أفضل طرق حفظ سورة البقرة والتعرف على كيفية حفظ سورة البقرة

مقدمة:

تُعدّ سورة البقرة من طوال السور في القرآن الكريم ويصل عدد آياتها إلى 286 آية، وهي سورة مدنية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، يحتاج المسلم الذي يريد حفظ سورة البقرة إلى صدق مع نفسه وإرادة صلبة، وحفظها سوف يكون يسيرا إن شاء الله عبر الخطوات التي سوف نتعرف عليها بعد قليل.

حفظ سورة البقرة كيف احفظ سورة البقرة كيفية حفظ سورة البقرة

حفظ سورة البقرة كيف احفظ سورة البقرة كيفية حفظ سورة البقرة

– مهما كان عمرك أخي الكريم سواء كان الراغب في حفظ سورة البقرة تجاوز الأربعين من عمره، أو ما دون الخامسة عشرة من عمره، فا لا يوجد عائق أمامك كي تحفظ سورة البقرة في حال رغبت بذلك، لمن التردد والتسويف ما يزالان يرودانك، ولا تنس أن حفظة القرآن من الصحابة أغلبهم حفظوا القرأن في في عقودهم الأخيرة.

وقد ورد العديد من الأحاديث الصحيحة التي تتحدث عن فضل سورة البقرة، وأكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على ذلك بقوله اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركه حسرة، ولا يستطيعها البطلة، بالإضافة إلى سورة آل عمران آيضاً.

الطريقة المتبعة في حفظ سورة البقرة، هي طريقة مجربة في حفظ  القرأن كاملاُ، فما ظنكم في حفظ سورة واحدة مثل سورة البقرة وتتكون من 48 صفحة، وقبل حفظ سورة البقرة لا بد من توفير عدة نقاط أساسية من شأنها أن تساعد على الحفظ والفهم، إذا السؤال هو كيف احفظ سورة البقرة، أو بـ الأحرى يجب أن يكون السؤال كيفية حفظ سورة البقرة.

 

إليك أم النقاط الأساسية للمساعدة على عملية الحفظ وهي كـ الأتي:

1- وضع برنامج متكامل للحفظ والتأكد من الالتزام به.
2- تحديد وقت معين للحفظ (بعد صلاة الفجر مثلا) أو (بين المغرب والعشاء).
3- تأمين جو مساعد على الفهم والحفظ، (كـ المسجد مثلا، خارج أوقات الصلوات).
4- عدم وجود أي شيئ قد يشغلك عن الحفظ والفهم، كـ الموبايل، أطفال، تلفاز، ضجيج.

 

طريقة الحفظ:

أولاً: لتكن البداية بـ قراء آية واحدة، افهمها وتدبر معانيها، كون أن الحفظ مع الفهم يقدم لك فائد مضاعفة في سرعة الاستيعاب وتذكر ما حفظته لاحقاً، كما أنك تستطيع أخي المسلم أن تستعين بـ كتب التفسير.

ثانيا: قم بتكرير الآية المراد حفظها عدة مرات حتى تحفظها، (خمس مرات، 10 مرات، عشرين مرة).

ثالثا: عند الانتهاء من الآية قم أخي الكريم بـ النظر إلى أول كلمة من الأية الثانية، كون ذلك يساهم إلى حد كبير في تمكين الحفظ وكذلك إنشاء رابط بين الآيتين، وهكذا إلى أن تنتهي الصفحة، وعمد الانتهاء من الصفحة الأولى، قم بـ النظر إلى الكلمة الأولى من الصفحة الثانية، وهكذا في باقي الصفحات.

رابعاً: الأن قد أتممت بحمد الله حفظ الصفحة الأولى، قم بـ الاستماع إلى الصفحة التي حفظتها من بعض المـقـرئيـن، مع التأكد أن القارئ الذي تستمع له يقرأ قراءة هادئة وغير سريعة، وربما الاستماع غلى القارئ عبد الباسط عبد الصمد هو حل مثالي، أو اي قارئ يقرأ بتمهل، ويمكنك تحميل أي سورة تريدها من القرآن الكريم من خلال هذا الرابط عبر برنامج تحميل آمن ومثالي.

 

لتحميل البرنامج من هنا

 

خامساً: قم أخي الكريم بـ عملية مراجعة لـ الصفحة التي قمت بحفظها أثناء صلواتك اليومية، وهكذا تمنح نفسك تركيز وخشوع أكبر في صلواتك، وأيضاً تراجع ما حفظته.

سادساً: قم بـ تحديد يوم يكون مخصص لـ مراجعة كافة الصفحات التي قمت بـ حفظها، ويفضل أن يكون يوم جمعة، المر الذي من شأنه أن تشغل نفسك بـ قراءة القرآن في هذا اليوم المبارك، حتى تتمكن من تـثـبـيـت عميلة حفظك خلال الأيام الفائتة.

الخاتمة :

مهما كان عمرك صغيراً أو كبيراً رجلاً أو امرأة، قم بشحذ الهمة، وأخلص النية لله، وأجعل غايتك من الحفظ أن تعمل بما حفظته وفهمته من كتاب الله، وأن تكون من أهل القرآن يوم القيامة، ويـشـفع له. وأتمنى لك أن تكون ممن حفظ القرآن كاملاً وأن ينال الجميع بركة القرآن وأن يكون ربيع قلوبنا اللهم آمين.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

7 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    thank you bro

    1. نعيم الشامي يقول

      and you my brother

  2. ابراهيم يقول

    بس اخلص امتحانات ابدا احفظ القرآن فيارب يسر لي

    1. نعيم الشامي يقول

      يارب

  3. غير معروف يقول

    يارب

  4. إسماعيل أبي بكر يقول

    أضف تعليقك… شكرا جزاكم الله خيرا

    1. نعيم الشامي يقول

      وإياكم يا رب