أفضل دعاء ليلة الجمعة… خير ما يقال في نهارها وأوقات استجابة الدعاء بها

من الليالي المباركات ليلة الجمعة وقد خص الله سبحانه وتعالى  المسلمين بفضل هذا اليوم وقد سمى الجمعة لاجتماع المسلمين في صلاة أسبوعية وقد ذكر الله تعالى ذلك اليوم في القرآن الكريم وأمر المسلمين بترك البيع والشراء والذهاب لأداء صلاة الجمعة لعظيم فضلها وقال تعالى({ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْم الْجُمُعَة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْر اللَّه وَذَرُوا الْبَيْع ذَلِكُمْ خَيْر لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ }.

أفضل دعاء ليلة الجمعة

الدعاء يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة من السنن المستحبة وقد ورد عن الصالحين أن فيه استجابة للدعوات وفيه ساعة تحقق فيها الأمنيات والدعوات، ويستحب كثرة الصلاة والسلام على أفضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فمن رغب بطلب استصعب عليه فليطلبه من الله بكثرة الدعاء والصلاة على النبي على أن يكون الدعاء هو طلب الملح أي يدعوا كثيرا ويستغفر كثيراً حتى يشعر بالراحة في قلبه واليقين بأن الله قد استجاب.

أفضل أدعية يوم الجمعة

  • أفضل الدعاء هو أن تتحدث إلى الله بأي صيغة تجول في رأسك فالله يعلم ما في قلبك وهو قريب مجيب الدعوات فدعوا الله بما ترغب به ولمن يرغب ببعض الأدعية الجامعة المكتوبة ففي السطور التالية بعض الأدعية المستحبة.
  • اللهم لك الحمد حمداُ كثيراً مباركاً يزال به الهم والغم ويرفع به الكُرب، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك اللهم لك الحمد حتى ترضى.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وأقض عنا برحمتك شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم آمنا بكتابك الذي أنزلت على عبدك وحبيبك ونبيك الذي أرسلت.
  • اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أنت أعلم به داخل أنفسنا وما أنت أعلم به مما أعلنا فأنت المقدم وأنت المؤخر وأنت الرحمن وأنت الرحيم وإنك على كل شيء قدير.

ما هي أفضل أوقات الدعاء نهار الجمعة

لقد جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: (“فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّى، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ”)، وقد ذكر بعض العلماء في تحديد ساعة الاستجابة وخصوا آخر ساعة في النهار أي ساعة قبل آذان المغرب، هذا والله سبحانه وتعالى أعلم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد