أفضل الأدعية التي يتلوها الحجيج على جبل عرفات

أيام مباركات تمر علينا في ختام العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة وتحديدا اليوم ” يوم عرفة” حيث يصعد الحجيج مهللين مكبرين إلى جبل الرحمة داعين الله العلى القدير أن يتقبل منهم صالح أعمالهم وأن يجب ما اقترفوا من ذبوب وآثام وأن يتم عليهم مناسكهم.

لحظات الوقوف بعرفة مشاعر لا يدركها إلا من مر بها فعلا حيث يصعب وصفها، وحيث يتجرد الحاج تماما من كل مشاعر دنيوية ويتوجه بكل مشاعره وجوارحه لله تعإلى متوسلا مستغفرا متذللا طالبا العفو والرحمة من رب العالمين، حاملا من الآمال الكبار لنفسه ولأحب الناس إليه رسائل وأدعية يتوجهون بها إلى أعز من خلق ليتقبل منهم دعاءهم ويستجيب لتوسلاتهم حيث اعتاد الناس أن يحملوا كل ذاهب لأداء فريضة الحج بالدعاء لكل مريض بالشفاء ولكل ذي حاجة بأن يلبي الله حاجته، ويؤتمن الحجاج على قراءة الفاتحة في الكعبة المشرفة وعند زيارة قبر الرسول الكريم فيلبون تأدية ما يحملون من أمانات كل بقدر ما يتاح له من التذكر ومن ثم يتوجه بالدعاء لنفسه وللأهل والأصحاب والجيران ولكل ذي حاجة وللمسلمين أجمعين فيكون قد أدى ما عليه من امانات. وتكثر المطبوعات التي تحوى الكثير من الدعاء المستحب والمستجاب بإذن الله لتساعد الحاج على تلاوة القدر الأكبر منها حيث انها لحظات استجابة يتشبث بها الجميع فيخرج الدعاء من قلوبهم صافيا نقيا والله برحمته يشمل الجميع ويعدهم بالاستجابة. وهناك من الحجاج من يفضل عدم الالتزام بدعاء محدد معد سلفا بل يترك العنان للسانه وقلبه والتوجه إلى الله بكل جوارحه تسبقه دموع الندم والاستغفار والإلحاح في طلب الفعو والمغفرة حتى يعود الحاج من رحلته نقيا صافيا وقد تخلص من كل دنس وذنوب الماضي ليبدأ في حياته صفحة بيضاء نقية يبذل الجهد لكل يحافظ على طهرها ونقائها

وموقعنا ” نجوم مصرية” يشارك حجاج البيت الحرام جلال ذلك اليوم العظيم ويقدم لهم أفضل الدعاء في هذا اليوم العظيم

1- قراءة الدعاء التالي لدى التوجّه إلى عرفات:
“اللَّهُمَّ إِيّاكَ صَمَدْتُ، وَإِيّاكَ اعتَمَدتُ، وَوَجهكَ أَرَدْتُ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُبَارِكَ لِي فِي رحْلَتِي، وَأَنْ تَقْضِي لِي حَاجَتِي، وَأَنْ تَجْعَلَنِي ممّن‏تُباهِي بِهِ اليوم مَنْ هُوَ أَفْضَلُ مِنِّي”(126).
2- الاغتسال.
3- إتيان صلاتي الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين في أوّل وقت الظهر لمن خيّم خارج عرفة (مثل نَمِرَة)، وذلك للمبادرة إلى‏الوقوف بعرفة وذلك تأسّياً بالنبيّ‏صلى الله عليه وآله وسلم.
4- البقاء على الوضوء طيلة الإقامة بعرفات.
5- الوقوف بسفح الجبل، ويكره الصعود على الجبل إلّا لضرورة.
6- التوجّه إلى اللَّه تعإلى بكل قلبه وتكرار الأذكار التالية مأة مرّة “اللَّه أكبر” و”لا إله إلّا اللَّه” و”الحمد للَّه” و”سبحان اللَّه” و”ماشاء اللَّه ولا قوّة إلّا باللَّه” و”اللّهمّ صلِّ على محمّد وآل محمّد”.
7- قراءة كلّ من السور والآيات التالية مأة مرّة وهي: سورة الإخلاص، سورة القدر، سورة الفلق، سورة الناس، وآية الكرسي.
8- الإكثار من الدعاء والذكر والصلاة على محمّد وآل محمّد.
9- المبادرة إلى التوبة والاستغفار من الذنوب، وعدّها واحداً واحداً.
10- قراة دعاء الإمام الحسين‏عليه السلام في يوم عرفة، وأيضاً دعاء الإمام زين العابدين‏عليه السلام، وغيرهما من الأدعية الكثيرةالموجودة في كتب الدعاء.
11- قراءة زيارة الإمام الحسين في يوم عرفة.
12- الاستعاذة باللَّه من الشيطان الرجيم.
13- قراءة الدعاء التالي لدى الخروج من عرفات:
“اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ هذَا الْمَوقِفِ، وَارْزُقْنِيه أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي، وَاْقِلِبْنِي الْيَوْمَ مُفْلِحاً مُنْجِحاً مُسْتَجاباً لِي مَرْحُوماً مَغْفُوراًبِأَفْضَلِ مَا يَنْقَلِبُ بِهِ الْيَوْمَ أَحَدٌ مِنْ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وَاعْطِنِي أَفْضَلَ مَا أَعْطَيْتَ أَحَداً مِنْهُمْ مِنَ الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوَانِ‏وَالْمَغْفِرَةِ وَبَارِكْ لِي فِيَما أَرْجَعُ إِلَيْهِ مِنْ مَالٍ أَوْ أَهْلٍ أَوْ قَلِيلٍ أَوْ كَثِيرٍ، وَبَارِكْ لَهُمْ فِيَّ”(127).

تقبل الله منكم إن شاء الله


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد