليه فعل الأنامِ.
  • كم له فيه من إزاحة ذنب وخطايا من الذنوب عِظام
  • كم له فيه من أياد حسان عند عبد يراه تحت الظلامِ.

هل تعلم عن الصوم

هل تعلم أن؟

  • إذا أكل الشخص ناسيًا في نهار رمضان، فإن صومه صحيح، ويكمل صومه دون الحاجة إلى تعويض في يوم آخر. 
  • ذكرت كلمة رمضان في كتاب الله -عز وجل- مرة واحدة فقط كانت في سورة البقرة.
  • غزوة بدر التي انتصر المسلمون فيها كانت في شهر رمضان، وهي أولى غزوات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • إذا صام المرء شهر رمضان، ثم صام بعده 6 أيام من في شهر شوال، في كل عام يمر عليه يكون كالذي صام العمر كله.
  • شهر رمضان المبارك تاسع شهور السنة القمرية.

أسئلة عن رمضان للإذاعة المدرسية

  • على أي أساس يحدد المسلمون بداية شهر رمضان؟

الإجابة: من خلال ظهور هلال رمضان في السماء.

  • أي من الشخصيات والرموز الإسلامية جمع المسلمين لأول مرة في صلاة التراويح؟

الإجابة: الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه وأرضاه-.

  • على من فرض الله تعالى الصيام؟

فرض الله -تعالى- صيام شهر رمضان الكريم على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام، دون التعرض لضرر.

ختامًا، فإن شهر رمضان شهر كريم، فلنغتنم الفرصة لاستحقاق فضله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. ريَهّآمً حًسِنِ يقول

    آريَدٍ آلَعٌمًلَ کْمًصّحًحًةّ لَغُوٌيَةّ آنِآ خِريَجّةّ تٌربًيَةّ لَغُةّ عٌربًيَةّ وٌدٍرآسِآتٌ عٌلَيَآ فُيَ عٌلَمً آلَنِفُسِ

    1. إيناس خالد عبد العظيم يقول

      أهلًا بحضرتك أستاذة ريهام، بإمكانك إنشاء حساب على مستقل، أو خمسات، إلى آخر المنصات، موفقة بإذن الله 🌸